فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 27, 2008, 10:16 AM
 
Tongue أغذية مفيدة في فصل الشتاء

أغذية مفيدة في فصل الشتاء
من أجل استعداد الجسم لمقاومة البرد وما يسببه من معاناة وأمراض وأعراض شتى قد يفيد الإنسان تزويد جسمه بالقدر الكافي من الطاقة التي تساعد على تحمل البرد وتقيه ضد الأمراض.
من بين الفواكه الأكثر نفعا وفائدة لجسم الإنسان في فصل البرد خاصة الفواكه الجافة مثل الدفلة، التين الجاف، المشمش الجاف، الزبيب.
نظرا للحصة الطاقوية الهائلة التي تقدمها والتي تنشط الخلايا والغدد وجهاز المناعة وغيرها؛ لأنها أكثر غناء بالماغنيزيوم والحديد إضافة إلى ما تحتويه هذه الفواكه ذات أهمية خاصة في فصل الشتاء بالذات من الألياف التي تساعد عملية الهضم وتقاوم الإمساك وتجمع الغازات في الأمعاء.
مع دخولنا فصل البرد الذي يبدو باردا حقا قد يحتاج جسمنا إلى مواد خاصة التي تحميه أولا من البرد الذي يعرضنا لجميع الأمراض، وثانيا الفيروسات والبكتيريا التي تصبح أكثر عند برودة الطقس. فمن واجب كل واحد تقوية جسمه والحفاظ على سلامته وصحته وحيويته، وخاصة مناعته التي يقاوم بها الجسم الجراثيم بسبب أغلبية الأمراض التي تزداد انتشارا أكثر في فصل الشتاء. لهذا الغرض يحتاج جسمنا إلى تناول عناصر غذائية من طراز التي لها مفعول المضادات الحيوية (والتي يمكن تسميتها المناصرات الحيوية).
أين نجد هذه المناصرات الحيوية؟
إن المناصرات الحيوية هذه في الحقيقة هي جراثيم لكنها عكس ماهو معروف عن الجراثيم، فهي مفيدة للجسم وتساعده على مقاومة الجراثيم العدوانية؛ ولأن العياء والضغط والأمراض تضعف جسمنا، وقدرته على مقاومة الجراثيم، فإن اللجوء إلى تناول المناصرات الحيوية قد يمثل الحل الأنسب. إن جهازنا الهضمي معرض باستمرار لجميع العوامل الخارجية العدوانية بصفة مباشرة. لهذا فهو مزود طبيعيا بعدد هائل من الخلايا التي تدافع عنه ضد هذه الأجسام الضارة، وبفضل هذه الخلايا المناعية والجراثيم المفيدة يتمكن الجسم من التخلص من البقايا المضرة به بطرحها إلى الخارج وامتصاصه لما ينفعه ويزيده قوة وصحة.
إن استهلاك المناصرات الحيوية قد يزيد من هذه المقاومة ويساعد الجسم أكثر على مقاومة الأمراض والتغلب على الجراثيم عامة. نجد المناصرات الحيوية في التغذية مثل مشتقات الحليب المخمر (الجبن، الياغورت) والزروع والخضر. أفضل شيء للوقاية من البرد وما ينجر عنه من أمراض هي التغذية الجيدة والمتوازنة والكافية للجسم، حسب العمل الذي يقوم به والسن والوزن. وهذا دون تجاوز أي فطور، أي فطور الصباح ووجبة العاشرة صباحا وفطور منتصف النهار ووجبة الرابعة زوالا ثم فطور العشاء. وإذا اقتضى الأمر وجبة خفيفة قبل النوم.
فالتغذية هي التي تزوّد الجسم بالطاقة الضرورية له لمقاومة البرد والأمراض التي تتصاعد في هذا الفصل بالذات أكثر. فهو بحاجة إلى الخضر والفواكه مثلما يحتاج إلى الماء والهواء مثل الخضر الفصلية كالخرشف، الكرنب، الشوفلور والسلق والماعدنوس والحشائش الأخرى والفلفل والزنجبيل،..الخ. والفواكه الفصلية أيضا كالبرتقال وباقي الحمضيات واللّيمون المندرين، ثم التفاح وغيرها كالفواكه الجافة السابقة الذكر. إضافة إلى الزروع أي القمح، الرز، العدس،...الخ.
كما يعود أيضا بفائدة كبيرة على الجسم والصحة عامة شرب عصير من الحمضيات كل صباح كالبرتقال، ليمون،..
أما بالروتينات التي تتجدد بها الخلايا والأنسجة فنجدها في اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته والبيض،...الخ.
من أجل استعداد الجسم لمقاومة البرد وما يسببه من معاناة وأمراض وأعراض شتى قد يفيد الإنسان تزويد جسمه بالقدر الكافي من الطاقة التي تساعده على مقاومة البرد. وهذا بتناول الفواكه الفصلية خاصة الخضر والحبوب بتنويع أطباقه ووجباته اليومية واختيار ألوان الخضر والفواكه التي تلعب هي الأخرى دورا في فتح الشهية من جهة، ومفعولها الواقي ضد الأمراض من جهة أخرى.
تساعد الخضر والفواكه (الحمراء اللون) القلب والدورة الدموية خاصة على القيام بوظائفها على أحسن وجه، كما تساعد الخضر والفواكه (البيضاء اللون) على إزالة الكولسترول والدهون الأخرى ومقاومة ارتفاع الضغط الدموي. أما الخضر والفواكه (الخضراء اللون) فهي أكثر فائدة بالنسبة للجهاز العصبي والعظام والرؤية،..الخ.
إذن أعرف كيف تختار خضرك وفواكهك فيما يخص نوعها ولونها وسلامتها دون أن تنسى ذوقها.

د. صالح حناش
__________________
Helen Keller
I do not want the peace that passeth understanding. I want the understanding which bringeth peace


لا أريد السلام الذي يُمرر الفهم. ولكنني أريد الفهم الذي يجلب السلام.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 27, 2008, 05:26 PM
 
رد: أغذية مفيدة في فصل الشتاء

يسلموووووووووووووو خيتووو
لا خلا ولا عدم.,.
مر من هنا .أبو عشق.,.
__________________
*


~ يَآ ليتْ اللِيْ أبييَيه يَمِيْ ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 29, 2008, 07:51 AM
 
رد: أغذية مفيدة في فصل الشتاء

يسلموووووو
موضوع مهم وممتاز
شكرااا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أغذية, مفيدة, الشتاء, فصل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأرق وعدم القدرة على النوم .. أغذية ووسائل ونصائح .. الأعشاب التي تساعد على النوم الابتسامة..! الطب البديل 5 February 10, 2009 09:14 PM
أغذية سحرية لزيادة ذكاء الأطفال؟! ريما999 امومة و طفولة 9 January 7, 2009 08:43 PM
أغذية تؤخر الشيخوخة.. وتحقق الجمال halaa الطب البديل 0 February 19, 2008 12:04 PM
¸.•°¤ ع يشي دفء هذا الشتاء ¤°•.¸ TrNeDo مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 7 November 2, 2007 04:26 AM


الساعة الآن 11:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر