فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 25, 2009, 08:59 AM
 
Rose هل أنت صديق للكتاب؟

وخير جليس في الأنام كتاب
من علامات الخير وأدلة النبل وحسن الطالع محبة كتب العلم والمعرفة، وعلى الخصوص الكتاب المبارك كتاب الله عز وجل، ففيه سر سعادة الإنسان، وحياته، ونوره، وهداه، ثم الكتب النافعة التي تجلو الران عن القلب، وتزيل الغشاوة عن الضمير، وتفتح الآفاق، وتكسر الأغلال، وتنسف أركان الجهل.
قال القاضي الجرجاني :



إن الجلسة مع الكتاب هي اللذة في منتهاها، والعزة في أجمل صورها، إنها صيانة العرض مع الكتاب من خدوش المخالطة، وقد نصحتك لو كنت تقبل النصح.
فأكثر من لزوم البيت، ومحادثة الكتب، ومطالعة الصحف، والتأمل في بطون الأسفار، وتذكر وصيته صلى الله عليه وسلم لعقبة بن عامر : (كف عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك) (1) .
قال العلامة الفقيه اللغوي الشاعر أحمد بن فارس صاحب الكتب الذائعة الماتعة في النحو واللغة :



إن محادثة الكتب الساعات الطويلة تزرع دمعاً كبيراً متألقاً، تتفجر منه أنهار الحكمة، ويتشقق فيخرج منه ماء البيان، وتهبط منه كنوز الألمعية وقبسات العبقرية، فالكتب بوابة الديانة، ودروازة التثقيف الأصيل، للعقل السوي الواعي.

الكتاب حيث لا غيبة ولا رياء ولا حسد ولا كبر. الكتاب حيث لا ملل ولا ضجر ولا سآمة ولا تبرم. الكتاب حيث الحكمة الساطعة، والموعظة البارعة، والخطاب الفصيح، والنهج السديد، والطرفة العذبة، والخبر المستطرف، والتجربة الحية.
كان العلماء يضنون ببيع الكتب، ولا يرخصون ثمنها، فهي عندهم أغلى من القصور والدور والذهب والفضة والسلاح والمزارع. هذا أبو الحسن الفالي يعضه الفقر فيضطر لبيع كتاب الجمهرة لابن دريد بخط أبي الحسن الفالي الجميل فيشتريه منه الشريف المرتضى بستين ديناراً، ويجد في آخر النسخة أبياتاً لبائعها أبي الحسن يقول فيها:





فلما قرأ الأبيات أرجع النسخة إليه وترك الدنانير.
إن من همة الطالب حرصه على كتابه، وصرفه لماله في العلم؛ لأن المال خادم والعلم مخدوم، وأبو الحسن الفالي صاحب الأبيات المتقدمة محدث أديب شاعر، توفي سنة (448ه) وله أشعار جميلة لها صلة بالهمة العالية والعلم وأهله، منها:




ولك أن تفهم آخر بيت على أن الخلف يشابهون السلف في الأجسام والجلوس والقيام، ولكن الحقائق تختلف. هناك همم تنطح الثريا، حفظ للزمان، خشية للرحمن، شح بالأوقات، تسابق في الخيرات. وهنا همم باردة، ونفوس فاترة، وأوقات ضائعة. ومما يستحسن أيضاً لأبي الحسن الفالي قوله:



إن الله لا ينظر إلى صورنا وأموالنا، ولكن ينظر إلى قلوبنا وأعمالنا. إن العالم لا يعرف بزيه من عمامة وجبة، وبشت وعكاز، ولكن بعلمه وفهمه وصدقه وزهده وخشيته، لقد كانت الرزايا عند علماء السلف هي ما مس الدين، أو العلم، أو الدنيا، فعلينا السلام ورحمة الله وبركاته.
إن تقديس المنهج المتمثل في العلم النافع والعمل الصالح فرض عين على كل مسلم ومسلمة يحترم نفسه ويخاف ربه، ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم.
إن التلبث في الأوطان، والرضا بالجهل، ومسايرة الطبع والخوف من ركوب الأخطار، ومعافسة الأسفار في طلب جليل الأمور، كل هذا من ضآلة الهمة وحقارة النفس.
وهذا أبو تمام يطالبك بالترحال في طلب الفضائل إذ يقول:


إن المقدام لا تحجزه عن مرامه حواجز، ولا تقطعه عن مقاصده قواطع، إنه حثيث في سيره، متذرع بصبره، متقد بهمته، متوكل على ربه، وما أشبهه بقول الشاعر:


هؤلاء الصفوة المباركة من المحدثين الأخيار الواحد منهم ليس له دار يأوي إليها، مرة بمصر ، فالشام ، فالحجاز ، فاليمن ، وأخرى بالعراق ، فمرو فخراسان ، فأصبهان :
يوم بحزوى ويوم بالعقيق ويو م بالعذيب ويوم بالخليصاء

منقول للأمانة
مع تحياتي مبارك الرحبي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للكتاب؟, أنت, صديق



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسطوانة الموسوعة الاسلامية الكبرى للكتاب الالكتروني hadjora كتب اسلاميه 11 January 2, 2010 01:30 AM
صديق من العراق ممكن تقبلوني صديق وترحبون بي naseeral_dory الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 15 August 25, 2009 03:15 PM
معرض الرياض الدولي للكتاب من 3 - 13 مارس 2009 المقدام تحميل كتب مجانية 3 March 4, 2009 01:34 PM
دليل المعارض الدولية للكتاب 2008 admin تحميل كتب مجانية 4 February 6, 2009 07:05 PM
مبروك للكتاب المتميزين هذا الاسبوع .. AL_ATLAL الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 8 May 9, 2008 05:44 PM


الساعة الآن 07:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر