فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 2, 2008, 12:54 PM
 
Omg احتياطات ضرورية أثناء الإسهال

الإسهال يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من المياه والأملاح المعدنية كالصوديوم Na والبوتاسيوم K... التي ينبغي تعويضها بشرب الماء بكثرة وتناول أنواع الأغذية الغنية بالأملاح وسكر الغليكوز..
قد نحس بآلام أمعاوية واضطرابات هضمية التي تؤدي إلى الإسهال في عدد من الحالات، والذي يمكن أن يصبح خطرا على صاحبه أو يؤدي إلى الوفاة عند البعض، كالرضع والشيوخ وأصحاب الأمراض المزمنة.
إنه من الأفضل تفادي تناول هذه الأغذية وخاصة بالنسبة للذين يصابون بالإسهال بسهولة، والتي تتمثل في المواد الدسمة والدهون والحلويات بمختلف أنواعها: الشوكولاطة، حلويات الخباز، المثلجات.. الخ، إلى جانب المأكولات الحارة التي يتوافد عليها الكثير من المحبين لهذا التابل الخاص. وقد تكون الألياف التي تحتويها المواد الغذائية هي أيضا سببا في ظهور الإسهال عند البعض الآخر الذين يجب عليهم تفادي بعض الخضر النيئة كالبصل، اللوبيا، الكرنب، الحبة الصفراء، ثم الحبوب الجافة كالعدس، اللوبيا... الخ الغنية بالألياف. كما ينبغي اجتناب تناول الحليب ومشتقاته في حالة الإصابة بالإسهال مدة يوم أو يومين وتفضيل دائما الأكل المطبوخ.
وأخيرا لا ننسى أن عددا هاما من حالات الإسهال يعود سببها إلى عدم غسل الفواكه قبل أن نضعها في الثلاجة وقبل تقشيرها وتناولها.
أما المشروبات فينبغي الانتباه إلى تاريخ صلاحيتها وجودة كبسلتها. ولنعلم أن المشروبات الغازية تزيد من حدة الإسهال. أما الماء الشروب فينبغي القيام بغليه ثم تبريده قبل شربه.
هناك بعد أنواع الأغذية المضادة للإسهال والتي ينصح تناولها أثناء الإصابة بهذا المرض مثل الأرز والجزر. ولا ننسى أن الإسهال يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من المياه والأملاح المعدنية كالصوديوم Na والبوتاسيوم K التي ينبغي تعويضها بشرب الماء بكثرة وبتناول أنواع الأغذية الغنية أكثر بالأملاك وسكر الغليكوز الذي نجده في النشويات مثل البطاطا. لذا فإن أحسن طريقة لمعالجة الإسهال هي تناول الأرز المالح قليلا، لأنه غني بالأملاح من جهة، ويدفع إلى شرب الماء بكثرة من جهة أخرى. أما فيما يخص الفواكه، فإن الامتناع عنها أثناء نوبة الإسهال أفضل من تناولها بسبب غناها بالألياف.


:د. صالح حناش
__________________
Helen Keller
I do not want the peace that passeth understanding. I want the understanding which bringeth peace


لا أريد السلام الذي يُمرر الفهم. ولكنني أريد الفهم الذي يجلب السلام.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثناء, الإسهال, احتياطات, ضرورية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبناء الدنيا أبناء الآخرة ( قصة وعبرة ) جنان الدليمي النصح و التوعيه 6 November 7, 2008 02:10 PM
وصفة اخلاقية ومهارة ضرورية EmanAfandi علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 4 March 28, 2008 09:25 AM
عشبة بيتوني تعالج الإسهال والتهاب المثانة والربو halaa الطب البديل 0 December 9, 2007 05:37 PM
الاسرة .. مضلة إنسانية ضرورية لبناء النفس halaa الاسرة والمجتمع 2 November 24, 2007 12:32 PM
مساعدة ضرورية ابوسات طلبات الاعضاء 1 September 6, 2007 02:40 PM


الساعة الآن 04:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر