فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 13, 2007, 03:48 PM
 
الفرق بين الدعاية و الإعلان وتقنية القيام بالدعاية

فكثير من الناس و كنت منهم يخلطون بين مفهومي الدعاية و الإعلان ، و كنت أظنهما كدارس للغة العربية من باب عطف الترادف ، أي أنني أعطف وأككر نفس المعنى لكن في لفظ آخر ، و يكون هذا مشعرا بأهمية هذا الشيء .

إلا أني من خلال دراستي للتسويق تعلمت الفرق بينهما ، و أنه فرق جوهري وإن كان الرسالة المراد توصيلها من خلالهما واحدة .

وأنا من خلال هذه المقالة أوضح للقارئ الكريم ما تعلمته من الفرق بين الدعاية و الإعلان ، مبتدئا ببيان الإعلان لكونه هو المشهور و المترسخ في عقول الناس .





الإعلان //

هو : (( إذاعة مدفوعة الأجر ))

فهو خدمة أو وسيلة مدفوعة الأجر كاللافتات و الرايات في الشوارع ، و كالبنرات في المواقع الشهيرة كموقع yahoo و msn وغيرهما ، و كالإعلانات التلفزيونية و الإذاعية .

الدعاية //

(( الحصول على تغطية تحريرية مجانية بناءا على معلومات قيمة حقيقية طريفة عن الشركة أو المنتج أو الخدمة ))

فالدعاية قد تكون لقاءا ببرنامج تلفزيوني أو إذاعي أو الكتابة عن الشركة في مساحة بمجلة شهيرة .

و كثيرا ما تكون الدعاية قائمة على المصالح المتبادلة ، فمثلا لو قامت شركتك بابتكار في مجالها يهتم به المستهلكون ، فكما أنه من مصلحتك أن ينشر عنك أنك صاحب هذا الابتكار ، فمن مصلحة الصحف أن تتسابق على نشر خبر هذا الابتكار ، و كما هو من مصلحتك أن يجري معك لقاءا ببرنامج تلفزيوني ، فمن مصلحة البرنامج أن ينال سبق اللقاء مع الشخصية المهمة صاحبة الابتكار .

و عادة ما تكون الدعاية أكثر مصداقية من الإعلانات لدى الجمهور ، لأن الإعلانات تحوي من الأساليب الفنية الإعلانية المعهودة و المبالغات ، ما يجعل من المنطقي جدا التشكيك في مصداقيتها .



كيفية الدعاية

محور الدعاية هو ( القصة )

الدعاية لا يمكن ضمان تحقيقها ، و السبب في ذلك أنها لابد و أن تقوم على قصة جيدة حقيقية يهتم بها القراء أو المستمعون . لذلك فلابد من الاستعانة بنصيحة الخبراء في مجال العلاقات العامة وفي الإعلانات لكي يتم تنسيق أموال التسويق بين الدعاية والإعلان معا بما يناسب كل منهما على حسب استطلاعات الخبراء .

و احتياج شركتك إلى الدعاية له معايير محددة وظاهرة ؛ فكلما كانت شركتك رائدة في التقدم و التطوير فهي بحاجة للدعاية ، فاغتنم الفرصة لو كان لشركتك قصة أو قصصا ذات مصداقية و لها عواملها المحلية الاجتماعية فكلما كان اقتراب القصة من منزل وعمل القارئ أكبر ، كلما ازدادت أهميتها بالنسبة له و يجب أن تكون القصة غير مسبوقة أو مكررة ، و بالطبع لابد وأن تكون في وقتاه المناسب ، فلو كنت مثلا ثالث من ينشر عن فكرة جديدة ، فبالطبع قصتك ليس لها نفس الوقع الذي كان للشركة الأولى التي تنشر عن هذه الفكرة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 13, 2007, 07:22 PM
 
رد: الفرق بين الدعاية و الإعلان وتقنية القيام بالدعاية

مواضيعك قيمة و باارك الله فيك

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 14, 2007, 10:01 AM
 
رد: الفرق بين الدعاية و الإعلان وتقنية القيام بالدعاية

THANK YOU
__________________
اللهم
إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي
أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك
يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي
اللهم أستغفرك و أتوب إليك
قولا و فعلا و باطنا وظاهرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدعاية, الفرق, الإعلان, القيام, بالدعاية, وتقوية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الارشيف الرائد النصح و التوعيه 855 August 24, 2013 01:13 AM
الفرق بين الحمد والشكر بو راكان النصح و التوعيه 10 September 28, 2012 11:11 PM
الأبحاث التسويقية والإعلان بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 7 October 2, 2009 04:29 AM


الساعة الآن 12:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر