فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 24, 2009, 02:38 AM
 
أمهاتنا علمتنا كلمات فرعونية لمحو أمية البشرية..بقلم د. اسامة الكرم

لاشك أن الحضارة هى كل ما ينتجه عقل الإنسان من فنون وعلوم وآداب وفلسفة وتشريع، والقدرة على الاستفادة من هذه الحصيلة. وفي هذة الايام نحتفل بعيد الام الذي يعد امتدادا لاحتفالات اجدادانا الفراعنة بالأم .
ولهذا يجب الا نشعر بصدمة حينما تكمل قراءة هذا المقال لتكتشف ان معظم الكلمات التي علمتنا اياها أمنا هي كلمات هيروغليفية ممتدة منذ جذور التاريخ محونا بها أمية طفولتنا .
في عيد الأم الذي يعد عيداً للوفاء .اتذكر مقالات د سيد كريم رحمه الله التي اكد فيها ان عيد الام عادة فرعونية اصيلة في شعب مصر الاصيل . فالام المقدسة ايزيس والتي كانت رمزا للجمال و الخصوبة هي اول ام فرعونية تم تقديسها واصبحت رمزا للامومة الصادقة والعطاء . فكان المصري القديم يقدم لها العطايا والقربان في الربيع ،وهو موسم الخلق الذي يبدأ به موسم التكاثر في الكثير من الطيور والحيوانات.لهذا كان عيد الام المقدسة في الربيع عيد التكاثر وبداية الخلق .
فقدماء المصريين هم أول من احتفلوا بعيد الأم كعيد مقدس ابتداء من الدولة القديمةحتى أواخر عهد البطالسة؛ حيث ورد ذكر عيد الأم في أكثر من بردية من برديات كتبالموتى وخاصة كتاب أني دنيستي، كما وجدت ضمن مقابر الدولة الحديثة كثير من البردياتتضمنت نماذج من النصوص التقليدية للدعاء للأم في عيدها 0.
ومن شدة احترام وتقديس الأم فقد حرص اجدادنا علي وضع مكانة عظيمة للمرأة التي تتأهب أن تصبح أم. فمن نصائح الحكيم "بتاح حتب" "إذا كنت عاقلاً أسس لنفسك بيتاً، وأحب زوجتك حباً جماً ..، وأحضر لها الطعام .. وزودها باللباس .. وقدم لها العطور .. إياك ومنازعتها .. باللين تملك قلبها .. واعمل دائماً على رفاهيتها لتستمر سعادتك ..".
ونجد من نصائح الحكيم "آنى" إلى ابنه
"يجب ألا تنسى فضل أمك عليك ما حييت، فقد حملتك قرب قلبها .. وكانت تأخذك إلى المدرسة وتنتظرك ومعها الطعام والشراب، فإذا كبرت واتخذت لك زوجة .. فلا تنس أمك ..".
كما يوصى الحكيم والكاتب آنى بالام وحسن معاملتها ويذكر بما لها من أفضال على الابن أثناء حمله فيقول :رد إلى أمك ضعف الخبز الذى أعطته لك واحملها كما حملتك لقد كنت بالنسبة لها عبئا مرهقا وثقيلا وهى لم تسأم أو تضجر عندما أزف موعد مولدك وحملتك رقبتها ومكث ثدياها فى فمك سنوات".
ومن العجيب ان البعض يرفض احتفال بعيد الام ويزعم أنه ضد الاسلام علي غير الحقيقة !!فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ،قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك ))
صحيح أنه قد انقطع احتفال المصريين بعيد الأم لزمن لكنه عاد مرة أخرى على أيدي الأخوين «مصطفى وعلي أمين» مؤسسي دار أخبار اليوم، فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها.

وتتألم من نكرانهم للجميل، وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترملت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها، حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقل كل منهم بحياته، وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم.وبدأ الاحتفال منذ عام 1956.

الأم المصرية هي التي نحتفل بها وهي التي قدمت للعالم اول حضارة في التاريخ محت أمية طفولة البشرية . هي نفس الأم التي تعلم ابنائها اولي كلماته بالهيروغليفية ..وهي الاولي أن نحتفل بها كما احتفل بها اجدادنا الفراعنة .
من منا لايعرف (مم) وهي في الاصل (موم) ومعناها كل ..وامبو هي في الاصل (امبمو) وبمعني اشرب . تعلمنا من امهاتنا كلمة واوا معناها في الهيروغليفية ألم او وجع. و كلمة " كخ " معناها فرعوني قذارة. و"تاتا "خطي العتبة تاتا معناها الهيروغليفي امشي . كلمة (بخ) كلمة فرعونية (بيخ) ومعناها عفريت . وبعبع وهو جان كان يستعمله القدماء فى أعمال السحر أسمه بوبو..
وسمعنا من امهاتنا عندما يطرق احد البابالكلمةالهيروغليفية ( مين ) و التى تعنى شخص مجهول .
و‘السخام’ أي النجاسة، و "هبا "يعني قم او انهض . وعلمتنا أمنا أن ننادي علي القط بأسمها الفرعوني "بس" .
وتطورت الحياة وتبدلت وتغيرت . ولكن بقيت ا لكلمات تؤكد علي خلود النطق الفرعوني الذي توارثناه من امهاتنا ليظل حاضرا علي ارض الاهرامات .
لهذا نقول كلنا علي الكبابجي حاتي و اسم اللحمة الهيروغليفي هو حات، والعظم اسمه بات ، والبعض لايزال يقول انه كان جعان ونزل علي الاكل حتتك بتتك أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم
ومن الكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة "بقف "وهو جلد النعجة، ونصف الشخص التافه بأنه "مهياص" وهي مكونة من لفظين: مه بمعني يملأ ويص بمعني التسرع والشطط، وقد تقول الام لأبنها علي سبيل المداعبة جاك (اوا) , كلمة( اوا) و معناها الويل والحسرة. ويا مطرة (رخي رخي)... وهي الكلمة (رخ) فرعونية ومعناها ينزل.
وعندما يتراجع الشخص عن عهوده نصفه بأنه حمرأ ، فإذا كان خفيف العقل نقول أن عقلة تراللي ..
ونحن نقول بشبش الطوبة اللى تحت دماغه وهو الطوب بعد صب الماء عليه ليكون لينا .ومن أسماء المكاييل التي لاتزال سائدة الأردب وأصله أرطبة والويبة والتليس بمعني الزكيبة.
ونقول عن الطماع أنه يكوش، أي يستولي علي كل شيء.. وحين يصرخ الرجل مستنجدا يقول جاي بمعني إلحقوني. ونقول علي الشخص مفتول العضلات بأنه عنتيل وأصلها عنتوريبمعني قوي
ونقول كاني وماني أي السمن والعسل، أما دكان الزلباني فهو صانع الفطير .
أخويا هايص وأنا لايص والليص هو الطين ، ويعني أن أحواله مطينة .
في طعامنا نقول الفول (المدمس) و مدمس فرعونية اصل وهي (متمس) اي المدفون.أما(البيصارة) اصلها الفرعوني (بيصورو) ومعناه الفول المطبوخ. العيش (باش) خلاص كلمة باش كلمة بالطبع ليست عربية عربية ولكن فرعونية ومعناها لان او طري.
ديه اشياء (ياما) كلمة ياما هي كلمة (اما) ومعناها الكثير.والجو (صهد) كلمة فرعونية ومعناها لهيب. النهاردة الكل (هابئ) من البيت كلمة هابئ اصلا هي الكلمة الفرعونية (هبق) ومعناها المشي الكثير او الجري.
يا محمد ....(ها) عايز ايه؟ كلمة ها ده اصلا فرعونية (اها) ومعناها نعم.

ولاتزال الكثير من البلاد المصرية تبدأ اسمائها بكلمة فرعونية مثل كلمة "ميت" مثل ميت غمر او ميت برة معناه كلمة ميت (طريق) .ومنيا مثل منيا القمح معناه كلمة منيا يعني( محطة).
وهناك بلاد اسمها فرعوني مثل دمنهور (دمي) اي مدينة ,( هور) اي الاله حور فتكون مدينة الاله حور. أما بسيون كلمة فرعونية خالصة معناها الحمام.
وبعد ان استعدنا معرفة كلمات الام الفرعونية نقول لكل ام مصرية، كل سنة وانت بكل خير وابناء مصر محبين لك بكل حب وعرفان بالجميل .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 24, 2009, 10:03 AM
 
رد: أمهاتنا علمتنا كلمات فرعونية لمحو أمية البشرية..بقلم د. اسامة الكرم

والله موضوعك صهد بالفرعوني يعني جميل

شكرا لك على التميز ومعلومات اول مرة اقراها فشكريا
__________________






رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 24, 2009, 10:03 AM
 
رد: أمهاتنا علمتنا كلمات فرعونية لمحو أمية البشرية..بقلم د. اسامة الكرم

والله موضوعك صهد بالفرعوني يعني جميل

شكرا لك على التميز ومعلومات اول مرة اقراها فشكريا
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للحب, أمحو, أمهاتنا, البشريةبقلم, الكرم, ازالة, علمتنا, فرعونية, كلمات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفة فرعونية jemana الطب البديل 4 June 3, 2009 02:17 AM
مما علمتنا الحياااااااة ,,,,,,, "المحتسب" النصح و التوعيه 7 April 11, 2009 11:03 AM


الساعة الآن 09:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر