فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 28, 2007, 03:29 AM
 
أول مطعم في جدة تديره سعوديات

جدة: منال حميدان
قررت سيدة سعودية التصدي لأضرار مطاعم الوجبات السريعة عن طريق افتتاح مطعم خاص في جدة يعني بتقديم الوجبات التقليدية والشعبية من مختلف مناطق المملكة، وتقوم فيه السيدة بخدمة زبائنها بنفسها إلى جانب فريق عمل يضم فتيات وطاهيات، وهي المرة الأولى التي تدخل فيها السيدات هذا المجال على مستوى المملكة.

السيدة أريج بدر الدين أم لثلاثة أبناء أصغرهم في الصف الخامس الابتدائي، تزوجت في سن مبكرة ومنعتها ارتباطاتها العائلية من متابعة تعليمها الجامعي، إلا أنها حافظت على هوايتها في فن الطبخ، واستمرت بتنفيذ طلبات خاصة لزبائن متنوعين تشتمل على المعمول والحلويات التقليدية للمناسبات والحفلات، من باب التسلية وملء الفراغ.

الفكرة التي كانت تراود بدر الدين تبلورت بعد مشاركتها في دورة تدريبية أقامتها الغرفة التجارية بجدة عن كيفية البدء بمشروع تجاري صغير، قررت بعده تخطي الخوف والمبادرة بإنشاء مشروع عائلي تتحمل على عاتقه مسؤوليته كاملة، وبالفعل استطاعت بدر الدين الحصول على تمويل بقيمة 100 ألف ريال سعودي من أحد برامج القطاع الخاص لخدمة المجتمع، أضافت إليها مبلغاً آخر كانت تحتفظ به وبدأت مشروعها متخوفة من ردة فعل المجتمع الذي لم يألف وجود السيدات كبائعات ومديرات في الأماكن العامة، ومن قلة رأسمالها التي جعلت خياراتها محددة ومحصورة جداً فيما يتعلق باختيار المكان الذي ستقيم فيه مشروعها وحجم المساعدة التي ستحصل عليها.

وعلى الرغم من حداثة التجربة التي جعلت أريج والمحيطين بها يتخوفون كثيراً من المعوقات على مستوى الإجراءات، أو حتى من تقبل المجتمع للفكرة ووجود سيدات عاملات في المطعم لا كزبائن فقط، إلا أن سهولة الإجراءات وتيسرها وسرعة المضي في المشروع كلها أمور طمأنت صاحبة المشروع على الرغم من تعثر مشروع استخدام السيدات في بيع المستلزمات النسائية. كباب الميرو، والسليق، والجريش والمرقوق، والإيدامات، إضافة إلى أصناف تقليدية مختلفة تتصدر لائحة الطعام في مطعم أريج زمان لمواجهة مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة في المنطقة التي يقع بها مطعم أريج، ويمكن القول بأنها تحيط به إحاطة السوار بالمعصم، وتقدم بعد هذه الأطباق الدسمة عادة حلويات شعبية وتقليدية دسمة أيضاً إضافة إلى توفير بعض الخيارات الخفيفة لإرضاء كافة الزبائن.

وتقوم أريج بإعداد الوجبات بنفسها، وبالاعتماد على طاهية سعودية ومساعدات لها، وهي تصر على أن تكون كافة المكونات طازجة وطبيعية وبدون أية مواد حافظة لتخرج الوجبات تماماً كتلك المعدة في المنزل، ابتداءً بالرائحة، والطعم، وحتى شكل الوجبات نفسها ودعوة صاحبة المطعم بالهناء والشفاء وهي تقدمها للزبائن تماماً كما تفعل الأمهات. اللافت في قصة أريج ليس الخطة الاستراتيجية التي تتبعها لإبعاد الشباب عن مطاعم الوجبات السريعة لإنقاذ صحتهم وعاداتهم الغذائية عن طريق إيقاظ شهيتهم برائحة طبيخ الأمهات والجدات فقط، لكنه وجود سيدة سعودية تدير مطعماً بنفسها ابتداءً من إعداد الوجبات، وخدمة الزبائن، وتموين احتياجات المطعم، وكلها أمور لم يسبق لسيدة القيام بها.

وتؤكد أريج بأن الانطباع الأول لدى غالبية الزبائن كان الدهشة والتساؤل عن سر وجود سيدة وراء الكاشير، أو تقوم بتسجيل طلباتهم وترشدهم إلى طاولاتهم، إلا أن الغالبية العظمى من الزبائن كانت تبدي سعادتها ورضاها بالتجربة وتشجع صاحبتها خاصة مع الجو العائلي الذي يلف المطعم ويشيعه وجود أبناء أريج، وأقربائها.

وتقول أريج بأن أكثر زبائنها هم من فئة الشباب وخاصة طلاب الجامعة الذين يقطنون السكن الجامعي بسبب قرب موقع مطعمها من الجامعة، وهم الأكثر امتناناً من بين كل الزبائن للوجبات المنزلية والجو العائلي لافتقادهم إليه، بالإضافة إلى موظفي المنطقة الصناعية وموظفي الشركات.

وتضيف «هناك عائلات تأتي لتجربة وجبات شعبية قديمة تحن إليها، وهناك أشخاص ممتعضون من التجربة وغير راضين عن وجود نسائي، إلا أنه يمكنني القول بأنني راضية تماماً عن ربحي وعن التشجيع والصدى الإيجابي الذي أحصل عليه سواء في محيطي الاجتماعي أو من طرف المجتمع الجديد الذي كونه زبائن وعملاء المطعم».



https://www.asharqalawsat.com/details...45&issue=10337[/color][/size]

رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 30, 2007, 01:45 AM
 
رد: أول مطعم في جدة تديره سعوديات

تسلم دودي على الخبر
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 30, 2007, 04:30 AM
 
رد: أول مطعم في جدة تديره سعوديات

الله يسلم قلبك العفوووووو
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أول, مطعم, بحيره, حدث, سعوديات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعوديات يتناولن المخدرات بالإكراه! أوتار الشوق أرشيف الأخبار اليومية 4 August 2, 2007 09:55 AM
3 شقيقات سعوديات يفتتحن أول مقهى نسائي بالشرقية ولايف أرشيف الأخبار اليومية 5 August 22, 2006 08:26 AM


الساعة الآن 09:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر