فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 13, 2007, 03:47 PM
 
عناصر الاتصالات التسويقية

إن الاتصالات التسويقية حتى تكون متكاملة فلابد وأن تتوفر فيها أربعة عناصر :

1 المرسل

2 الرسالة

3 وسيلة الاتصال

4 المرسل إليه

و من خلال العنصر الأخير تحدث تغذية راجعة feed back


تعود على العناصر الثلاثة السابقة عليها .

ويمكن عمل مخطط ترميزي لهذه العناصر و ال feed back كما يلي :

المرسل الرسالة وسيلة الاتصال المرسل إليه

Feed back _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


وإليك تفصيل مختصر لكل عنصر من عناصر الاتصال التسويقي :

أولا // المرسل

هو مصدر البيانات و المقاصد المطلوب إيصالها إلى المرسل إليه .
فهو من يقوم بإرسال المعلومات إلى المرسل إليه . فدق يكون شركة تجارية أو تاجر جملة أو مشروعا صغير أو كبيرا ، بل قد يكون مجرد بائع شخصي .

ثانيا // الرسالة

هي الوسيلة التي يمكن بواسطتها نقل المضمون المعنوي الذي يهدف المرسل إلى إيصاله إلى المرسل إليه .
وتتعدد صور هذه الرسالة ، فأحيانا تكون إعلانات ، و أحيانا تكون دعاية ، و أحيانا تكون اتصالات شخصية ، وأحيانا تكون محفزات بيعية ... إلخ .
يجب أن تحتوي الرسالة أيا كانت على وسيلة جذب للانتباه و لما تحويه من مضمون ، ففي مثل هذا العصر تشتد الحرب التنافسية ، وذلك على كافة المستويات ، و تكون الوسيلة لإيصال مضامين هذه التنافسيات هو الرسالة التي تصل إلى المرسل إليهم ، ففي خضم هذه الرسائل المتزاحمة و الصارخة في أوجع العملاء ، لابد وأن يعلو صوت رسالتك ليقدم ميزة حقيقية للعملاء ، مما يجعل رسالتك متميزة بالنجاح وتأدية غرضها عن بقية الرسائل الأخرى .
وانتبه ؛ فبالرغم من أن المنتج نفسه له الدور الأساسي في إيصال وإثبات مصداقية قيمته ، إلا أن الوسيلة الاتصالية يكون لها الدور الأساسي في تبيين مصداقية وجود هذه القيمة ؛ فالعملاء لا يقدمون على استعمال المنتج ليتحققوا من مصداقية تواجد قيمته التي تدعيها ، بل ينظرون إلى مصداقية وسيلتك الاتصالية و الإبلاغية التي من خلالها تثبت تحقق هذه القيمة .

ثالثا // وسيلة الاتصال

تنقسم وسائل الاتصال إلى نوعين رئيسيين :

النوع الأول // الوسائل الشخصية

وتعتمد على البيع الشخصي personal selling و مديري الشركة و المستشارين وأفراد الأسرة و الجيران و الاصدقاء .
وهذه الوسائل يحتاج إليها خاصة إذا كانت السلعة التي يتم تسويقها مرتفعة السعر و معدل شرائها منخفض و كانت لها صفة اجتماعية و ليست فردية كالسيارة وغيرها من السلع التي تعكس مكانة الفرد الاجتماعية .

النوع الثاني // الوسائل غير الشخصية

و هي الوسائل الاتصالية واسعة النطاق ، و التي تصل إلى أعداد كبيرة جدا من المرسل إليهم ، فهي تعد رسائل عامة لا تحمل الصفة الشخصية كإعلانات الجرائد و المجلات و المذياع و التلفزيون و المناسبات الخاصة التي تقيمها بعض الشركات كالمعارض و حفلات الاستقبال .

وهذه الوسائل العامة لها سلبياتها :

أ لا يلحظ الفرد إلا عددا محدودا من الرسائل و الوسائل .
ب تؤثر فيها العوامل النفسية للأفراد فلا تصل المعاني المرادة من خلالها إليهم .
ج لا يتذكر منها المرسل إليه إلا معلومات محدودة .
د لا يمكن الحصول على البيانات المرتدة من المرسل إليه إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة إذا ما قورنت بالوسائل الشخصية .

فكل هذه العوامل تحد من التأثير على المرسل إليه ، مما يشكل ميزة للوسائل الاتصالية الشخصية .

رابعا // المرسل إليه

و هو من توجه إليه هذه الرسائل من المرسل .
و تختلف الوسائل الاتصالية باختلاف المرسل إليه .
فالأفراد يناسبهم الاتصال بالوسائل الشخصية ، بينما المجموعات يناسبها وسائل الاتصال العامة كالاجتماعات و الحفلات الخاصة .
فلا يمكن نجاح الاتصال التسويقي إلا بعد تحديد نوعية المرسل إليه لتحديد نوعية الاتصال المناسبة .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 14, 2007, 10:10 AM
 
رد: عناصر الاتصالات التسويقية

THANK YOU
__________________
اللهم
إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي
أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك
يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي
اللهم أستغفرك و أتوب إليك
قولا و فعلا و باطنا وظاهرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 24, 2007, 11:29 PM
 
رد: عناصر الاتصالات التسويقية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاتصالات, التسويقية, عناصر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العمليات الإدارية بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 16 August 29, 2012 03:35 PM
عناصر البيع الخمس The Five Psالمنتج,السعر,المكان,الترويج بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 17 April 19, 2010 10:16 PM
الأبحاث التسويقية والإعلان بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 7 October 2, 2009 04:29 AM
طرح 40% من أسهمها للاكتتاب ( الاتصالات الضوئية ) بو راكان علم الاقتصاد 2 June 5, 2007 06:51 PM
إتحاد إتصالات ( موبايلي ) تستعد لتقديم شكوى رسمية ضد الاتصلات السعوديه ( الجوال ) بو راكان أرشيف الأخبار اليومية 5 October 29, 2006 03:17 PM


الساعة الآن 03:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر