فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 9, 2009, 09:24 PM
 
Cry مرض خطير يدعى السمنة

مرض خطيراسمه السمنة
قد ينظر الكثير إليها على أنهاأمر بسيط، وقد ينظر البعض على أنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال أجسادنا،وقد يفطن القليل إلى خطورتها ومع ذلك يقفوا مكتوفي الأيدي غير قادرين علىإيقافها.

لكل هؤلاء ولكعزيزي نقول - أحترس من مرض خطير اسمه السمنة، ومن الواجب أن نتذكر دائما أنها مرض،وليست بالمرض البسيط فحسب بل تعد مرضا من الأمراض الخطرة، إنها مرض من أمراض عصرناالحديث
.

ما هي السمنة؟
السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكمالدهونفيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازنبين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

الغذاءوأنواعه
لا يخرج تركيب أي مادة غذائية تتناولها عنالعناصر الغذائية التالية:
1-
الكربوهيدرات
2- الدهون
3- البروتينات
4- المعادن
والفيتامينات
5-
الماء
لكل عنصر منهذه العناصر دور هام في إمداد الجسم بالطاقة. وتختلف الأغذية في محتوياتها من هذهالعناصر فبعض الأغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بنسب متفاوتة في حين أنبعضها تحتوي على عنصر واحد أو عنصرين فقط، فمثلا الفواكه تحتوي علىالكربوهيدراتأكثر من أي عنصر آخر والخبزوالحليب يحتوي على الكربوهيدرات أكثر ثمالبروتيناتفالدهون، واللحوم تحتوي علىالبروتينات أكثر ثم الدهون فالكربوهيدرات، والسكر يحتوي فقط علىالكربوهيدرات.

فإذا ما تناول الإنسان الكربوهيدرات تتحطم في جسم الإنسان إلىسكريات أحادية بسيطة (الجليكوز) وذلك ليستخدم مباشرة كوقود ليمد جسم الإنسانبالطاقة، كما يخزن جزء منه في الكبد على صورة جلايكوجين وما زاد عن الحاجة بعد ذلكيتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية للجسم. أما البروتينات فإنها تتحلل إلىمركبات بسيطة تمتص إلى الأنسجة والعضلات أو أنها تتحول إلى جليكوز لاستخدامه كطاقةفورية، أو أنها تتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان. أما إذاتناولت الدهون فإنها إما تتحول إلي جليكوز تستخدم مباشرة لإنتاج الطاقة الفورية أوأنها تخزن في الأنسجة الدهنية لجسمك.
الطاقةالفورية
ما هي الطاقة الفورية وكيف يمكننا حسابها وكميةاحتياجنا لها؟
إن الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان تنقسم إلىقسمين:
1. طاقة أساسية وهي التي يحتاجهاجسم الإنسان لنشاطاته الغير إرادية مثل دقات القلب والتنفس وحركة الأمعاء وغيرها. وعادة ما تعادل 50-70% من إجمالي الطاقة اليومية التي يحتاجها الشخص النشيط جدا، و 40-50% إذا كان الشخص متوسط النشاط، و30-40% إذا كان الشخص غيرنشيط.
2. طاقة النشاط والحركة وهي التيتنتج عن استخدام الإنسان لها خلال يومه كالمشي والسباحة والحركة بصفةعامة.
وتحسب الطاقة بما يسمي بالسعراتالحرارية (الكيلو وات) Calorie فكل حركات جسم الإنسان الإرادية أو الغير إراديةتقاس بهذا المقياس، وهي الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة واحد كيلو جرام من الماءدرجة مئوية واحدة، علما بأن كل جرام واحد منالكربوهيدراتأوالبروتيناتيعطي حوالي أربع سعرات حراريةوكل جرام من الدهن يعطي حوالي تسع سعرات حرارية.

ويمكننا حساب احتياجالإنسان من الطاقة باستخدام المعادلة التالية:
إذا كان الشخصنشيطا
= الوزن × 40
إذا كان الشخصمتوسط النشاط
= الوزن × 37
إذا كان الشخصقليل النشاط
= الوزن × 34
وعادة ما يحتاج الإنسان العاديالمتوسط الوزن حوالي 2960 سعرا حراريا
كيف يمكن قياس السمنة؟
1. دليل كتلة الجسم
إن منأفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعي أم لا هي ما تسمى بطريقة دليلكتلة الجسم Body Mass Index أو BMI وذلك حسب المعادلة التالية:
BMI =
الوزن (بالكيلو جرام) ÷ الطول (بالمتر المربع)
فإذا كانت النتيجةأقل من
20
فإن الوزن يكوندون الطبيعي
وإذا كانت النتيجةبين
20-25
فإن الوزن يكونطبيعي
وإذا كانت النتيجةبين
25-30
فإن الوزن يكونزائد عن الطبيعي
وإذا كانت النتيجةبين
30-35
فإن الشخص يعتبربدينا
وإذا كانت النتيجةبين
35-40
فإن الشخص يعتبربدينا جدا
وإذا كانت النتيجةأكثر من
40
فإن الشخص يعتبرمفرط في البدانة
مثال لحساب دليل كتلة الجسم حسبالمعادله (الوزن بالكيلو جرام تقسيم الطول بالمتر المربع) فإذا فرضنا ان الوزن 98كيلو والطول 172 سم تكون النتجيه:
  • تحويل الطول من سم إلى متر = 172 سم ÷ 100 = 1.72 م
  • تحويل الطول من متر إلى مترمربع = 1.72 × 1.72 = 2.96 م2 (متر مربع)
  • إذا دليل كتلة الجسم = 98 كجم ÷ 2.96 = 33
وهذا يدل على أن الشخصبدينا
غير أن هناك بعض الاستثناءات لاستعمالدليل كتلة الجسم منها على سبيل المثال لا الحصر:
  • الأطفال في طور النمو
  • النساء الحوامل
  • الأشخاص ذوي العضلات القويةكالرياضيين
2. شريطالقياس
يعتبر شريط القياس منالتقنيات المستخدمة في قياس الوزن، وذلك بقياس محيط الخصر. وتعتبر الدهون المتراكمةحول الخصر أشد خطرا من الدهون الموجودة في محيط الأرداف أو في أي جزء آخر في الجسم. فتراجع قياس الخصر يعني تراجع أو انخفاض كمية الدهون في الجسم. والجدول أدناه دليلمهم في هذا الصدد:
الجنس
خطر شديد
خطر شديد فعلي
الذكور
أكثر من 94سم
أكثر من 102سم
الإناث
أكثر من 80سم
أكثر من 88سم
ما هي مسببات السمنة؟
1. النمط الغذائي: حيث أنه منالمؤكد أن التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي إلىتراكمالدهونفي جسم الإنسان علما بانالدهون لها كفاءة أعلى منالكربوهيدراتوالبروتيناتفي التكتل في أنسجة الجسمالدهنية. وأفضل مثل على ذلك أن انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالسعراتالحرارية في الدول الغربية ودول أخرى أدت إلى انتشار السمنة والأمراض المصاحبة لهافي أجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل. ولو أردنا أن نكون صادقين معأنفسنا فإنها السبب الأول والأهم، وهي السبب الأوحد في 90% من حالاتالسمنة
2. قلة النشاط والحركة: منالمعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص الدائبي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهمالنشاط المستمر ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم النشاط بمفرده ليس بالسبب الكافيلحدوث السمنة. لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في تحسين صحة الإنسان بصفةعامة ويمكن أن نوجز النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الرياضة. فقد أشارت الدراسات أنللرياضة دورا في تخفيض نسبةالدهونوجليكوزالدم كما أن لها دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له، ولكن هل هذهالنسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها في إنقاص الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال هو لا،حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال جاءت متضاربة لدرجة أنه لا يمكن أن نوصىللبدين بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها أن تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيفالترهلات من جسم البدين الذي أنقص وزنه. ومثالنا على ذلك لو أنك مارست السباحة أوالجري لمدة ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف حوالي 170 سعراً حرارياً فإذا توقفتبعدها وشربت كوباً من البيبسى وقطعة صغيره من الشوكولاته فإنها ستعطيك 500 سعراًحرارياً.
3. العوامل النفسية: هذه الحالةمنتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلكفي صورة التهام الكثير من الطعام.
4. اختلال في الغدد الصماء: وهوالسبب الملائم دائما في حالات السمنة، من المعتاد والشائع أن نسمع القول (لقد قالالطبيب لي إنها اختلال بغددي الصماء). ومرة أخرى وحتى نكون صادقين مع أنفسنا فإنهاحالة نادرة جدا وليست بالسبب في معظم الأحوال.
5. الوراثة: أيضا يجب أن نعلم أنهذا العامل بمفرده ليس مسؤولا عن السمنة وقد لا يكون مسؤولاالبتة.
مما سبق يتضح لنا أن أهم سببلحدوث السمنة هو تناول كميات من الطعام أكبر مما نحتاج.
السمنةوأمراضها
من المناسب الان أننتعرف على مضاعفات هذا المرض:
1. السمنةوأمراض القلب والموت المفاجئ
هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً!،قد تكون هذه النظرية فيها شئ من المغالطة ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطةبأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو حمل زائد علىالقلبوالرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهودمضاعف.

ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايينإلا أنها علاقة موجودة وإن كانتهذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلىتناول الأغذية الغنية بالدهونأو المقليةأكثر من ميله لتناولالبروتيناتأوالكربوهيدراتوتناول مثل هذه الأصناف يرفعنسبةالكولسترولفي الدم وهذا هو عاملالخطورة الأول لأمراض القلب.

أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئفهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص. وجدت بعض الدراسات أن استمرارالسمنة لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ،بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشبابالأولى.
2. السمنة ومرضالسكري
مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرضالسكري (الغير معتمد على الأنسولين) غير أننايجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافيةوغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟

إن كل خلية عليها مواد تستقبلهرمون الأنسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلاتالأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذهالخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلاتنسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال فيالبدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة
بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزنيؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
3. السمنة وارتفاعضغط الدم
يكفينا القول أن نسبةارتفاع ضغط الدمبين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزنمع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصلإلى 50%.
4. السمنةوالمفاصل والأربطة
السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلكفي صورة آلام متعددة بالمفاصل.
السمنةوالجلد
السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضةللالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار
الفتSASUKEاةالجمOTSHEHAيلة
لاتحرموني من ردودكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 9, 2009, 10:26 PM
 
رد: مرض خطير يدعى السمنة


__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 10, 2009, 01:21 PM
 
رد: مرض خطير يدعى السمنة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, السمنة, يدعى, خطير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دشوا عندي لكم موضوع خطير خطير جامي جامي2 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 21 June 6, 2011 09:31 AM
السمنة عند الاطفال خالد اشرف امومة و طفولة 2 February 19, 2008 01:18 AM
مصري يدعي انه الله بو نايف قناة الاخبار اليومية 0 December 22, 2007 11:28 AM
السمنة نجوم الليل مقالات طبية - الصحة العامة 2 August 4, 2007 07:25 PM


الساعة الآن 09:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر