فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 19, 2008, 03:20 PM
 
Messenger3 موسوعة ماذا تعرف عن اسيا الجزء الاول ....



خريطة اسيا
الجغرافيا:الصين
تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. تبلغ مساحتها 6ر9 مليون كيلومتر مربع، و هي بذلك ثالث بلدان العالم مساحة.
تبدأ حدود الصين في أقصي الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه (خط عرض 30ر53 درجة شمالا)، أما حدودها في أقصي الجنوب فهي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي (خط عرض 4 درجات شمالا)، وتمتد أكثر من 49 درجة من خط العرض. في الشرق تمتد من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي (خط طول 135،5 درجة شرقا)، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير (خط طول 73،40 درجة شرقا)، وتمتد أكثر من 60 درجة من خط الطول. والمسافة من كل الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 5000 كيلومتر.
تمتد حدود الصين البرية 800ر22 كيلومتر، ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. وعلى هذه السواحل موانئ ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طول السنة.
وتتناثر في مناطق الصين البحرية 5400 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف كيلومتر مربع. وتليها جزيرة هاينان ومساحتها 34 ألف كيلومتر مربع. وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين.

الجيش:
جيش التحرير الشعبي:
في ظل وجود 2.5 مليون جندي في الخدمة، فإن جيش التحرير الشعبي الصيني هو الأكبر في العالم.يتكون الجيش الصيني من القوات البرية، و القوات البحرية، و القوات الجوية، و قوة نووية استراتيجية. الميزانية الرسمية المعلنة لجيش جمهورية الصين الشعبية للعام 2007 كانت 48 مليار دولار أمريكي.
تاريخ الصين العسكري:
يمتد تاريخ الصين العسكري من 1500 سنه قبل الميلاد حتي الوقت الراهن.وتمتلك الصين أطول فتره متواصله من التطور للثقافه العسكريه لاي حضاره في تاريخ العالم وكانت تملك أكثر جيوش العالم تطور لفتره طويله امتدت من 200 عام قبل الميلاد الي القرن السادس عشر ميلادي. ومثل تاريخ الصين يقسم التاريخ العسكري الصيني الي ثلاث مراحل الاولي الصين القديمه و الثانيه امبراطوريه الصين والثالثه الصين الحديثه وحكم كل فتره عده تهديدات مختلفه تنوعت من هجمات البدو من المغول الي هجوم الغرب الاستعماري لاحقا.
السكان :
الصين أكثر دول العالم سكانا. وحتى نهاية عام 2002، بلغ عدد السكان الإجمالي في الصين 1284،53 مليون نسمة (ما عدا سكان منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة وتايوان)، وهذا العدد يمثل خمس سكان العالم تقريبا.
تعد نسبة الكثافة السكانية في الصين من أعلى النسب في العالم، ويبلغ متوسط كثافة السكان 134 نسمة/كيلومتر مربع. ولكن توزيع السكان ليس متوازنا: الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية الشرقية، إذ تتجاوز 400 نسمة/كيلومتر مربع. وفي مناطق وسط الصين تبلغ أكثر من 200 نسمة/كيلومتر مربع. وتعداد السكان في هضاب المناطق الغربية قليل للغاية - أقل من 10 أفراد/كيلومتر مربع
يوجد في الصين حوالي 56 قومية. وتعد قومية هان أكثر القوميات الصينية تعدادا (91،6٪ من مجموع السكان)، باقي السكان يشكل ما يسمى الأقليات القومية. و من هذه الأقليات ال55 هناك 18 قومية فقط يتجاوز عدد أفرادها المليون نسمة، و هي قوميات تشوانغ ومان (المانتشو) وهوي ومياو والويغور ويي وتوجيا ومنغوليا والتبت وبويي ودونغ وياو وكوريا وباي وهاني ولي والقازاق وداي، وأكثرها عددا قومية تشوانغ، يبلغ عددها 16 مليون و179 ألف نسمة. بالاضافة الى 17 قومية يتراوح عدد سكان كل منها بين 100 ألف نسمة إلى مليون نسمة، هي قوميات شه وليسو وقلاو ولاهو ودونغشيانغ ووا وشوي وناشي وتشيانغ وتو وشيبوه ومولاو والقرغيز وداوور وجينغبوه سالار وماونان. و20 قومية يتراوح عدد سكان كل منها بين أقل من 10 آلاف إلى 100 ألف نسمة، منها بولانغ والطاجيك وبومي وآتشانغ ونو وأوينك وجينغ وجينوه ود آنغ والأوزبك وروسيا ويويقو وباوآن ومنبا وألونتشون ودولونغ والتتار وختشه وقاوشان ولوبا.
، بينما تستخدم كل من ال53 قومية الأخرى لغتها الخاصة. ول21 أقلية قومية لغتها المكتوبة. يتم تدريس اللغات القومية في المدارس و المناطق التى تسكنها هذه الأقليات.
الأعياد و العطل الرسمية:
الأعياد الرسمية و هي أيام عطلة للعمال في كافة البلاد: يمثل عيد رأس السنة الجديدة (أول يناير) أهم هذه الأعياد (يوم واحد). عيد الربيع (عيد رأس السنة القمرية الجديدة) (ثلاثة أيام). عيد المرأة العاملة العا

"
كورياالشمالية'
بلد اسيوى
العاصمة
بيونيانغ
أكبر مدينة
بيونيانغ
اللغةالرسمية
الكورية
نظامالحكم
رئيس اللجنة عسكرية
حكمشيوعي
كيم جونغإل
الاستقلال من اليابان
15 اغسطس 1945
مساحة
- المجموع
- المياه(%)

120540 كم2 (97)
0.1
عددالسكان
- إحصائيات عام {{{سنة}}}
- كثافةالسكان

22224195 (48)
182.25/كم2 ()
الناتجالقومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد

29,580,000,000$(94)
({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
العملة
وون (_)
فرقالتوقيت
- الصيف
+9 (UTC)
+9 (UTC)
رمزالإنترنت
kp.
رمز المكالماتالدولي
+850


.
التضاريس والطبيعة:
تغطي الجبال معظم اراضي كوريا الشمالية اما السهول فانها تقتصر علي المناطق الساحليه وعدد من المنخفضات وسط الجبال ، كما تنتشر الغابات الكثيفه بها ، يسودها مناخ بارد قارس شتاءا وصيف معتدل غزير الامطار .



ومضيق كوريا في الجنوب الشرقي توجد كوريا الجنوبية في أقصى شرق القارة الاسوية مناخها شبه مداري تتنمي إلى مجموعة الاقطار الصناعية الجديدة.
اصل التسمية :
اسم البلاد في اللغة المحلية يعني "جمهورية الهان الكبيرة," و الإسم الرسمي ل كوريا منذ سنة 1890 و حتى الإحتلال اليابانى للأرخبيل. للبلاد اسم عام و هو نام هان; "الهان الجنوبيون") في جنوب كوريا و "شوسن الجنوبي" في كوريا الشمالية. يطلق على البلاد أحيانا تسمية "روك" للاختصار, أو هانغوك
هناك اعتقاد ان سبب تسميه "كوريا" بهذا الاسم جاء على يد بعض التجار العرب, حيث كانت "كوريا" تدعى في فتره من الفترات ب"غوريا"او جوريا", و صعوبه نطق هذا الاسم باللغه العربيه, تغير إلى الاسم الحالى .
التاريخ:
تاريخ كوريا الجنوبية.
مع نهاية الحرب العالمية الثانية قي 1945 م، تم تقسيم كوريا رغماً عنها من طرف كبرى القوى العالمية إلى منطقتي نفوذ. تلت هذه الأحداث قيام حكومتين موازيتين في 1948 م ، و تم تقسيم شبه الجزيرة إلى جزئين يفصلهما نطاق منزوع السلاح.
.
تواريخ مهمة:
عام 2333 قبل الميلاد : تأسست جوسون القديمة وكانت عاصمتها بيونج يانج.
القرن الرابع الميلادي : تطورت القبائل المتناثرة في منطقة شبه الجزيرة الكورية ومنشوريا وشكلت ثلاث ممالك هي : مملكة كوجوريو في الشمال (التي اشتملت على جزء من أراضي الصين) ومملكة بايك جي في الجنوب الغربي ، ومملكة شيلا في الجنوب الشرقي.
676 م. : تمكنت مملكة شيلا من هزيمة الدول المجاورة ووحدت شبه الجزيرة الكورية وأسست عاصمتها جيونج جو.
918 م. : تأسست مملكة كوريو ، وكانت عاصمتها جايسونج ، وكلمة "كوريو" تعني "الجبال المرتفعة" و"البحار المتلألئة" ، وهي الأصل الذي تحول بعد ذلك على يد البرتغاليين إلى "كورو" ، 1392 م. : بدأ استخدام اسم جوسون كإسم للمملكة الجديدة ، والتي تبنت الكونفوشوسية الجديدة كفلسفة للدولة.
1910 م. : بدأت اليابان احتلالها لكوريا وضمتها إليها.
1945 : انتهت الحرب العالمية الثانية ، وتحررت كوريا من قبضة الاحتلال الياباني.
1948 : انقسمت كوريا إلى جمهوريا كوريا في الجنوب تحت قيادة الرئيس سونج مان لي وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في الشمال تحت قيادة الرئيس كيم إيل سونج.
1950 : غزت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية لتبدأ الحرب الكورية
1953 : وقعت الكوريتان على اتفاق الهدنة
.
العلم الوطنى:
يطلق على العلم الوطنى الكورى اسم تاي كوك كي، ويرمز تصميم العلم الكوري إلى المبادئ بين يانغ و أوم في الفلسفة الشرقية.

.
الأعياد:
يستخدم معظم الكوريون التقويم القمري الصيني. و يحتفلون بعيد رأس السنة الصينية، و الذي يكون عادة في الربيع. الأعياد الوطنية • رأس السنة (الأول من شهر يناير) • "سول" (رأس السنة القمرية) • عيد حركة الاستقلال (الأول من شهر مارس) • • عيد الاطفال (الخامس من مايو) • يوم الذكرى (السادس من يونيو) • عيد التحرير (الخامس عشر من أغسطس) • عيد الحصاد- يوم الشكر الكوري (الخامس عشر من أغسطس) • عيد التأسيس الوطنى (الثالث من أكتوبر) • عيد الميلاد (الخامس والعشرون من ديسمبر)

لكوريا الجنوبيّة علاقات مع ما يقارب 170 دولة و هي عضو في الامم المتحدة منذ 1991 و في1 يناير 2007 اصبح بان كي مون السكريتير العام للامم المتحدة.
الاقتصاد:
على مدار العقود الأربعة الماضية ، كان النمو الاقتصادي المشهود لكوريا جزءاً مما أطلق عليه "المعجزة الشرق آسيوية" ، فالنمو الاقتصادي المكثف جعل كوريا تقفز إلى المرتبة الثانية عشرة كأكبر اقتصاد وشريك تجاري على مستوى العالم ، وكان هذا النمو مدفوعاً بمعدلات عالية من الادخار والاستثمار والتعليم المكثف الذي أدى إلى زيادة معدل الملتحقين بالجامعات ، بحيث أصبح المعدل الكوري واحداً من أعلى المعدلات العالمية (82,1% في عام 2005).
وخلال هذه السنوات ، حدثت تحولات هائلة في البنية الصناعية لكوريا ، وتنوعت الصناعات الرئيسية ، لتنضم إليها صناعات السيارات والبتروكيماويات والإليكترونيات وبناء السفن وصناعة النسيج ومنتجات الصلب ، وارتفع معدل النمو في الناتج القومي الإجمالي من 4,3% في عام 2005 إلى 5% في عامي 2006 و2007 ، وبفضل ارتفاع الناتج القومي الإجمالي مدفوعا بقوة الصادرات وزيادة الاستثمارات في المصانع والمنشآت ، تمكنت كوريا الجنوبية من اعتلاء المرتبة الثانية عشرة بين كبرى الدول الأكبر اقتصادياً ، بعد أن بلغ الناتج القومي الإجمالي الكوري في عام 2005 نحو 791,3 مليار دولار ، وارتفع إلى 887,5 مليار دولار في عام 2006.
وارتفعت الصادرات الكورية إلى 371,5 مليار دولار بعد تطبيق قاعدة الإعفاء الجمركي في عام 2007 ، وارتفعت صادرات كوريا من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 124,9 مليار دولار في عام 2007 ، بينما سجلت الواردات 67,8 مليار دولار ، بحيث حققت كوريا فائضاً تجارياً بلغ 57,1 مليار دولار في هذا القطاع .
وتضم الصادرات الرئيسية من صناعات تكنولوجيا المعلومات الكورية : أشباه الموصلات والتليفونات المحمولة وشاشات العرض الكريستالية السائلة LCD ، وشاشات وأجهزة التليفزيون الرقمية وأجهزة التسجيل وأجهزة استقبال القنوات الفضائية وأجهزة الذاكرة اللاسلكية ، في حين تشتمل الواردات الرئيسية على الأرشيف الإليكتروني والناقلات السلكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والمحمولة وأجهزة التسجيل ، وهناك ثلاث فئات أساسية تقود الصادرات الكورية في مجال تكنولوجيا المعلومات هي : أشباه الموصلات ، والهواتف المحمولة ، وشاشات العرض المسطحة.
وشهدت صناعة أشباه الموصلات في كوريا تطوراً كبيراً على مدار العشرين عاماً الماضية ، وتحتل كوريا في الوقت الراهن المرتبة الثالثة عالمياً من حيث الإنتاج الإجمالي العالمي لأشباه الموصلات ، وأصبحت كوريا أكبر دولة مصنعة لشرائح "دي. رام" D-Ram على مستوى العالم منذ عام 1998 ، واحتلت المرتبة الأولي عالمياً من حيث الإنتاج الإجمالي لأشباه موصلات الذاكرات التي تشكل فيها شرائح "دي. رام" العنصر الأبرز.
.
كما تحتل كوريا – أكبر دولة مصنعة لأجهزة التليفزيون - المرتبة الأولى عالمياً في مجال إنتاج شاشات العرض الكريستالية السائلة LCD ، وقد بدأت كوريا في تصديرها في عام 1995 ، ومنذ عام 1999 ، وصادراتها تحقق زيادة سنوية نسبتها 30% ، وحققت الشركات المصنعة لشاشات العرض الكريستالية زيادة سنوية في عام 2007 بلغت 31% ، بعد أن حققت مبيعاتها 31,5 مليار دولار.
وواجهت المنتجات الكورية من الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بعض الصعوبات مع دخول المنتجات الصينية الرخيصة إلى الأسواق منذ مطلع عام 2000 ، ولكن بفضل الجهود الساعية إلى تعزيز تنافسية المنتجات الكورية ، تمكنت المنتجات الكورية من الثلاجات والغسالات وأجهزة التكيف من اكتساح السوق العالمية.
أما بالنسبة لصادرات كوريا من السيارات فقد بلغت مبيعاتها في عام 2005 نحو 2586088 سيارة ، في حين بلغت 2648028 سيارة عام 2006 ، وفي عام 2007 بلغت 2478138 سيارة.
وفي مجال صناعة السفن ، احتلت كوريا المرتبة الأولي عالمياً في عام 2005 بصادرات بلغت قيمتها 17,7 مليار دولار ، وبحجم تصنيع يوازي 9,3 مليون طن ، وفي عام 2006 حققت الصادرات الكورية من السفن 22,1 مليار دولار ، لتحتل بذلك المرتبة الأولي وبمعدل تصنيع يوازي 10,90 مليون طن ، وبلغت حصيلة احتياطي كوريا من النقد الأجنبي في عام 2001 مبلغ 102,8 مليار دولار ، وبلغت 121,4 مليار دولار في عام 2002 ، وفي عام 2003 ارتفع الرقم إلى 155,4 مليار دولار ، وفي عام 2004 ، قفز احتياطي كوريا من النقد الأجنبي إلى 199,1 مليار دولار ، وهو ما يمثل المرتبة الرابعة على مستوى العالم ، وبنهاية عام 2005 بلغ الاحتياطي الأجنبي 210,39 مليار دولار ،
وسجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في كوريا 10,5 مليار دولار في عام 2007 .
العلوم والتكنولوجيا:
على مدار الأربعين عاماً الماضية تمكنت كوريا الجنوبية بصورة لافتة للاتنباه من تعزيز تنافسيتها في مجال العلوم والتكنولوجيا بفضل الجهود المتواصلة من قبل الحكومة الكورية ، ويعزى النمو غير المسبوق للاقتصاد الكوري إلى تنمية العلوم والتكنولوجيا.
شهدت كوريا بصفة خاصة طفرة متواصلة في القدرات التكنولوجية والعلمية منذ ثمانينيات القرن الماضي ، فقد كانت أنشطة البحث والتطوير الديناميكية المتطورة بمثابة القوة الدافعة الرئيسية للنمو الاقتصادي السريع ، فقد تضاعفت الاستثمارات في مجال البحث والتطوير 66 مرة لتصل إلى 28,62 مليار دولار في عام 2006 ، بعد أن كانت 420 مليون دولار في عام 1981 ، وخلال الفترة نفسها ، ارتفعت نسبة الزيادة التي حققتها أعمال البحث والتطوير للناتج المحلي الإجمالي من 0,62% إلى 3,23 % ، كما زاد عدد الباحثين ليصل إلى 256589 باحثاً في عام 2006.
وساهم هذا النمو في زيادة عدد الرسائل والأبحاث العلمية وبراءات الاختراع ، فعلي سبيل المثال في عام 2006 ارتفع عدد الرسائل العلمية الكورية المسجلة في فهرس المراجع العلمية إلى 23286 رسالة وبحثا ، لتحتل كوريا بذلك المرتبة الثالثة عشرة عالمياً في هذا المجال ، فيما بلغت تطبيقات براءات الاختراعات وفقاً لاتفاقية التعاون في مجال الاختراعات 5935 تطبيقاً.
يتبع ..
__________________



رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 23, 2008, 04:19 PM
 
رد: موسوعة ماذا تعرف عن اسيا الجزء الاول ....

وين ردودكم
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 26, 2008, 02:08 PM
 
رد: موسوعة ماذا تعرف عن اسيا الجزء الاول ....

حلو كتير حبيبتي ميثان ....ارجو انك تكملي
تعرفي معلومات قيمة ...الله يعطيك القوة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا, موسوعة, الاول, الجزء, اسيا, تعرف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة معلومات ثقافية كبيرة جداً جداً جداً (الجزء الاول) سلطان الروقي معلومات ثقافيه عامه 32 January 25, 2014 09:29 AM
تعرف على الدوائر المحيطه بك - الجزء الاول - B L A N K علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 December 4, 2012 06:22 AM


الساعة الآن 10:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر