فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 10, 2008, 05:22 PM
 
Lightbulb القواعد العشرة للتعامل مع الاخرين

القواعد العشرة للتعامل مع الأخرين


الحياة معركة كبيره المنتصر فيها يخرج بدون قتال وكما قال لاوتسوتاويه كينج : ان أفض جندي هو الذي لا يقاتل, والمقاتل المتمكمن هو الذي ينجح بلاعنف, وأعظم فاتح يكسب بدون حرب,وأنجح مدير يقود دون أصدار الاوامر, ان هذا يسمىبذكاء عدم الهجوم.


هل تريد ان تنتصر بمعركة بلاقتال؟
هل تريد ان تكتسب دون حرب ؟
هل تريد أن تفوز بالقتال بدون أنتخوضة ؟
هل تريد ان تحافظ على صحتك ؟
أذا كنت تريد كل هذا فما عليك ألا تنفيذ هذه القوانين العشر لتحقيقالانتصار والفوز والكسب والصحة دونما أسلحه ولا دمار ولا عتاد وأنما ...
أولاً : قانون العفو والصفح والاعراض.



يقول الله تعالى في كتابة الجليل "فأصفح الصفح جميل" الحجر الاية 85 وقوله تعالى"والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" ال عمران الاية 134. وخيرقدوة لنا في تطبيق هذا القانون في حياتنا اليومية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلمفبعد أن اشتد عليه العذاب من كفار قريش وأخرجوه من أحب ارض الله عليه فما كان جزاهمألا الصفح والعفو عندما وقعوا في الأسر فقال لهم" اذهبوا فأنتم الطلقاء"
ويقولالرسول صلى الله عليه وسلم "ليس الشديد بالصرعه, انما الشديد الذي يمتلك نفسة عندالغضب"
ثانياً: قانون ألتماس العذر.


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم" ألتمس لإخاك عذراً,الى سبعينعذراً" قبل ان تصدر التهم وتحكم على الاخرين" قبل أن تصدر التهم وتحكم على الاخريندونما دليل بل قدم الاعذار لهم ولا تحكم عليهم بالظاهر فقد يخفي الباطن عذراً قوياًيجعلة في حالة أن لاترضاها.
وهذا سيدنا هود عليه السلام يجد لفومه العذر عندمارفضوا دعوته الى توحيد الله( انا لنراك في سفاهة,وإنا لنظنك من الكاذبين قال يا قومليس بي سفاهة ولكن رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصحأمين)
ثالثاً: قانون طنش تعش.


يقول الشاعر:
وتذكر مايضير البحر أمسى زاخرا إن رمى فيه غلامبحجر؟!
فلاتقف عند كل نقطة وحرف وكلمة فاذلك يؤدي الى تكبير الامور والانشغالبأقل اهمية عن الاهم, وأنظر الى البحر المعطاء اذا رميت فيه حجر صغير فأنه لن يتوقفعن العطاء ولا عن التدقيق والمرور.
وهذا الرئيس الامريكي (ابراهيم لينكون) يقول: انا لا اقرأ رسائل السب والشتم التى توجه الي, لا افتح مظروفها فضلاً عن الردعليها,لأن لو انشغلت بها لنا قدمت شي لشعبي.
رابعاً: تعلم فنالانسحاب.


الأنسحاب عندما يكون في صالحك فهودليل قوتك وليس دليلاً على ضعف شخصيتك, يقول يزيد بن حبيب: انما كان غضبي في نعليفأذا سمعت ماأكره أخذتها ومضيت.
خامساً: قلالحمدالله.
أشكر الله إنك أنت الذي تسمعهالكلام ولا تقوله , يقول كالارنسوارد: بدلا من أن نمقت أعداءنا ينبغي علينا أننشفق عليهم و وأن نحمدالله على أنه لم يخلقنامثلهم.
سادساً: قانون جمع الرصيد.


إن الشخص أذا سبك أو عاب عليك أمرا فيك, إنما هو سحب في رصيدحسناته وتدوين في رصيد حسناتك قال رجل لأبي بكر: والله لأسبنك سباً يدخل القبرمعاك؟! قال معك يدخل لا معي !!
سابعاً: قانون المعاتبةبالحسنى.


معاتبة الاخ لأخية خيرمن فقده, فلاتنسى أخي كثرة فضائل أخاك أن هو وقع في ذنب صغير, أو خطأ غير مقصود ؛ ومن منالايكون فيه عيب ولا يقع في خطأ؛ فأذا كنا نحن مارضينا عن أنفسنا, فكيف نرضى عنغيرنا.
وصدق الشاعر إذ يقول:
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها كفى المرء نبلا أنتعد معايبه.
ثامناً: قانون أدفع باللتي هياحسن.


يقول الله تعالى:" ولا تسوي الحسنة ولاالسيئة ادفع بالتي هي احسن,فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" عندما تقابلمن أساء إليك بالأحسان إليهفأنك ستطفىء الخصومة, وتوقف الشر, وتكسب القلب قبلالموقف.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يكن أحدكم أمعة يقول: أنا مع الناسإن احسن الناس أحسنت وأن أساؤا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم أن احسن الناس تحسنوا وأناساؤا أن تجنبوا إساءتهم)

"وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا, وإذاخاطبهم الجاهلون قالوا سلاما".
تاسعاً: قانون اكسبالجدال...بأن تنجبه.


المجادلة كلام لا غرضمنه سوى المباهاه والاستطالة والزيادة في الالفاظ والمعاني التي لا هدف منها, فهوباب يفتح الأشرار ويبعد الاحباب ويكثر الاعداء, ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" ماضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل"
كلما اكثرت من الجدال كلما تصلبعقلك واغلقت سمعك عن الانصات لآراء الأخرىفلا تسمع إلا ماتقول,ولا تقبل إلاماتحب وبعدها ستجد وبعدها لن تجد من يتفق معكوكما قال لاتسو كينج: أن الشخصالذي يبالغ في التمسك بأرائه لا يجد من يتفق معه.
عاشراً : النقد الاثم...شهادة إنجاز لك.

افعل ماهوصحيح ,ثم ادر ظهرك لكل نقد سخيف , مادمت تعمل وتنجح وتعطي وتسطع وتلمع فأنك لن تهربمن الذين ينشرون الحرب ويمرضون من نجاح الأخرين... وأعلم انك لو لم تكن تفوقهم لماتعرضت لنقد الآثم فلا تتوقف في طربق رحلتك متعثراً بنقد الآثم, فأن رضى الناس غايةلا تدرك, ومهما حاولت أرضائهم ستجد من يزرع الشوك في طريق رحلتك.
منقول

رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 12, 2008, 09:45 PM
 
رد: القواعد العشرة للتعامل مع الاخرين

موضوع رائع /// اشكرك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 9, 2008, 10:04 PM
 
رد: القواعد العشرة للتعامل مع الاخرين

شكرا لكي على هذا الموضوع الروعة
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعامل, الاخرين, العشرة, القواعد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القواعد الماسيه للتعامل مع الاخرين مجموعة أنسان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 December 3, 2012 03:06 PM
7 أساليب للتعامل مع طفلك العنيد بو راكان امومة و طفولة 7 April 16, 2011 02:40 PM
خطة خمسية للتعامل مع بكاء الرضيع halaa امومة و طفولة 8 March 3, 2010 09:07 PM
خمس طرق أساسية للتعامل مع رئيسك الهامور علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 3 November 27, 2009 07:13 PM


الساعة الآن 05:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر