فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 24, 2008, 08:57 PM
 
ضرر شرب الماء واقفا



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى اللهعليه و سلم زجرعن الشرب قائماً رواه مسلم .
و عن أنس وقتادة رضي الله عنهعن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً "
قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث . رواه مسلم و الترمذيعن أبي هريرةرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
لا يشربن أحدكم قائماً فمننسي فليستقي . رواه مسلم .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
نهىرسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة والجلالة و الشرب من فيّ السقاء .

تأكد من الحديثالإعجاز الطبيالدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلمو أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،و إنتكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك منعسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهودفي المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس منالصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .


و يرى الدكتور إبراهيمالراويأن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن فيمراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسملتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً .

و هي عملية دقيقة يشترك فيهاالجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينةالعضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينةيحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة منالهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعامو الشراب و تمثله بشكل صحيح .


و يؤكد د. الراويأن الطعام والشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدةتقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذاحصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .

كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامةجدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحاتالمعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربةبنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .

كما أن حالة عملية التوازن أثناءالوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثةفي بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجةعند تناوله الطعام و شرابه


رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 28, 2008, 09:56 AM
 
رد: ضرر شرب الماء واقفا

شكرا لكعلى هذه المعلومة
__________________






رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 28, 2008, 02:06 PM
 
رد: ضرر شرب الماء واقفا

مشكوووووووووووووووووور ع العلوووووووومه اللي ان شالله بنستفييييييد منها ...
شكرااااا
__________________
...لعييووووووووووووووووووونه .... غيررررررررته ....
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الماء, شرب, واقفا, ضرر



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الماء روني روني معلومات ثقافيه عامه 4 November 15, 2009 12:34 AM
لاتشرب الماء وأنت واقفا 000 سبحان الله هدب عيني مقالات طبية - الصحة العامة 13 October 15, 2009 07:13 PM
هل فكرت يوما في أن الماء يسمعك...أنظر الى صورة الماء اذا قلت أحبك.. هدى إبراهيم معلومات ثقافيه عامه 60 December 12, 2008 03:02 PM
.¸¸. لا تنصدم ,, تمالك نفسك ,, لا تسقط الا واقفا .¸¸.ღ мzαјєє ģнεεя المواضيع العامه 4 June 25, 2008 02:50 PM


الساعة الآن 12:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر