فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 19, 2009, 09:59 AM
 
Lightbulb دروس من البطيخ المربع ... !!!

هذه المقالة قمت بترجمتها عن أصلها الذي هو باللغة الإنجليزية، ارجو الاستفادة والتثبيت ...

واجه أصحاب محلات البقالة في اليابان مشكلة صغر حجم محلاتهم عن نظرائهم في الولايات المتحدة، ما جعلهم يواجهون مشكلة في تخزين البضائع في محلاتهم، وأحدى تلك البضائع كانت.. البطيخ! فهو يتطلب مكان واسع للتخزين بسبب شكله الدائري!

قد يقول البعض ببساطة " هذا هو الشكل المعهود للبطيخ، وليس بإمكاننا عمل شيء حيال ذلك" ! ولكن بعض المزارعين في اليابان كان لهم رأي آخر" إذا كان أصحاب المحلات يريدون توفير مساحة لتخزين البطيخ، فكيف لنا أن نوفر لهم ذلك ؟" لم يتطلب الأمر وقت طويل حتى هداهم تفكيرهم إلى البطيخ المربع !

المشكلة لم تكن صعبة الحل في نظر أولئك الذين افترضوا أن حلها ليس مستحيلاً والذين بدءوا في السؤال " كيف لنا أن نحلها؟" كل ما تطلبه الأمر هو وضع البطيخ في قوالب مربعة أثناء النمو وببساطة سيتخذ الشكل المربع!!!

هذا الحل جعل أصحاب المزارع يستغلون الفرصة في سهولة نقل وشحن البطيخ والتي أصبحت مع البطيخ المربع عملية سهلة وغير مكلفة كالسابق، وشعر المستوردون أيضاً بالرضا لأنهم وجدوا مكان أوسع في ثلاجاتهم لحفظ البطيخ أثناء الشحن مما أدى إلى توفير مبالغ كبيرة!

ولكن ؟ .. ما يمكن لدرس البطيخ المربع أن يفيدنا في حياتنا! هناك عدد من الدروس يمكن أن نخرج بها من هذه القصة، إليكم بعضاً منها:-

دع الأحكام المسبقة:-
المشكلة الرئيسة هي أن معظم الناس لا يرون إلا البطيخ الدائري، لذا فهم يفترضون فوراً أن البطيخ المربع ضرب من الخيال، حتى قبل أن يسألوا عن الموضوع! الأشياء التي تعودت أن تعملها بطريقة معينة في حياتك، هي نفسها التي حكمت مسبقاً على نظرتك أن البطيخ لا يكون إلا دائري، حتى بدون أن تأخذ قليل من الوقت لتفكر إذا كان هناك شكل آخر للبطيخ!

كسر هذه الطريق النمطية للتفكير ولتصور الأمور، سيجعلك قادر على تطوير وتنمية حياتك بشكل كامل لتبحث عن طرق جديدة لأداء الأعمال.

أعد تكوين عاداتك:-
أفضل طريقة للتغلب على هذه الافتراضات المسبقة للأمور هي أن تختبر عاداتك وتعيد تكوينها! إذا استطعت أن تبذل جهداً في اختبار طريقتك في أداء الأشياء، ستستطيع باستمرار تطوير طريقة حياتك، إن اتخاذ العادات بشكل مدروس غالباً ما يكون مفيدا وإيجابياًً، ولكن ما يحصل هو أننا نتبنى عاداتنا من خلال أشخاص وأماكن مختلفة ونتعامل معها وكأنها شيء حتمي وبدون أن نفكر فيها.

كُن خلاقاً :-
عندما تواجه مشكلة، كُن خلاقاً في البحث عن حل لها، هذا غالباً يتطلب التفكير بعيداً عن الطريقة التقليدية، إن معظم الناس الذين واجهوا مشكلة البطيخ الدائري سألوا أنفسهم كيف كانوا سيغيرون شكل البطيخ جينياً، مما كان سيعني صعوبة كبيرة في الحل، ولكن خلال النظر للمشكلة من منظور آخر خارج الصورة النمطية التقليدية، كان الحل سهلاً وبسيطاً!!
كُن مبدعاً وأنظر للأشياء بصور مختلفة من جميع الجوانب، سيساعدك ذلك في إيجاد حلول لكثير من المشكلات التي تواجهك، بينما سيظل الآخرون لا يستطيعون رؤية تلك الحلول.

ابحث عن الخيار الأفضل :-
طريقة البطيخ المربع كانت ببساطة تبحث عن الخيار الأفضل والأنسب للقيام بالأعمال، تساءل دائماً إن كانت هناك طريقة لأداء الأعمال التي تقوم بها بشكل روتيني، دوّن الأشياء التي تتمنى أن تنفذها( ولكنك لا تستطيع) -وحيث أنه هناك إشارات عن أشياء في حاجة للتغيير- أعتد أن تسأل نفسك السؤال التالي " هل هناك طريقة أفضل استطيع بها تنفيذ هذا العمل؟" وغالباً ستجد هذه الطريقة.

المستحيل في عقولنا فقط:-
إذا بدأت تنفيذ العمل وتملكك اليقين أنه من المستحيل إكماله، غالباً فإن النتيجة ستكون كذلك! أما إذا بدأت التنفيذ لتختبر إذا كانت الطريقة ممكنه التطبيق أم لا، ستجد نفسك جربت الكثير من الطرق لتصل إلى الطريقة الصحيحة.

طبّق الدروس المستفادة من البطيخ المربع، في مجالات مختلفة في حياتك، ومع التطبيق بشكل مستمر، ستجد أنك تتقدم بشكل دائم في كل جوانب الحياة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 10, 2010, 12:39 AM
 
رد: دروس من البطيخ المربع ... !!!

نعم هناك دائما طريقة افضل لحل الاشياء يجب ان نبحث عنها فقط

شكرا جزيلا لك على المفاهيم المفيدة التي وضعتها لنا

وعلى مجهودك في الترجمة

جزاك الله خيرا ونحن ننتظر المزيد من ابداعاتك
__________________



اللهم اغفر لـ أبي وارحمه واجعل مثواه الجنة
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 31, 2010, 11:44 PM
 
رد: دروس من البطيخ المربع ... !!!

اشكرك ووفقك الله ورعاك
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأربع, البطيخ, دروس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد البطيخ hind مقالات طبية - الصحة العامة 4 February 27, 2011 02:57 AM
لايفوتك البطيخ آمال عمري وصفات الطبخ 5 April 12, 2009 10:23 AM
ايسكريم البطيخ ناروتو الهواكاج وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 September 24, 2008 10:53 PM
فوائد البطيخ nassima مقالات طبية - الصحة العامة 7 August 20, 2007 10:12 PM


الساعة الآن 03:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر