فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 10, 2009, 12:58 AM
 
الاقتصاد الإسلامي(2)

الاقتصاد الإسلامي(2)

تهدف كل المذاهب الاجتماعية والاقتصادية إلى تحقيق سعادة الإنسان ومصلحته ، وتقوم النظم التابعة لها بترجمة فلسفتها لتحقق تلك الأهداف ، لكن واقع الحال يناقض ما تهدف إليه.

فالمذهب الفردي وإن أطلق العنان للمبادرة الشخصية والابتكار حيث تبنى المصلحة الخاصة وجعلها مقدسة ولم يعد للدولة دور سوى أنها حارسة ، لكن هذا المذهب وما تفرع عنه من أنظمة كالرأسمالية ودولة الرفاه وغيرها افترضت شيئا وعاشت في واقع يناقض ما افترضته ، فأصيبت بمشاكل وأزمات اقتصادية كالاحتكار والبطالة والتضخم والركود وغير ذلك .

وردا على مساويء الرأسمالية قامت الاشتراكية لتتبنى المصلحة العامة وتهمش دور الفرد ، وقتلت بذلك روح الإبداع والابتكار وكانت ضد فطرة الإنسان حيث حرمت الملكية الخاصة، وهكذا سقط المذهب الجماعي وما تفرع عنه من نظم أشهرها الاشتراكية .

لقد سقطت الاشتراكية ، والحديث عنها حديث عن الماضي ، والرأسمالية في طريقها للانهيار ، ولكنها مسألة وقت وذلك بشهادة أهلها . فما الحل إذن ؟!

لا نتحدث عن الاقتصاد الإسلامي من باب العاطفة فقط ، ولكن بموضوعية لنثبت أنه النظام الشامل والاستراتيجية المناسبة للبشر ، لأن أصول الاقتصاد الإسلامي ربانية المصدر ، فالله هو الخالق وقد وضع للناس نظاما ، وهو أعلم بما يصلح لهم ، وحري بهم أن يتبعوه .

هنا مسئولية المتخصصين في الاقتصاد من أمة الإسلام ليميطوا اللثام عن هذا العلم ويستخرجوه من مكامنه إلى حيز الوجود ، ويقدموا للبشرية نظام الحياة الأمثل والواقعي في آن واحد .

إن المهمة شاقة والطريق طويل أمامنا، فكثير مما ابتكره الاقتصاد الوضعي من أدوات فنية لا تلائم المنهج الإسلامي ، حيث أن تلك الأدوات وليدة فلسفات غريبة عن أمتنا ، ومن ثم علينا ابتكار وصياغة أدوات فنية اقتصادية نابعة من فلسفة الاقتصاد الإسلامي، بمعنى آخر علينا صياغة نظرية اقتصادية إسلامية نابعة من عقيدة الأمة وشريعتها، والحذر من استعمال أدوات الاقتصاد الوضعي ومصطلحاته ما لم توافق الطرح الإسلامي.

وفي الجملة يجب البحث في الإطار المعرفي للاقتصاد الإسلامي بغية تأسيس البنية المعرفية للنظرية الإسلامية في الاقتصاد والتي تنبع منها النظم الاقتصادية الإسلامية الملائمة لكل بلد أو إقليم في شكل سياسات اقتصادية تطبق.

إن البحث في الاقتصاد الإسلامي ليس ترفا علميا، بل هو حاجة ملحة وضرورة حياتية وفرض عين على كل متخصص في هذا العلم ليساهم في نهضة أمته ، ولعل الأمة إن رجعت لدينها تنقذ البشرية من ما تعانيه من فوضى، وهيهات للفوضى أن تكون نظاما!!

__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 10, 2009, 12:17 PM
 
رد: الاقتصاد الإسلامي(2)

كلامك تمام
و أدعوكم للإطلاع على







دمتم بود
__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 10, 2009, 01:34 PM
 
رد: الاقتصاد الإسلامي(2)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درر العلم مشاهدة المشاركة
أشكرك أختي درر العلم على المرورك الكريم وسوف يتم الاطلاع على هذا الموضوع ولاحرمت من مرورك
__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاقتصاد, الإسلامي(2)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التاريخ الإسلامي >> أدوار تاريخ التشريع الإسلامي ومصادر التشريع براءة التاريخ 5 October 6, 2009 10:50 AM
الاقتصاد الإسلامي(1) أبـو زياد علم الاقتصاد 6 June 10, 2009 01:39 PM
العالم الإسلامي : التاريخ في الجغرافيا ... براءة التاريخ 3 April 15, 2008 10:15 AM
التقسيم الإسلامي للمعمورة mohey أرشيف طلبات الكتب 0 February 20, 2008 09:23 PM


الساعة الآن 09:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر