فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 3, 2009, 10:44 PM
 
التحذير من المكر والخداع والخيانة – قصة وعبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

التحذير من المكر والخداع والخيانة – قصة وعبرة

بينما أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتجول في أرجاء المدينة , ويتفقد أحوال الرعية , عثر على جثة رجل قتيل بطعنة سكين في بطنه , وقد جُرّت الجثة على الأرض جرّاً , وألقيت في العراء , ولم يجد أثراً يستدل به على القاتل , كما لم يتقدم أحد للإدلاء بشيء عن الجاني أو بذكر صفة من صفاته مما زاد في قلق عمر , فكان يدعو الله قائلاً : اللهم بصرّني بالقاتل .

وتوالت الأيام ومرت الشهور دون أن يظهر أي خيط من خيوط الجريمة وبعد تسعة أشهر عُثر على طفل حديث الولادة أ ُلقى في نفس المكان الذي أ ُلقيت فيه جثة القتيل , ولما رُفع الأمر إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: هذا أول خيط , الآن ظفرت بالقاتل .

وأخذ الطفل , وعهد به إلى امرأة ذات فراسة , وطلب منها أن تحمل الوليد , وتتجول به بين البيوت , عارضة الطفل على من تُرضعه بدعوى أن الطفل يتيم الأبوين , وأوصاها أن تتفرّس في وجه كل امرأة تُرضع الطفل , وتلاحظ مدى انفعالها وتأثرها وما يظهر على قسمات وجهها من مشاعر وأحاسيس لافته للنظر .

فحملت المرأة الطفل وشرعت تجوب البيوت بيتاً بيتاً تسأل عن مرضع , ومن بين عدة بيوت لا تجد إلا بيتاً فيه امرأة مُرضع , ومضت أيام وأيام , وفي كل يوم تخبر أمير المؤمنين أنها لم تجد شيئاً غير عادي , فكان يحثّها على مواصلة السعي والاستمرار في بذل أقصى الجهد .

وفي يوم دخلت بيت امرأة شابة , فقالت لها : يا أختاه , هل لك في إرضاع طفل وليد يتيم الأبوين وأجرك على الله ؟ فتناولته الشابة , وما أن وضعته على صدرها ونظرت في وجهه حتى اضطربت , واحمرّ وجهها وظهرت علامات التأثر والانفعال في قسمات وجهها , ثم ألقمت الطفل ثديها , وفي صمت شرعت ترضع الطفل ودموع غزيرة تتساقط من عينيها على خديها وعلى وجه الطفل . كانت المرأة تراقب بدقة , وتلاحظ مشاعر الشابة وأحاسيسها تجاه الطفل ثم أخذته وانطلقت مسرعة الى أمير المؤمنين , وأطلعته على أمر الشابة وما بدر منها تجاه الطفل

فأرسل في طلبها , ولما مثلت بين يديه , سألها : ما حكايتك مع هذا الطفل ؟ تكلمي بصدق , واياك أن تكذبي , فشرعت تبكي في حرقة ولوعة وأسى ثم قالت : يا أمير المؤمنين , خرج أبي مجاهداً في سبيل الله , وتركني في البيت لوحدي , وأوصى بي امرأة عجوزاً لتقضي الليل معي حتى يعود , وكانت المرأة العجوز تأتي كل ليلة , وتبيت في فراشي حتى الصباح , ثم تتركني .

وذات ليلة أحضرت معها امرأة وقالت : يا ابنتي , إن هذه المرأة ستبيت الليلة عندك بدلا مني , لأنني سأزور أقارب لي , وأبيت عندهم , وباتت المرأة معي في الفراش , وفي جوف الليل وأنا أغط ّ في نوم عميق استيقظت فجأة على رجل يغتصبني , فما كان مني إلا أن طعنته بسكين في بطنه . فقتلته , وما كانت المرأة التي نامت في فراشي إلا هذا الرجل الخائن الغادر الذي تخفى في ثياب امرأة , ثم أخذت أجرّ الجثة بعيدا عن العيون , وألقيتها في العراء بعيدا عن بيتي .

ومضت أيام وأيام وإذا بس أشعر بعلامات الحمل , فأخفيت حملي إلى أن ولدت هذا الطفل , وبعد أن ولدته وضعته في مكان أبيه .
هذه حكايتي يا أمير المؤمنين من أولها إلى آخرها .
كان عمر يصغي إلى المرأة الشابة في تأثر عميق إلى أن فرغت من كلامها ثم قال: ( عجبت لقاتل يدخل الجنة , ومقتول يدخل النار ) .


###################################

هذه المرأة العجوز التي وثق بها والد الفتاة , وأمنها على ابنته مدة غيابه , خانت الأمانة , وغدرت بالفتاة , وأسلمتها إلى رجل منافق في زي امرأة ليبيت عندها ويعتدي على عرضها .

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف , وإذا اؤتمن خان ) رواه البخاري .
أما ذلك الرجل المنافق الغادر الذي لا يستحي من الله , فقد استغل وجود شابة وحيدة في بيتها , وفي غفلة منها اغتصبها فكان كالحية الناعمة الملساء التي لدغت الضحية , ولقد نال جزاءه العاجل بطعنة سكين مزقت أحشاءه , ومات عاصياً لله إذ فارق الدنيا وهو يرتكب الفاحشة , فيا لسوء الخاتمة !!! فالمرء يبعث يوم القيامة على ما مات عليه .

##################

ولقد شدّد الإسلام في الأمانة والعهد , فجعل رعاية الأمانة والوفاء بالعهد من سمات النفس المؤمنة , وجعل خيانة الأمانة وإخلاف العهد من سمات النفس المنافقة , فالمؤمنون إذا ائتمنوا لم يخونوا , وإذا عاهدوا لم يغدروا , يقول الله تعالى في وصفهم والثناء عليهم : (( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون )) سورة المعارج : الآية 32 .

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : " المكر والخديعة والخيانة في النار " رواه أبو داود .

*******************

وإليك أخي القارىء حكاية أبي جهل مع أخيه , وكيف احتال عليه , ثم غدر به , فقد روي أن " عياش بن أبي ربيعة " كان أخاً لأبي جهل من أمه , وكان قد أسلم وهاجر إلى المدينة خوفاًمن أهله , وذلك قبل هجرة النبيّ عليه الصلاة والسلام , فأقسمت أمّه ألاّ تأكل وألاّ تشرب وألاّ يُؤويها سقف حتى يرجع , فخرج أبو جهل ومعه " الحارث بن زيد " فأتياه وهو في أطم – أي جبل – فقالا له : أليس محمد يحثك على صلة الرحم ؟ انصرف وبرّ أمك , ولك علينا ألا نكرهك على شيء , ولا نحول بينك وبين دينك , فنزل وذهب معهما , فلما بعدا من المدينة شدّا يديه إلى خلف بحبل , وجلده كل واحد منهما مائة جلدة , فقال عياش للحارث : هذا أخي فمن أنت ؟ لله عليّ إن وجدتك خالياً لأقتلنّك , وقدما به على أمّه , فحلفت ألا يحلّ وثاقه حتى يرجع عن دينه , ففعل بلسانه مطمئناً قلبه على الإيمان , إلى أن سنحت الفرصة , فهاجر ثانية إلى المدينة .

***********************

(( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ )) سورة الأنفال :الآية 30

قمت بنقله من كتاب غذاء الروح تأليف فايز محمد كحلوت , مراجعة حسن سالم الشريف للعلم .

%%%%%%%%%%%%%%%
%%%%%%%%%%
&&&&&&&
&&&&
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 4, 2009, 06:11 AM
 
رد: التحذير من المكر والخداع والخيانة – قصة وعبرة

رائع

فعلاً فقد قال العلماء ثلاثة عائدة على فاعلها

المكر , والنكث , والبغي .

والشاهد من القرآن الكريم .
__________________
لا إله إلا الله العلي العظيم . . . لا اله إلا الله الحكيم الكريم

لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم
الحمد لله رب العالمين .
اللهم أغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 4, 2009, 07:30 PM
 
رد: التحذير من المكر والخداع والخيانة – قصة وعبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلمين على مرورك اختي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المكر, التحذير, والخداع, والخيانة, وعبرة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحذير من ثلاثة اعضاء.. في غاية الاهمية nemesant النصح و التوعيه 7 August 30, 2008 08:59 PM
الغيرة والخيانة asdsamm روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 April 25, 2008 05:49 PM
**&(كلمات فى الحب والخيانة)&** رماد انثى كلام من القلب للقلب 14 June 19, 2007 11:40 PM
التحذير من بعض النشرات الباطلة قوت القلوب النصح و التوعيه 3 January 1, 2007 02:46 AM


الساعة الآن 12:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر