فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 4, 2010, 07:46 PM
 
فكر خارج الصندوق

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمارك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.

الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض. ثم أقيس طول الخيط ... غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء, تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبحث في
القضية ... أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية...ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا.

فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"

فأجاب الطالب: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.

اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟

أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.

بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.


م ن ق و ل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 5, 2010, 03:14 AM
 
رد: فكر خارج الصندوق

رائع جداً
اليوم كان يُحكي لتلاميذ صغيره قصه وفي احداثها ان ثعبان كان سوف يقتل صاحب بيت لولا ان الفار
الذي يعيش برعايه هذا الرجل هو من ساعده من الموت عن طريق فك حبل مربوط بخشب فوقع الخشب علي الثعبان ومات
وكأن الثعبان سينتظر الفأر ليتصرف بكل هذا ...........
يوجد الكثير من الاطفال لم يستفسر كيف حدث ذلك
ويوجد اخرين لم يقتنع واخذ يقول حلول اخري اسرع لمساعده هذا الرجل من الموت عن طريق الثعبان
...................
الغرض من روايتي لهذه ااحداث
ان يوجد من تعود ان يتلقي ولا يناقش ولا يستفسر ولا يجد بدائل لما يعرف فقط ما يتلقنه هو ما يبدي به
ويوجد اخرين يرفضون ان يكون قولهم او حلهم او طريقه سيرهم بحياتهم تشبه الاخر من حولهم
هؤلاء هم بالطبع القادرين علي مواصله النجاح دوماً لان يوجد عنده اكثر من بديل وحل لاي معضله ممكن ان تواجهه
اما من يختار لنفسه ويحدد خطوات واحده لطريق واحد
لن يستطيع ان يواصل اذا قابله شئ لاول مره ان يحدث له
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاث أمثلة عن التفكير خارج الصندوق ابوولاء علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 20 October 1, 2012 12:39 PM
ماذا يعني التفكير خارج الصندوق B L A N K علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 20 June 26, 2012 11:37 PM
الصندوق الاسود T-N-T :::RoMaNs معلومات ثقافيه عامه 5 September 25, 2008 01:49 PM


الساعة الآن 11:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر