فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 21, 2009, 10:38 AM
 
رحلة البحث عن الاستقرار

حياتنا لا تخلو من الضغوط النفسية والتي يتعرض لها أي شخص مهما كانت ثقافته ومهما كان مستواه التعليمي , وتشير الدراسات الطبية إلى أن 90بالمائة من الأمراض تعود الى أسباب نفسية في الدرجة الأولى مما يعني ان الاستقرار النفسي عامل مهم في حياتنا لكي ننعم بالصحة ونتأقلم مع الحياة وتقلباتها وعدم استقرارها.
من باب النصيحة يجب أن لا نتوقع أن كل مشكلة أو تحدٍ يواجهه الإنسان في حياته اليومية سيشكل ضغطاً عليه أو يدخله في حالة من التوتر فذلك يتوقف بالدرجة الأولى على التقدير الذهني للشخص ومدى أهمية الموضوع بالنسبة له، وما إذا كان يعتبره تهديداً أو تحدياً لكيانه الشخصي والاجتماعي. فالرسوب في امتحان ما قد يسبب أزمة لشخص، بينما يقابل بعدم اكتراث من قبل شخص آخر ، وكذلك يتوقف مدى تأثير الضغوط على الأشخاص على عدة عوامل منها درجة نضج الشخص وخبرته في الحياة، حالته الصحية والنفسية و كمية ومدى الضغوط المؤثرة عليه و معرفته بطبيعة الانفعال و مدى سيطرته على الوضع و مدى ثقته بنفسه وقدراته و الإمكانيات الشخصية ونوع المساندة الاجتماعية المتوافرة له.
أي شخص يتعرض للضغوط عليه أن يلجأ إلى من يساعده على التخلص من معاناته وفي الغالب يكون التحدث إلى شخص مقرب أول خطوة مهمة للقضاء على الضغوط وتقليل أثرها واعلم أن كبت المخاوف والقلق وعدم التحدث عنها سيقلل من قدرتك على مقاومة الاضطرابات النفسية، وان العلاج بالتكلم فعال للاضطرابات النفسية.
أشرس الأعراض النفسية القلق والتوتر ونوبات الغضب، واضطراب النوم، والأحلام المزعجة، ونوبات البكاء، والشكوك، والوساوس، ومشاعر الاكتئاب والحزن، والهموم الزائدة، مع الإعياء البدني والذهني. وهناك أعراض سلوكية من بينها الشراهة في التدخين، والإكثار من تعاطي القهوة والشاي، إساءة استعمال العقاقير المهدئة والمنومة ، التهور الشديد، ونوبات من عدم السيطرة تؤدى لسلوك عدواني أو عنيف. واضطرابات الطعام وكل هذه الأعراض لا يتم التقلب عليها إلا بالقرب من الله عز وجل والذكر والصلاة فرب العزة والجلال هو المسير للأمور واستقرار النفس لا يكون إلا بالعمل الصالح .
عدم النظام يؤدى إلى الضغوط في العمل والحياة الاجتماعية. الشخص المنظم دائما لديه مذكرة يدون عليها أنشطته وواجباته اليومية على حسب أسبقياتها وبمواعيد محددة. هذه الطريقة لا يمكن معها إغفال موعد أو التزام بأمر ما وبذلك تنتظم الحياة وتكون مستقرة ويكون المرء حينها قادرا على مواجهة الصعوبات ويستطيع تجاوزها بسهولة ولابد أن تحدد الأحداث والأشياء والمواقف والأماكن التي تسبب لك اضطرابا لكي تبعد نفسك عنها عليك ضبط خطواتك،أعط نفسك وقتا كافيا لإنجاز أهدافك. وبدل المهام المسببة للضغط النفسي بمهام تؤمن درجة أكبر من الاسترخاء و إذا كان الاعتدال هو مفتاح الصحة البدنية، فإن التوازن هو مفتاح الصحة النفسية. لذا، وازن العمل، واللهو، والرياضة، والراحة، والتساهل، والانضباط. ووازن بين الاعتماد على الذات، والاعتماد على الآخرين، والعزلة، والتآلف مع الآخرين وأخيرا وازن بين عقلك وجسمك للمحافظة عليهما في حالة صحية جيدة، وفي وضع ملائم.
خارج الحدود
&كن واقعيا ولا تبالغ في إمكانياتك وقدراتك حتى لا تصاب بخيبة أمل أو إحباط عندما تتعثر في الانجاز.
&التخطيط لحياتك خير استراتيجية تقوم بها لضمان العيش دون أن تتغلب عليك المنغصات.
& إن لم تجهز نفسك للمصاعب وتجمع العزم والعتاد لليوم الأسود ستكون دنياك دوامة من الويلات وسلسلة من العراقيل التي لا نهاية لها , اجعل من ضيقك مخرجا للفرج حتى لا تغيب شمس الاستقرار في حياتك وتكون في النهاية في ظلام الهواجيس وعتمة الهموم .

__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 21, 2009, 06:11 PM
 
رد: رحلة البحث عن الاستقرار

وكم هم الذين يبحثون عن الاستقرار...ويسعون لتحقيقه...وكم هم اولئك الذين وصلوا إليه وعوضوا سنوات الشقاء براحته ...

أحيانا...تتوفر للشخص جميع المقومات الداخلية لينعم بالاستقرار...إلا انه يواجه ما يعيق حدوثه ...من الخارج كالناس من حوله مثلا...عندها تقل حيلة الشخص..وتغلق الأبواب في وجهه...

أشكرك طارق على الموضوع ...الرائع كروعتك...
هي مواضيعك كما اعتدنا أن تكون...لا تقل عن التميز والإبداع...فهنيئا لك ...

دمت بخير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 22, 2009, 12:56 AM
 
رد: رحلة البحث عن الاستقرار

التميز والابداع لايكمل الا بمرور المشرفين المتميزين أمثالك
شذا شكرا لكي على مشاركتك لى الموضوع
__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستقرار, البحث, رحلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستقرار يعم السوق بعد توقع المستثمرون نتائج المساعدة الأمريكية 24/09/08 من fxyard fxyard اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 September 24, 2008 02:36 PM
البنوك المركزية تقرر مساعدة السوق على الاستقرار 19/09/08 من forexyard fxyard اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 September 19, 2008 02:34 PM
تأكيدات مؤسسة النقد تعيد الاستقرار للريال في الأسواق العالمية بو راكان علم الاقتصاد 1 January 16, 2007 08:14 AM


الساعة الآن 12:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر