فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 12, 2009, 05:45 PM
 
تغلب على خجلك بدون صعوبات

’’بواسطة هذه الطريقة ’’

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*


إن ظاهرة الخجل الاجتماعي من الظواهر المنتشرة في مجتمعاتنا العربية بشكل كبير، ويعود هذا الأمر إلى مراحل الطفولة الأولى حيث لا يتم إعداد الأطفال على التكلم أمام مجموعة من الناس بحيث يتم كسر حاجز الخجل الاجتماعي منذ الصغر.
بالطبع لا يتم ملاحظة هذا الأمر ضمن نطاق العائلة حيث يبدو الشخص الخجول طبيعيا جدا أثناء التعامل مع عائلته المقربين بينما يشعر بالخجل أثناء التعامل مع زملاء العمل أو الدراسة.
*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

للتخلص من هذه المشاعر عليك معرفة أمر مهم أن الشعور بالخجل ليس بالأمر السيئ لكن المبالغة فيه بحيث يقعدك عن تنمية علاقاتك الاجتماعية هو الأمر الذي يجب تجنبه. لذلك عليك البدء بالسيطرة على هذا الخجل بشكل تدريجي وبخطوات صغيرة وثابتة.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

اعلم أن هذه الحواجز موجودة في عقلك أنت وليس في الناس الذين تتعامل معهم فشعورك أن الناس تراقبك هو حقيقة انعكاس لما تحس بهي أنت وليس ما يشعر بهي الأشخاص الذين تتعامل معهم.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

لذلك عليك العمل من داخل نفسك للسيطرة على هذه المشاعر، حاول التخفيف من مشاعر التوتر عن طريق التكلم أمام جمع من الناس الغرباء بهذه الطريقة تكون غير مهتم بما يظنون عنك لأنك لا تعرفهم لكن هذا الأمر سيساعدك في كسر حاجز الخجل.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

كسر حاجز الخجل هو أمر يأتي بالتدريب حيث انك في كل مرة تعيدي الكرة ستخف مشاعر التوتر والخوف من نفسك بحيث تغدي أكثر ثقة عند قيامك بالتكلم أمام الناس.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

في النهاية لا تعاقب نفسك لأنك خجول أكثر من اللازم فهو أمر ليس بيدك ولكن بإمكانك دوما السيطرة على هذه المشاعر لحد معين بحيث تملك زمام الأمور في تسيير شؤون حياتك.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

هذا وحول الموضوع ذاته فإن هناك أعراض تطرأ على الإنسان الخجول أو المريض بداء الخجل عند مواجهة المواقف فإذا كنت تشعري بالخوف وقلبك يتسارع كلما دخلت إلى مكان عام فيه أشخاص غرباء أو عند دخولك لحفلة حيث يصيبك شعور بالخجل وتشعر أن الناس يراقبونك، الخبر الجيد انك لست وحدك الذي تشعر بهذا الشعور فالكثير من الأشخاص يشعرون بنفس الشعور وبنفس الأعراض بمجرد دخولهم إلى مكان عام.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

الخبر السيئ أن هذا الشعور إذا لم يتم التغلب عليه فمن شأنه أن يؤدي بك إلى العزلة بحيث يتطور لديك شعور بعدم الرغبة في لخروج من البيت ولا حتى إلى العمل.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

يضيف علماء السلوك أن واحد من كل أربعة أشخاص لدية درجة معينة من الفوبيا الاجتماعية وتعرف بأنها رد فعل غير منطقي تجاه وضع اجتماعي غير مؤذي.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

الخطوة الأولى للحل هي أن تدرك انك لست وحدك من تشعري بهذا الشعور معرفتك لهذا الحقيقة ستسهل عليك الكثير، فمعظم الناس يضعون قناعا اجتماعيا عندما يقومون بالخروج إلى الحياة العامة بحيث يقومون بالتصنع ولو على مستويات مختلفة.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

النقطة الحساسة هي أن لا تنظر لنفسك على انك خجول و بأنك لا تستطيع التفاعل مع الوسط المحيط، لأنك بذلك تعطي إشارات واضحة للأشخاص المحيطين بك حول كيفية التعامل معك.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*

لذلك ابدأ بالاعتقاد انك واثق جدا بنفسك بحيث يظهر ذلك من خلال التعامل مع الناس، هذا سيؤدي إلى أن يتعامل معك المحيطين بمزيد من الاهتمام. كذلك من المهم جدا أن تتحدى خوفك وان تتقدم و تتكلم مع الغرباء وفي كل مرة ستكون أكثر ثقة من المرة السابقة.

*_ _ _*_ _ _*_ _ _*


منقول للفائده
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 12, 2009, 08:19 PM
 
رد: تغلب على خجلك بدون صعوبات

ظاهرة موجودة ويعانى منها الكثيرين

إن شاء الله يتم التغلب عليها

أحسنتى الإختيار ...
__________________


رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 14, 2009, 02:49 PM
 
رد: تغلب على خجلك بدون صعوبات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samore مشاهدة المشاركة
ظاهرة موجودة ويعانى منها الكثيرين

إن شاء الله يتم التغلب عليها

أحسنتى الإختيار ...
شاكرة لك مرورك

عزيزتي samore
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بدون, تغلب, خجلك, صعوبات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من صعوبات الحياة UAEian كلام من القلب للقلب 10 March 11, 2009 01:44 PM
تعاني من صعوبات في النوم00؟ خفية الروح مقالات طبية - الصحة العامة 7 January 23, 2009 12:17 AM
طلب كتا ب في صعوبات التعلم ممدوح علي أرشيف طلبات الكتب 0 June 5, 2008 02:50 PM


الساعة الآن 10:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر