فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 12, 2008, 07:36 PM
 
مهارات التفكير

مهارات التفكير
مفهوم التفكير :
عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية .
ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي .
1 التفكير التفريقي ( divergent thinking ) :
يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي .
2 التفكير التجميعي ( convergent thinking ) :
يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد .
مهارات التفكير :
1 الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .
2 التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها .
3 المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر .
وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها :
1 المقارنة :
أ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية .
ب المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية .
2 تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي .
3 تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة :
مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد .
ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص .
4 تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية .
4 التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا .
5 تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات .
6 التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع .
7 التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة .
والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له .
8 الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .
ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية .
منطلقات في تعليم التفكير :
1 ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها .
2 التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري .
3 أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ .
أمثلة على مواقف الطالب كمفكر :
1 التفكير دورة عملياتية :
ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي :

ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية :
1 الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف .
2 الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف .
3 الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة .

تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير

المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط
الموضوع : شعب الإيمان

الأهداف :
بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية :
1 أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف .
2 أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة .
3 أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة .
4 أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له .
5 أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث .
6 أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث .
7 أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث .
8 أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها .
9 أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها .
10 أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها .
11 أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف .
12 أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث .
13 أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له .

الوسائل وتقنيات التعليم :
الكتاب السبورة العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي .
الأساليب والإجراءات :
التمهيد :
طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام .
س درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع .
س ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها .
س ما الفرق بين المفاهيم الآتية :
الأيمان ، الإحسان الإسلام .
العرض :
1 أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة :
شعب الإيمان
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " .
2 يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي :

أولا مهارة الملاحظة :
ويطرح السؤال التالي : س ما ذا تلاحظون من النص ؟
ج : 1 أن للنص عنوان توسط أعلى الصفحة وهو " شعب الإيمان " .
2 أن النص هو حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
3 يتكون النص من أربع أفكار رئيسة هي :
أ الإيمان بضع وسبعون ، أو بض وستون شعبة .
ب أفضلها قول لا إله إلا الله .
ج وأدناها إماطة الأذى عن الطريق .
د الحياء شعبة من الإيمان .
4 أن للحديث راوٍ هو : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، ويكنى أبا هريرة .

ثانيا ملاحظة الاستدلال :
س ما الذي تستدل عليه من خلال قراءتك للحديث ؟
ج من خلال قراءة الحديث يمكن الوصول إلى كثير من الاستدلالات منها :
1 يدل الحديث على أن من أهم ما يسعى إليه المسلم ، ويعمقه في قلبه ، ويظهر في أفعاله هو الإيمان والصديق بالله سبحانه وتعالى .
2 من سعة فضل الله تعالى على عباده أن جعل الإيمان شعبا ودرجات أو مراتب متعددة كلما عمل الإنسان مرتبة ، واتصف بها زاد إيمانه وارتفعت درجته .
3 من سماحة الإسلام أن نظم حياة المسلم الاعتقادية والاجتماعية والمالية ، وغيرها وجعلها كلها من الإيمان .
4 أن أعظم درجات الإيمان هو التوحيد بالله .

ثالثا ملاحظة التصنيف :
س اذكر التصنيفات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة الحديث .
ج 1 يمكن وضع عدد من الكلمات في تصنيفات نحو :


بضع سبعون ستون أفضل أدنى


الإيمان الحياء طريقة شعبة

2 بيان الفوائد التي أرشد إليها الحديث " انظر الكتاب "

رابعا ملاحظة التنبؤ ، أو الافتراض :
س ما الذي يمكن أن تتنبأ به من قراءتك للحديث ؟
الافتراض في الحديث هو أمر قطعي ، ندرك منه الآتي :
1 أن الإيمان : هو معيار المفاضلة بين البشر ، وليس العرق أو النوع .
2 أفضل شعب الإيمان وأعلاها التوحيد بالله .
3 الحياء شعبة من شعب الإيمان .
4 أدنى مراتب الإيمان إماطة الأذى عن الطريق .
5 أن الإيمان يعني : قول المسلم بلسانه ، والتصديق بقلبه ، والعمل بجوارحه .
كما أن هناك عددا من الفرضيات الممثلة لصور أخرى من التنبؤات ، والتي تمثل في حد ذاتها حقائق لا0 يمكن تجاهلها وهي :
1 أن للإيمان أثرا على سلوك الإنسان المسلم .
2 الإيمان يجعل العبد قريبا من الرب وقريبا من الجنة .
3 تتحدد مرتبة الإيمان من خلال ما يقوم به العبد من عبادات وطاعات خالصة لله .
4 قد يتساوى المؤمنون في الأجر والمثوبة عند الله .

خامسا ملاحظة التواصل :
س ما لذي يمكن أن يترتب على الفرضيات التي تم ذكرها أنفا ؟
ج استنادا إلى الفرضيات السابقة القول : إن الإيمان عندما يتعمق في نفوس البشر بناء
على المؤشرات والدلالات التي يؤكدها معنى الإيمان وهو قول المسلم بلسانه " لا إله إلا الله " ، واعتقاده به في قلبه ، وأدائه بجوارحه في صور عبادات وطاعات خالصة لله عز وجل ، يصبح الإيمان متمكنا من النفوس ويتساوى فيه كثير من المسلمين .

سادسا ملاحظة التفسير :
س وضح معاني يعض الكلمات التي وردت في الحديث ، وضعها في سياقات جديدة .
ج الإيمان : قول باللسان ، وتصديق بالقلب ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص
بالمعصية . إماطة : إزالة . الأذى : ما يؤذي الإنسان في الطريق من أوساخ ومخلفات
وغيرها .
بضع : العدد من ثلاثة إلى تسعة . شعبة : جزء

سابعا ملاحظة التعريف الإجرائي :
س في ضبط ما ورد في نص الحديث ، ما العنوان المناسب الذي يمكن أن تختاره له ؟
ج درجات الإيمان أجزاء الإيمان مراتب الإيمان .
س ما لمقصود بشعب الإيمان ؟
ج درجاته أجزاؤه مراتبه .

ثامنا ملاحظة العدد :
س كم شخصية ورد ذكرها في الحديث ؟
ج تضمن الحديث شخصيتين أساسيتين هما :
1 الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهوقائل الحديث .
2 أبو هريرة رضي الله عنه وهو راوي الحديث .
س اذكر بعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
س عرّف براوي الحديث . ولماذا لقّب بأبي هريرة ؟

تاسعا ملاحظة العلاقات الزمانية والمكانية :
س حدد العلاقات الزمانية والمكانية من خلال الحديث .
ج تمتد الأجواء الإيمانية للحديث عبر الزمن الممتد منذ أن نطق به الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم وحتى تقوم الساعة ، وفي كل بقعة من بقاع الأرض يوحد فيها
الناس بالله ربا ، وبالرسول محمد نبيا .

التفكير الناقد
التفكير الناقد :
التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء .
ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية :
أ القابليات ، تعني أن :
1 يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال .
2 يبحث عن الأسباب .
3 تصل إليه المعلومات الضرورية .
4 يستخدم مصادر هامة ويذكرها .
5 يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية .
6 يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله .
7 يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية .
8 يبحث عن بدائل .
9 يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي :
أ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) .
ب يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية .
10 يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك .
11 يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك .
12 يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل .
13 حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين .
14 يستخدم قدرات التفكير النقدي .

ب القدرات :
توضيح ابتدائي للآتي :
1 التركيز على السؤال :
أ تحديد وصياغة السؤال .
ب تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة .
ج الاحتفاظ بالموقف في الذهن .
2 تحليل المناقشة في الموضوع :
أ تحديد الاستنتاجات .
ب تحديد الأسباب المصوغة .
ج تحديد الأسباب غير المصوغة .
د ملاحظة الفروق والتشابهات .
ه تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة .
و ملاحظة ورؤية بناء المناقشة .
ز التلخيص .
3 طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل :
أ لماذا ؟
ب ما الفكرة الأساسية ؟
ج ما الذي تقصده ب ؟
د ما الذي لن يمثله ؟
ه كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟
و ما الفروق التي أحدثها ؟
ز ما هي الحقائق ؟
ح أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟
ط هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟
وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " .
وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " .
ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي :
أ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها .
ب تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة .
ج مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة .

الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي :
1 معرفة الافتراضات .
2 التفسير .
3 تقويم المناقشات .
4 الاستنباط .
5 الاستنتاج .
يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة .
ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي :
1 جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة .
2 استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع .
3 مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح .
4 تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة .
5 تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية .
6 البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه .
7 الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك .
ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية :
الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث .
تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا .
توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية .
وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي :
1 النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس .
2 البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها .
3 البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة .
4 عدم القفز إلى النتائج .
5 التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية .

مهارات التفكير الناقد :
1 القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية .
2 تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .
3 تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع .
4 صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة .
5 القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات .
6 القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .
7 القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل .
8 تمييز الصيغ المتكررة .
9 القدرة على تحديد موثوقية المصادر .
10 تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين .
11 تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع .
12 التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 19, 2012, 02:27 AM
 
رد: مهارات التفكير

سلمت الايادى
دمت برعاية الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهارات, التفكير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهارات التفكير الايجابي بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 22 November 20, 2012 12:04 PM
كتاب دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير سـمــوري كتب الادارة و تطوير الذات 14 July 23, 2012 03:42 AM
عروض بوربوينت ل إحدى مهارات التفكير اميره والدنيا طلبات الاعضاء 27 October 2, 2011 09:24 PM
مهارات التفكير الإيجابي hossamf18 علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 14 February 12, 2010 06:18 PM


الساعة الآن 12:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر