|
علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
مهارات التفكير
مفهوم التفكير : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية . ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي . 1 التفكير التفريقي ( divergent thinking ) : يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي . 2 التفكير التجميعي ( convergent thinking ) : يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد . مهارات التفكير : 1 الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة . 2 التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها . 3 المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر . وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها : 1 المقارنة : أ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية . ب المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية . 2 تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي . 3 تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة : مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد . ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص . 4 تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية . 4 التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا . 5 تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات . 6 التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع . 7 التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة . والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له . 8 الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين . ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية . منطلقات في تعليم التفكير : 1 ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها . 2 التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري . 3 أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ . أمثلة على مواقف الطالب كمفكر : 1 التفكير دورة عملياتية : ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي : ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية : 1 الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف . 2 الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف . 3 الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة . تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط الموضوع : شعب الإيمان الأهداف : بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية : 1 أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف . 2 أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة . 3 أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة . 4 أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له . 5 أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث . 6 أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث . 7 أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث . 8 أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها . 9 أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها . 10 أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها . 11 أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف . 12 أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث . 13 أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له . الوسائل وتقنيات التعليم : الكتاب السبورة العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي . الأساليب والإجراءات : التمهيد : طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام . س درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع . س ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها . س ما الفرق بين المفاهيم الآتية : الأيمان ، الإحسان الإسلام . العرض : 1 أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة : شعب الإيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " . 2 يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي : أولا مهارة الملاحظة : ويطرح السؤال التالي : س ما ذا تلاحظون من النص ؟ ج : 1 أن للنص عنوان توسط أعلى الصفحة وهو " شعب الإيمان " . 2 أن النص هو حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . 3 يتكون النص من أربع أفكار رئيسة هي : أ الإيمان بضع وسبعون ، أو بض وستون شعبة . ب أفضلها قول لا إله إلا الله . ج وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . د الحياء شعبة من الإيمان . 4 أن للحديث راوٍ هو : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، ويكنى أبا هريرة . ثانيا ملاحظة الاستدلال : س ما الذي تستدل عليه من خلال قراءتك للحديث ؟ ج من خلال قراءة الحديث يمكن الوصول إلى كثير من الاستدلالات منها : 1 يدل الحديث على أن من أهم ما يسعى إليه المسلم ، ويعمقه في قلبه ، ويظهر في أفعاله هو الإيمان والصديق بالله سبحانه وتعالى . 2 من سعة فضل الله تعالى على عباده أن جعل الإيمان شعبا ودرجات أو مراتب متعددة كلما عمل الإنسان مرتبة ، واتصف بها زاد إيمانه وارتفعت درجته . 3 من سماحة الإسلام أن نظم حياة المسلم الاعتقادية والاجتماعية والمالية ، وغيرها وجعلها كلها من الإيمان . 4 أن أعظم درجات الإيمان هو التوحيد بالله . ثالثا ملاحظة التصنيف : س اذكر التصنيفات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة الحديث . ج 1 يمكن وضع عدد من الكلمات في تصنيفات نحو : بضع سبعون ستون أفضل أدنى الإيمان الحياء طريقة شعبة 2 بيان الفوائد التي أرشد إليها الحديث " انظر الكتاب " رابعا ملاحظة التنبؤ ، أو الافتراض : س ما الذي يمكن أن تتنبأ به من قراءتك للحديث ؟ الافتراض في الحديث هو أمر قطعي ، ندرك منه الآتي : 1 أن الإيمان : هو معيار المفاضلة بين البشر ، وليس العرق أو النوع . 2 أفضل شعب الإيمان وأعلاها التوحيد بالله . 3 الحياء شعبة من شعب الإيمان . 4 أدنى مراتب الإيمان إماطة الأذى عن الطريق . 5 أن الإيمان يعني : قول المسلم بلسانه ، والتصديق بقلبه ، والعمل بجوارحه . كما أن هناك عددا من الفرضيات الممثلة لصور أخرى من التنبؤات ، والتي تمثل في حد ذاتها حقائق لا0 يمكن تجاهلها وهي : 1 أن للإيمان أثرا على سلوك الإنسان المسلم . 2 الإيمان يجعل العبد قريبا من الرب وقريبا من الجنة . 3 تتحدد مرتبة الإيمان من خلال ما يقوم به العبد من عبادات وطاعات خالصة لله . 4 قد يتساوى المؤمنون في الأجر والمثوبة عند الله . خامسا ملاحظة التواصل : س ما لذي يمكن أن يترتب على الفرضيات التي تم ذكرها أنفا ؟ ج استنادا إلى الفرضيات السابقة القول : إن الإيمان عندما يتعمق في نفوس البشر بناء على المؤشرات والدلالات التي يؤكدها معنى الإيمان وهو قول المسلم بلسانه " لا إله إلا الله " ، واعتقاده به في قلبه ، وأدائه بجوارحه في صور عبادات وطاعات خالصة لله عز وجل ، يصبح الإيمان متمكنا من النفوس ويتساوى فيه كثير من المسلمين . سادسا ملاحظة التفسير : س وضح معاني يعض الكلمات التي وردت في الحديث ، وضعها في سياقات جديدة . ج الإيمان : قول باللسان ، وتصديق بالقلب ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية . إماطة : إزالة . الأذى : ما يؤذي الإنسان في الطريق من أوساخ ومخلفات وغيرها . بضع : العدد من ثلاثة إلى تسعة . شعبة : جزء سابعا ملاحظة التعريف الإجرائي : س في ضبط ما ورد في نص الحديث ، ما العنوان المناسب الذي يمكن أن تختاره له ؟ ج درجات الإيمان أجزاء الإيمان مراتب الإيمان . س ما لمقصود بشعب الإيمان ؟ ج درجاته أجزاؤه مراتبه . ثامنا ملاحظة العدد : س كم شخصية ورد ذكرها في الحديث ؟ ج تضمن الحديث شخصيتين أساسيتين هما : 1 الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهوقائل الحديث . 2 أبو هريرة رضي الله عنه وهو راوي الحديث . س اذكر بعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . س عرّف براوي الحديث . ولماذا لقّب بأبي هريرة ؟ تاسعا ملاحظة العلاقات الزمانية والمكانية : س حدد العلاقات الزمانية والمكانية من خلال الحديث . ج تمتد الأجواء الإيمانية للحديث عبر الزمن الممتد منذ أن نطق به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وحتى تقوم الساعة ، وفي كل بقعة من بقاع الأرض يوحد فيها الناس بالله ربا ، وبالرسول محمد نبيا . التفكير الناقد التفكير الناقد : التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء . ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية : أ القابليات ، تعني أن : 1 يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال . 2 يبحث عن الأسباب . 3 تصل إليه المعلومات الضرورية . 4 يستخدم مصادر هامة ويذكرها . 5 يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية . 6 يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله . 7 يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية . 8 يبحث عن بدائل . 9 يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي : أ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) . ب يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية . 10 يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك . 11 يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك . 12 يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل . 13 حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين . 14 يستخدم قدرات التفكير النقدي . ب القدرات : توضيح ابتدائي للآتي : 1 التركيز على السؤال : أ تحديد وصياغة السؤال . ب تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة . ج الاحتفاظ بالموقف في الذهن . 2 تحليل المناقشة في الموضوع : أ تحديد الاستنتاجات . ب تحديد الأسباب المصوغة . ج تحديد الأسباب غير المصوغة . د ملاحظة الفروق والتشابهات . ه تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة . و ملاحظة ورؤية بناء المناقشة . ز التلخيص . 3 طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل : أ لماذا ؟ ب ما الفكرة الأساسية ؟ ج ما الذي تقصده ب ؟ د ما الذي لن يمثله ؟ ه كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟ و ما الفروق التي أحدثها ؟ ز ما هي الحقائق ؟ ح أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟ ط هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟ وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " . وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " . ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي : أ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها . ب تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة . ج مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة . الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي : 1 معرفة الافتراضات . 2 التفسير . 3 تقويم المناقشات . 4 الاستنباط . 5 الاستنتاج . يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة . ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي : 1 جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة . 2 استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع . 3 مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح . 4 تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة . 5 تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية . 6 البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه . 7 الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك . ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية : الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث . تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا . توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية . وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي : 1 النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس . 2 البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها . 3 البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة . 4 عدم القفز إلى النتائج . 5 التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية . مهارات التفكير الناقد : 1 القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية . 2 تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف . 3 تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع . 4 صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة . 5 القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات . 6 القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام . 7 القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل . 8 تمييز الصيغ المتكررة . 9 القدرة على تحديد موثوقية المصادر . 10 تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين . 11 تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع . 12 التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة |
#2
|
||
|
||
رد: مهارات التفكير
سلمت الايادى
دمت برعاية الله |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مهارات, التفكير |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مهارات التفكير الايجابي | بو راكان | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 22 | November 20, 2012 01:04 PM |
كتاب دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير | سـمــوري | كتب الادارة و تطوير الذات | 14 | July 23, 2012 03:42 AM |
عروض بوربوينت ل إحدى مهارات التفكير | اميره والدنيا | طلبات الاعضاء | 27 | October 2, 2011 09:24 PM |
مهارات التفكير الإيجابي | hossamf18 | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 14 | February 12, 2010 07:18 PM |