فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 12, 2008, 11:46 PM
 
Cup الحليب قليل الدسم يسبب البدانة



الحليب قليل الدسم يسبب البدانة!
الكامل غير المعالج يساعد الجسم على تكوين العضلات بدلاً من تكوين الشحوم!




شريفة محمد العبودي
نشرت مجلة "أرشيف طب الأطفال والمراهقين Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine دراسة مفادها أن الحليب قليل الدسم يسبب البدانة بينما الحليب كامل الدسم وغير المعالج لا يسبب البدانة! وقد أجريت الدراسة التي استغرقت ثلاث سنوات على 13ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 9إلى 14سنة ، ووجدت أن زيادة الوزن ارتبطت بتناول الحليب قليل الدسم والحليب منزوع الدسم.
ولكن الدراسة ذكرت أيضاً أن سبب زيادة الوزن ليس الدهون ذاتها ولكن السبب هو السعرات الحرارية التي في الحليب بشكل عام.

والسؤال هو ألا يسبب شرب الحليب الكامل الدسم نفس زيادة الوزن؟ وتقول الدراسة إن دسم الحليب الكامل غير المعالج من ابقار ترعى في مراعي خضراء مفتوحة يحتوي على عناصر غذائية فريدة تعزز أداء الغدّة الدرقيّة مما يساعد الجسم على تكوين العضلات بدلاً من تكوين الشحوم! فالحليب غير المعالج (لم يتم نزع الدهون منه) يحتوي على عناصر غذائية تجعل الجسم ينتعش مثل البكتريا النافعة والإنظيمات (الإنزيمات) والدهون الخام.

كما يحتوي بالإضافة إلى ذلك على حمض اللينولينيك المركّب conjugated linoleic acid الذي يحارب نشوء الخلايا السرطانيّة.

وتشير الدراسة ايضا إلى أن سبب زيادة وزن من يتناول المنتجات قليلة او منزوعة الدسم مقارنة بمن يتناول نفس الكميات من الحليب الكامل قد يعود إلى أن الشركات تضيف مصل البروتين إلى الحليب الذي يتم نزع دسمه. ومصل البروتين يحتوي على هرمون الإسترون estrone الذي قد يكون هو المسبب لزيادة الوزن. كما قد يكون المسبب هو مصل البروتين ذاته!

وتذكر الدراسة أنه على الرغم من أن منتجات الألبان غنيّة بالبروتينات وبفيتامينات أ وَ د وبمعادن الكالسيوم والفسفور، وأنها كذلك منخفضة المؤشر الجلايسيمي، وأن تناولها قد يحدّ من حدوث الكسور لدى الأطفال قبل سن البلوغ، إلا أن هناك جدلا كبيرا حول تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان.

والأسباب التي تقف ضد تناول كميات كبيرة من الألبان هي تزايد المشاكل التي ترتبط بتناول كميات كبيرة منها مثل تزايد حالات عدم تقبل اللاكتوز (سكر الحليب) وكمية السعرات الكبيرة والدهون المشبعة فيها وتزايد الدلائل على ارتباط حدوث سرطان المبيض والبروستاتا بتناول كميات كبيرة من منتجات الألبان خاصة أثناء فترات المراهقة!

كما تشير الدراسة إلى أن النتيجة التي توصلت إليها وهي ان استهلاك دهون منتجات الألبان لا يؤدي إلى زيادة الوزن تتوافق مع دراسات أخرى أجريت على البالغين ولم تتمكن من إثبات أن دهون منتجات الألبان تسبب زيادة الوزن


رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 14, 2008, 05:05 PM
 
رد: الحليب قليل الدسم يسبب البدانة

شكر ا لك
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البدانة, الخلية, الجزء, يسبب, قليل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرجو التجاوب مع مشاركاتي حسن أبويزن الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 4 May 1, 2008 09:06 PM
كيف تبعدي شبح البدانة عن طفلك ؟؟؟ RiiMii امومة و طفولة 0 March 10, 2008 11:51 PM
البدانة في الصغر تزيد الأمراض في الكبر (اميراكس) مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 14, 2008 03:49 PM
**دراسة جديدة تربط بين البدانة وقلة النوم ** جوري السعوديه مقالات طبية - الصحة العامة 5 December 8, 2006 03:02 AM


الساعة الآن 03:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر