فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 30, 2008, 08:46 PM
 
نبضاتُ قلبٍ ميتْ ( قصة ٌ واقعية من حلب )

نبضاتُ قلبٍ ميتْ ( قصة ٌ واقعية من حلب )


سأحكي لكم قصة واقعية تحاكي الخيال بغرابته و الحياة بقسوتها و الإنسان بظلمه.
قصة جعلت من الإنسان عظيما ً في شيئين العدلُ و الظلم , الحبُ و الكره , , العزة و الذل , الحنانُ و القسوة .
قصة ٌجعلت من بطلتها رمزا ً لايفهمها سوى البشر , لا يفقهها سوى البشر , لا تروى سوى للبشر .
قصة ُ أبكت الجميعو أبكتنا, و لكنها و لسخرية القدر أسعدت الطغاة منا, أسعدت البلهاء فينا, أسعدتالأذلاء بيننا.
جرتأحداث القصة في إحدى قرى حلب المحيطة , حيث الجهل أعمت الباصرين , و الفقر أذلتقاطنيهافي بيت سكنتها فتاة مع أبيها و أمها و أخيها , فتاة ٌ تدرس على أمل أنتنجح و ترفع رأس أبيها عاليا ً و تعز أمها بشهادتها و تجاري أخاها في الجامعة .
كانت تجهل و هي ساكنة ٌ في تلك القرية مدى جهل أهلها, و دناءة نفوسهم, و حقدقلوبهم, و قسوة طباعهم على البنات ( كل بناتهم ). كانت تجهل إن أهالي القرى لاتسمح للبنات بالدراسة, و لا تفخر بالفتاة الناجحة, و لا تعتز بذات الشهادة.
فالدراسة مضيعة لوقت الفتاة وحياتها لا تكتمل بالدراسة بل بالزواج , فالدراسة عيب لايجب أن تقربه الفتيات ,
والدراسة نجس حُرم أن يلمس عقولهن , والدراسة طعنفي الشرف , و ما ابعد الشرف عن ضمائر أولئك الجاهلين . و الدين أوصاهم أن لا تخرجالفتاة و تتعلم , و هو الذي ( سبحانه و تعالى ) أولى آياته كانت إن أقرأ .
أكملت الفتاة دراستها الابتدائية و الإعدادية و الثانوية بفضل الله تعالى مصغية لصوت حب العلم عندها , باصرة مستقبلها و هي متخرجة , دائرة الظهر للجاهلين من حولها . و عند صدور النتائج المبشرة بنجاحها, زفت لأهلها نبأ نجاحها, سعيدةبتفوقها, معتزة بجهدها. نظرت إلى الأب فوجدته سعيدا, نظرت إلى الأم فوجدتهاسعيدة, نظرت إلى الأخ فوجدته يسألها بنظراته : لما فرحك إلى هذا الحد يا أختاه؟أجابته دون أن يسألها : لم لا تفرح معي ؟ لما لا تشاركني سعادتي ؟ يا أخي؟!!!!!!!!
أجابها: و الآن ماذا ؟سألته : ماذا ؟!!!!!!!!!!!!نظر إلى الأب و سأله ألنتخبرها ؟أجاب الأب و الفرحة لم تفارق شفتاه : بلا أسمعي يا بنت لقد خطبك منيالأستاذ *** البارحةو أنا وافقت يالا سعادتي بك يا بنيا خطبك لعلمك و أدبك ولأنك الفتاة الوحيدة التي لها شهادة بكلوريا .
كانت الصاعقة على رأس الفتاة بلكارثة و أخذت تردد كلام أبيها و كأنها لم تفقه ما سمعته : خطبني و
وافقت ؟ متى ؟ و كيف ؟لماذا و لمن ؟وعندما عادت إلى رشدها استجمعت قواها و نفضت قطرات الدمع من على عينيها و قالتلأبيها : أبي أريد أن أكمل الدراسة في الجامعة مع أخيأمي أريد أن اصنع قدريبنفسي لا أن تصنعوها لي , أريد أن ارسم حياتي على ورقي لا على أوراقكم أخي أريد أنأكون إنسانا حر لا صورة لإنسانفكان الجواب أن صفعها الأب و شتمها الأخ و بكتعليها الأمتركوها مذلولة في المطبخ , في غرفتها مكسورة الجناح, مجروحة الفؤاد , مذلولة النفس وهيهات أن تذل, و لكنها لم تستسلم . بقيت صامدة .
و في اليومالتالي ذهبت إلى بيت عمها لعله يساعدها في محنتها , بقيت هناك ظناً منها أن المشكلةستحلمرت الأيام و الأسابيع دون رد و بعد شهر من الفراق بعث الأب لها رسالةمفادها انه متبري منها ليوم الدين و إن كل من يحويها أو يساعدها فستحل عليه اللعنةأيضا ً.
و هكذا ساند العم أخاه لأنه الأقوى , الأولى , الأعدل .................... و طرد الفتاة من البيتطرد ابنة أخيه لأنه شريف, يأبى أن تشوه شرفه فتاة العلم حتى لو كانت ابنة الأخ , و كم كان سعيدا ً بذلك .
إلى أين ستذهب ............. سألت نفسهاحزينة على جهل الأب, و ظلم الأخ, و ضعف الأم.
غير نادمة على جهل الأهل .




ذهبت إلى قرية مجاورة لقريتهم و هناك مكثت في بيت خراب تأبى كلاب الطرق أن تسكنها , عملت في البيوت
مدة شهرين و سجلت في الجامعة .
( و لسخرية القدر وما أكثر ما يسخر القدر منا ) كانت بجوار أخيها في المحاضرات, تراه و يراها, تدنو منه
فيتجاهلها, تنظر إليه فيصدها.
تتبعهُ بنظراتها و هي تريد لو أنها تستطيع أن تضمهُ و تسألهُ عن أخبار أبيها و أمها , و هو ينظر إليها و هو يريد لو أن في استطاعتهقتلها و ألتبري منها .
لم يكن يساعدها في الجامعة فهي في نظره الفتاة داعرة و هوالشريف , فهي الفتاة النجسة و هو الطاهر , و لدنأة نفسه كان يخبر الأب و الأم بانأخته تصادق الشباب من كل صنف و لون حتى إن العميد يحاول أن يفصلها من الجامعةلإعمالها المشبوهة .
زاد الحقد في قلب الأب, و الحسرة في قلب الأم, ماذاسيفعلان...............................؟المهم أكملت الفتاة نجاحها أمامأخفاقات أخيها ليزداد الكره منها و هي لا تدريكان الكل يعرف قصة الفتاة و أناواحدة منهم , كان الجميع يساعدها في الجامعة و السكن الجامعيمحاولين بذلكالتعويض و لو بقليل عن ما لحق بها من أذى و كم بات محاولاتنا بالفشلفي السنةالثالثة أصيبت الفتاة بأزمة قلبية بسبب نفسي هذا ما اخبره الأطباء لمشرفي السكنالذين أسعفوها من إحدى المحاضرات أمام ناظري أخيها , الجميع دعا لها بالشفاء و هودعا لها بالموتظلت صحة الفتاة في تأرجح مستمر مابين الحياة و الموت , ما بينالشقاء و النجاة .
حاول المشرفون و الأصدقاء حل الموضوع و مصالحة الأهل و لكنهيهات كيف لهم أن يعترفوا بمجرمة قتلت شرف العائلة , سحقت كبرياء عائلة , باعت دينامة .
في أي عالم هم, من أي عالم هم, سؤال راود كل صديق و مشرف..................زباءت جميع المحاولات بالفشل و بقيت الفتاة أسيرة أحزانها, سجينا دموعها, أرادت أن ترى أبيها فأبى, أرادت أن تحضن أمها فأبت, أرادت أن تشكولأخيها فأبى.
أرادت أن تعود لأهل قريتها فأبوا.
ظلمها الأب و الأم و الأخ والأهل.
و بعد سنة بعد طول عذاب و شقاء جاء الفرجبعد سنة من اليأس و البؤسجاء الفرجبعد سنة من القهر جاء الفرجماتت الفتاة ........................
ماتت بعد أن كتبت قصة الحب و الكرهماتت و هي تحكي قصة الحياة و الموتخرج الجميع في جنازتها ............................ و خرج أهلها معنا فيعرسهمدفنت في بقعة بعيدة عن الديار كشجرة نبذتها الغابة , كطير نبذه السماء , كقطرة ماء تبرئ منه البحر و هيهات أن يكونوا البحرحزنا عليها ...........حزنالجميع .................. سكت الأب ......تنهدت الأم ........فرحالأخ..........!!!
النهاية

" أرجو من قراء الموقع فهم القصد من وراء نشر هذه القصة و تخيل ما عجزت الكلمات عن وصفه ,وأدراك
ما تعذر على العقول بلوغه ,واحتضان ما عجزت القلوب عن حبه , داعين لها و لروحها الطاهر بالرحمة ."
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 1, 2008, 01:44 AM
 
رد: نبضاتُ قلبٍ ميتْ ( قصة ٌ واقعية من حلب )

يآآآآآآآآي
اللة يرحمها ويحسن اليها
ويغفر لأهلها معقوله في أهل بهالقساوه ...!
فعلآ الجهل مصنع المآسي
سلمت يداك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ميتْ, جمة, واقعية, نبضاتُ, قلبٍ, قصة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آه من قلبٍ تعذب بالمواجع والجروح MiDDo شعر و نثر 23 April 16, 2009 06:00 PM
رح لعنبو قلبٍ تمناك لقفيت @نصراويه حدي@ شعر و نثر 5 August 7, 2008 07:18 AM
قصة واقعية 18 رجل.... العابره روايات و قصص منشورة ومنقولة 7 April 2, 2008 12:15 PM
قصة واقعية نور نور روايات و قصص منشورة ومنقولة 1 December 13, 2007 07:33 AM


الساعة الآن 05:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر