فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 25, 2009, 05:37 PM
 
Zip النحافة وحلول تغذوية

النحافة وحلول تغذوية
UNDER WEIGHT


screen.width-255) {this.width=screen.width-255;this.alt='إضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الأصلي';}" border=0>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال لي أحد الأخوان لماذا دائماً تتحدث عن زيادة الوزن والسمنة .. ماذا عنا نحن أصحاب الوزن الناقص

( النحافة ) قلت أبقى على ما أنت عليه ! قال لماذا ؟

قلت خوفا أن تأتيني بعد فترة وتطلب حمية وتقول لقد زاد وزني

لذلك سوف أتحث لكم عن موضوع نقص الوزن (UNDER WEIGHT )

screen.width-255) {this.width=screen.width-255;this.alt='إضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الأصلي';}" border=0>



ولتحدث حول هذا الموضوع يجب أن نعرف مفهوم ومصطلح نقص الوزن

يعبر عن نقص الوزن عندما يكون أقل من الوزن المثالي .. وعندما يكون الوزن أقل من 10% من الوزن المثالي وخاصة عندما يكون الفرد أقل من عمر 25 عاماً يعرف بالنحافة ( Leanness ) وفي هذه الحالة تعتبر شكل من أشكال سوء التغذية الشاملة نستدعي الفحص الطبي

وقد ترجع النحافة أو نقص الوزن إلى عدم كفاية السعرات الحرارية المأخوذة أو إلى زيادة النشاط الجسماني أو الاثنان معاً ( سوء التغذية المبدئي )

وقد يكون السبب في نقص الوزن الإصابة بالأمراض ( سوء تغذية ثانوي ) مثل بعض الأمراض الخبيثة أو الخلل الذي يصيب الجهاز الهضمي أو العدوى المزمنة أو وجود خلل بالغدد الصماء مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية ( hyperthyroidism )

ونقص الوزن الناتج من عدم كفاية السعرات المأخوذة يعتبر حالة خطيرة بالنسبة لصغار السن فهذا يؤدي إلى قلة المناعة لمقاومة العدوى ضد الأمراض وخاصة عدوى السل .. كما تحدث مشاكل أثناء الحمل للأمهات صغار السن

screen.width-255) {this.width=screen.width-255;this.alt='إضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الأصلي';}" border=0>



وإليكم بعض الإرشادات الغذائية لمساعدة الأشخاص المصابين بنقص الوزن على الشفاء



1- تناول وجبات متعددة وكافية من حيث محتواها من السعرات.
2- زيادة كمية الطعام المتناولة في كل وجبة.
3- زيادة كمية الكربوهيدرات والدهون.
4- زيادة عدد الوجبات المقدمة يومياً.
5- زيادة كمية البروتين بحيث تتراوح بين 1.5-1 جم كل كيلو جرام من وزن الجسم.
6- كفاية المأخوذ من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
7- تناول الكفاية من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن النادرة والتركيز على الأطعمة سهلة الهضم مثل الكربوهيدرات والتي تتحول إلى دهون بسرعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويجب أن تختار بحذر .. حيث أنها قد تسبب فقدان الشهية لبعض الأفراد .. وتناول الدهون غير المطهية مثل الزبدة والقشدة والزيتون والتي يمكن تقبلها بدلاً عن الدهون في الأطعمة المحمرة أو المقلية.





وأما الأطعمة المستعملة لزيادة المتناول من السعرات الحرارية فهي

1- الألبان : اللبن كامل الدسم والزبادي.

2- الجبن : جميع الأنواع كاملة الدسم.
3- الدهون : الزبدة والمرجرين وجميع أنواع الدهون الأخرى.
4- البيض : المطهي في جميع صوره.
5- اللحوم والأسماك والطيور : جميع الأنواع .. اللحوم عالية الدهن توصف في حال تحمل المريض لها.
6- الحساء : تفضل الأنواع السميكة أي المضاف إليها الدقيق.
7- الخبز والحبوب ومنتجات المكرونة : جميع الأنواع ويفضل الحبوب الكاملة.
8- الخضروات : جميع الأنواع بما فيها البطاطس .
9- السلطة : جميع الأنواع ويمكن إضافة الحمص أو زيت الزيتون .
10- الفواكه : جميع أنواع الفواكه الطازجة والمطبوخة والعصائر والجلي والمربيات.
11- الأصناف الحلوة : الكستردة .. الآيسكريم .. الكيك .. الفواكه المعلبة.
12- المشروبات : الشاي.. القهوة .. الشيكولاته بالحليب .. عصائر الفاكهة.
13- الفيتامينات الإضافية المركزة : إذا أمر بها الطبيب أو أخصائي التغذية


منقول لى ولنحيفات المجلة
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 25, 2009, 05:43 PM
 
رد: النحافة وحلول تغذوية

يعطيك العافية على الموضوع
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 26, 2009, 11:11 AM
 
رد: النحافة وحلول تغذوية

ربي يعافيك ع الجهد المميز

تحيتي
__________________
*


~ يَآ ليتْ اللِيْ أبييَيه يَمِيْ ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النحافة, تغذوية, وحلول

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب النحافة MiDDo مقالات طبية - الصحة العامة 17 August 11, 2009 06:17 PM
هل تعانين من النحافة ...؟؟؟ تعالي أساعدك ..... وردة الربيع مقالات طبية - الصحة العامة 1 March 11, 2009 09:12 PM
ملكة النحافة 2008 امرأة تخلصت من نصف وزنها الابتسامة..! قناة الاخبار اليومية 2 December 1, 2008 12:03 PM


الساعة الآن 01:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر