فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 24, 2009, 08:39 PM
 
Thumbs Up 8 طرق لتصبح مدرباً ناجحاً لفريقك

8 طرق لتصبح مدرباً ناجحاً لفريقك




أضحت الشركات تطلب بشكل متزايد مدراء يتعاملون مع فرق عملهم كمدربين...


يعتمد التدريب الناجح في الأساس على ثمان طرق:-

1- أهمية العلاقات مع فريق العمل:-

لا تستطيع أن تدرب فريقك دون أن تأخذ الوقت لتبني علاقة قوية معهم.. لذا خذ بعض الوقت لتتعرف أكثر على أعضاء فريقك، ما يحبونه ومالا يحبونه في عملهم ! ما الذي يجدونه محبط وما يجدونه مكافئة لعملهم، اهتماماتهم خارج العمل.. اجعلهم كذلك يتعرفون عليك أكثر، ثق أن الوقت الذي تقضيه في معرفتهم سيعود عليك بالنفع لاحقاً.

2- أتبع قاعدة 1:7 دائماً :-

يجب أن تقدم سبع كلمات من الثناء مقابل كل كلمة لتنمية وتطوير فريقك، أجعلهم يقوموا بالمهام بشكل صحيح ودعّم ذلك بالمديح، حتى ولو كانوا يتقاضون أجراً عن ذلك العمل..هذا إذا لم ترد أن تُعرف بأنك مبالغ في انتقاداتك.

3- كُن واضحاً بشأن توقعاتك:-

عندما تكلف بمشروع ناقش مع فريقك مواعيد التنفيذ، والعائد من المشروع، وكيفية قياس نجاح المشروع ..لا تتوقع من فريقك أن يكونوا قارئي أفكار.

4- عندما ترى فرصة للتطوير، تكلم بصوت مسموع للجميع :-

معظم المدربين لا ينتظرون نهاية الموسم أو حتى نهاية اللعبة ليدربوا لاعبيهم، إنهم يقومون بذلك حتى وفريقهم في الملعب يخوض المباراة عبر رفع أصواتهم للاعبين.. إذا وفرت لفريقك التوجيه والمتابعة الدورية، فإن تصحيح الأخطاء ستكون عملية سهلة وغير مرعبة، لأنك ستكون قد طوّرت فريقك بشكل دائم طوال العام.


5- قُد فريقك للملعب:-

مكان العمل هو ملعب فريقك بكل قواعده وحدوده واستراتيجياته، مهمتك هي أن تحرص على بقاء فريقك في الملعب وليس خارجه !

فمثلاً إذا كان أحد أفراد فريقك (موظف مبيعات) يقضي الكثير من الوقت في إصلاح الأجهزة للعملاء – كنوع من الخدمة- ولكنه نتيجة لذلك لا يحقق الهدف من المبيعات في نهاية الشهر، فبإمكانك أن تذكره بأن حل المشاكل شيء أساسي، ولكن الهدف الرئيسي هنا هو بيع المنتج! أقترح عليه بعض التقنيات للوصول للحل، أو شجعه على مراقبة زميل آخر ناجح في مبيعاته .. فالهدف هنا التركيز على كل شخص في الفريق لينجح.. وصياغته بهذا الشكل سيخلصك من عقدة الحكم على الأشخاص ويجعلك تركز على نجاح كل فرد.

6- ركز على المهارات الشخصية بقدر المهارات التقنية. :-

نعني بالمهارات الشخصية هنا المهارات الإنسانية مثل تحفيز الأفراد، التفاوض، قيادة فريق العمل، الإقناع والتواصل الفعّال .. الخ، ونعني بالمهارات التقنية، المهارات التي يكتسبها المرء في مجال معين، مثل مهندس الآلات الذي يكسب مهارة معرف أعطال الآلة ومعرفة فائدة وعمل كل قطعة فيها وكيفية تشغيلها.

إن المهارات الشخصية هي بحق ما يجعل الشخص قائداً ناجحاً.. كمدرب لفريقك يجب أن تلاحظ ذلك !
يحجم الكثير من المدراء في كثير من الأحيان عن تدريب شخص لأنهم يجدونه سلبي أو خشن أو غير مبدع في ابتكار الحلول- أي مفتقداً للمهارات الشخصية- بينما النجاح في مكان العمل يعتمد على أكثر من أداء العمل فقط.. دورك كمدرب هو مساعدة فريقك لتطوير كل مهاراتهم التي يحتاجون إليها، وليس المهارات التقنية فقط.

7- خادم القوم .. سيدهم :-

أصطلح الكاتب الراحل في إدارة الأعمال ( جوري روبرت جرينلف) مصطلح ( القيادة الخادمة) لوصف الطريقة التي على القادة والمدربين أن يخدموا بها فريقهم، حتى يتمكن فريقهم من تقديم أفضل ما لديه.. إذا لم يكن الفريق يخدم القائد بشكل مُرضي له، فهنا عليه أن يسأل نفسه عن مدى خدمته لهم.

8- حضّر لكل موسم تدريب :-

عندما يتعلق الأمر بتدريب فريق العمل، لن يفيد الارتجال.. فكر فيما ستقوله لفريقك قبل أن تتفوه به، إذا أردت الانتقاد فكر بطريقة توحي لفريقك أنكم في مشكلة، ودعهم يبتكرون الحل.. مرةً أخرى لا يتعلق الأمر بالانتقاد بل بكيفية قيادتهم للملعب ومساعدتهم ليُظهروا أفضل ما عندهم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 28, 2009, 09:59 PM
 
رد: 8 طرق لتصبح مدرباً ناجحاً لفريقك

كلها طرق وفعالة ومؤثرة

شكرا لك

ننتظر إبداعات أخرى
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتصبح, مدرباً, لفريقك, ناجحاً, طرق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا اعطاك الله قلبا واحداً فقط !! RiiMii كلام من القلب للقلب 4 February 21, 2010 06:44 AM
ستكون ناحجاً عندما ؟؟ لنرى سوياً سـمــوري علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 10 August 10, 2009 12:37 AM
كيف تكون إنساناً ناجحاً بحياتك momen_bondok علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 8 July 12, 2009 01:19 AM
هل تريد أن تكون ناجحاً !!! لا تتردد في الدخول *look me* معلومات ثقافيه عامه 1 May 22, 2008 06:13 PM
خذ مائة وأعطني واحداً: hostil_31 المواضيع العامه 1 May 31, 2007 10:19 PM


الساعة الآن 04:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر