فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 27, 2007, 07:18 AM
 
طرح 50 % من شركة الجوال الثالثة للاكتتاب العام

طرح 50 % من شركة الجوال الثالثة للاكتتاب العام


- "الاقتصادية" من الرياض - 08/03/1428ه
أكدت شركة الاتصالات المتنقلة MTC الكويتية، التي قدم اتحادها أعلى عرض لشراء رخصة ثالثة لاتصالات الهاتف الجوال في السعودية أمس، أنها ستملك 25 في المائة من وحدة (شركة) تعتزم مجموعة الشركات تأسيسها برأسمال ثلاثة مليارات إلى أربعة مليارات دولار لإدارة النشاط في المملكة. وأبلغ سعد البراك العضو المنتدب للشركة المساهمين في اجتماع، أن رأسمال الوحدة السعودية سيبلغ ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار وأن 50 في المائة منها سيطرح للاكتتاب العام. وقال البراك "في الواقع 40 في المائة ستطرح للاكتتاب العام و10 في المائة ستباع إلى مؤسستين عامتين في السعودية بواقع 5 في المائة لكل منهما."
وقال "الوحدة ستكون مملوكة بنسبة 75 في المائة لسعوديين ونسبة 25 في المائة الباقية سيملكها الكونسورتيوم السعودي الذي نقوده" رافضا الإفصاح عن أسماء الشركاء السعوديين في المجموعة التي تقودها الاتصالات المتنقلة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

قالت شركة الاتصالات المتنقلة (إم.تي.سي) الكويتية التي قدمت مجموعة تقودها أعلى عرض لشراء رخصة ثالثة لاتصالات الهاتف المحمول في السعودية أمس، إنها ستملك 25 في المائة من وحدة (شركة) تعتزم مجموعة الشركات تأسيسها برأسمال ثلاثة مليارات إلى أربعة مليارات دولار لإدارة النشاط في المملكة.
وأبلغ سعد البراك العضو المنتدب للشركة المساهمين في اجتماع أن رأسمال الوحدة السعودية سيبلغ ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار وأن 50 في المائة منها سيطرح للاكتتاب العام.
وقال البراك للصحافيين "في الواقع 40 في المائة ستطرح للاكتتاب العام و 10 في المائة ستباع إلى مؤسستين عامتين في السعودية بواقع 5 في المائة لكل منهما."
وقال "الوحدة ستكون مملوكة بنسبة 75 في المائة لسعوديين ونسبة 25 في المئة الباقية سيملكها الكونسورتيوم السعودي الذي نقوده" رافضا الإفصاح عن أسماء الشركاء السعوديين في المجموعة التي تقودها الاتصالات المتنقلة.
وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية السبت إن الكونسورتيوم الذي تقوده الاتصالات المتنقلة قدم أعلى عرض بواقع 6.1 مليار دولار لشراء ثالث رخصة لاتصالات الهاتف المحمول في المملكة لكن لا يمكن اعلان الفائز إلا بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي.
وقالت الهيئة إن الإعلان عن أعلى عرض لا يعني بالضرورة اختيار الفائز لكن البراك قال إن إعلان فوز المجموعة التي تقودها الاتصالات المتنقلة أصبح الآن "مسألة اجرائية".
وبين المسؤول أن عرض الاتصالات المتنقلة ليس مبالغا فيه نظرا لأن الرخصة مدتها 25 عاما ولما تنطوي عليه السوق السعودية من فرص للنمو. وأبلغ رويترز "أنا متفائل بشأن الرخصة السعودية لأن السوق (السعودية) هي أكبر اقتصاد في المنطقة. كما أنها أكبر الاقتصادات نموا."
وقال "المتوقع في السنوات الخمس المقبلة تضاعف حجم السوق لأن الرخصة تشمل الجيل الثاني والجيل الثالث إضافة إلى رخصة دولية وفرص النمو عظيمة في كل اتجاه في السعودية."
وأشار البراك إلى أنه يتوقع أن تبدأ الوحدة السعودية تحقيق أرباح في غضون أربع سنوات مضيفا أن الاتصالات المتنقلة لا تواجه مشكلات في تمويل الصفقة السعودية لأنها لم تستغل إلا نصف تسهيل ائتماني قائم بأربعة مليارات دولار.
وقال البراك إنه يتوقع تضاعف معدل تغلغل خدمة الهاتف المحمول في السعودية في غضون خمس سنوات ما يبشر بسوق في طور النمو.
وقال "معدل التغلغل اليوم يبلغ عمليا نحو 58 في المائة، نتوقع تضاعفه في
السنوات الخمس المقبلة." وقال إن الوحدة السعودية ستستثمر ستة مليارات إلى ثمانية مليارات دولار على مدى خمس سنوات وإن الاتصالات المتنقلة تعتزم الاستثمار في بلد خليجي آخر لم يفصح عنه.
وأضاف البراك "كنا حاضرين في 20 بلدا وبالأمس زدنا العدد إلى 21. هذا يجعلنا رابع أكبر مزود للخدمات الهاتفية في العالم من حيث التغطية الجغرافية."
وفي وقت سابق أمس أقر المساهمون في الاتصالات المتنقلة خطة مجلس الإدارة لصرف 100 فلس للسهم توزيعا نقديا من أرباح عام 2006 بأكمله. كما صدقوا على خطط لرفع رأسمال الشركة إلى 189.6 مليون دينار كويتي
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للاكتتاب, الثالثة, الدوام, العام, شركة, طرح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح للأم عند إعطاء الدواء لطفلها جمانة امومة و طفولة 11 January 17, 2011 11:02 PM
هيئة السوق المالية تطرح 34.2مليون سهم من رأسمال شركتي تأمين للاكتتاب العام بو راكان علم الاقتصاد 2 May 6, 2007 10:27 AM
"أسمنت نجران" تطرح 75 مليون سهم للاكتتاب العام بو راكان علم الاقتصاد 2 November 4, 2006 07:21 PM
المؤشر العام للأسهم السعودية يهوي لأدنى مستوياته منذ مارس 2005 المسافر علم الاقتصاد 5 November 2, 2006 11:21 PM


الساعة الآن 03:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر