فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 7, 2008, 03:10 AM
 
Ip الشبكة المفاهيمية

[FLASH]
إن صياغة المناهج الجديدة حسب المقاربة بالكفاءات و النظريات البنائية تتطلب من المعلمين و الأساتذة تعامل آخر مع هده الوثائق الرسمية و تكفل جديد إزاء النشاطات البيداغوجية المتعلقة بتحضير الحصص التعلمية /التعليمية .
ومن هده النشاطات يمكن ذكر بعضها مثل :
- تحليل المحتوى المعرفي للمنهاج و تحديد مستوى صياغة المفاهيم
- الكشف عن تصورات التلاميذ إزاء هده المفاهيم
- تحديد ما يسمى بالهدف الحاجز (Obgectif-Obstacle ) ،انطلاقا من تحليل ما يسمى بالنزاع المعرفي الاجتماعي(Conflet (Sociocognitif
- إيجاد الوضعية الملائمة((Situation pertinente التي يمكن للتلميذ أن يصحح و/ أو يكمل تصوراته و يتعدى الحواجز من أجل الوصول إلى مستوى معرفي وإدراكي أعلى .

و خلال تشخيص و تحديد هده الوضعية ، على المعلم و الأستاذ أن يوضح كما يلي ،
v السباق : ((Con****e
v المشكلة :(Problème)
v المهام : (Tâches ) المنوطة بالتلميذ و المطلوبة لحل هده المشاكل لكن إجراء كل هذه العمليات الدقيقة والمتداخلة و المتشابكة في آن واحد تستلزم بناء أداة محورية هي الشبكة المفاهيمية . وعليه بات من الضروري جدا توضيح ما نعني بهذا المصطلح الجديد ما تركيبه و مميزاته ، كيف يمكن إعداده و ما فوائده و انعكاساته العملية على الأستاذ و التلميذ معا .
  • ما نعني بالشبكة المفاهيمية؟

لقد ظهر هذا المصطلح عند المهتمين بتعلمية العلوم(Didactique des sciences) لما عالجوا إشكالية عملية التحويل التعلمي(Transposition didactique) الذي يتكفل بأهمية التحليل المعمق للمادة(المعرفة)المدرسة وذلك لأن محتوى المناهج المعبر عنه(المجال المفاهيمي والمعارف المستهدفة عندنا)غير كاف وغير قابل كمادة خام للاستعمال مباشرة وإنما يتطلب فهم معمق لتنظيم وهيكلة عناصره الأساسية(المفاهيم) لذلك نقترح مقاربة سريعة وعملية لمفهوم الشبكة المفاهيمية والخريطة أو المخطط المفاهيمي، وفي كل الحالات يتعلق الأمر بتنظيم وهيكلة موضوع التعلم بعيدا عن نظريات الأهداف التي تسعى إلى تنظيم تعليم مرحلي Séquentialiser l'enseignement)) أما الشبكة المفاهيمية فإنها تقترح نصوصا إجرائية متصلة مباشرة بعائلات الوضعيات أين تشتغل المفاهيم المطلوبة في محتويات المناهج وهكذا تكمن أهمية الشبكة المفاهيمية في السماح للأستاذ بإيجاد الوضعيات التعليمية الأكثر مناسبة لموضوع التعلم.

  • التركيب
تتشكل الشبكة المفاهيمية
أ‌- من نصوص مختصرة ومحددة المعنى تتعلق بتوضيح ما نقصد بكل مفهوم. ترتبط هذه النصوص القصيرة بعائلات الوضعيات التعليمية /التعلمية
ب‌- وروابط منطقية(وليس مسلسلة زمنيا) موجودة بين عناصر الشبكة المفاهيمية. ولبناء هذه الأخيرة ينبغي تحديد أولا ما يسمى بالخريطة أو المخطط المفاهيمي الذي يتشكل من شبكة المفاهيم فقط.

3 . كيفية إعداد شبكة مفاهيمية
لبناء شبكة مفاهيمية ينبغي المرور بالمراحل التالية:
أ‌- تعيين موضوع التعلم
ب‌- تحديد تعريف هذا الموضوع بإزالة كل الالتباسات المحتملة
ت‌- تشكيل خريطة أو مخطط مفاهيمي بإنجاز رسم تخطيطي للمفاهيم والعلاقات الموجودة بينها
ث‌- صياغة النصوص القصيرة والمحددة المعنى التي تسمح بإدراك غير قابل للتأويل، للمفاهيم وطبيعة العلاقات الموجودة بينها وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار عائلات الوضعيات التابعة لها.
ج‌- تنظيم هذه النصوص في شبكة مفاهيمية

هذا هو الإطار النظري لإعداد الشبكة المفاهيمية ولترسيخ المفهوم في الأذهان يجب إسقاطه على مثال من محتوى المنهاج.
لكن قبل ذلك فلابد من توضيح بعض المصطلحات مثل:

v الفكرة(La Notion): معرفة أولية (Connaissance élémentaire) حدسية(Intuitive) تركيبية(Synthétique) وغير واضحة.
v المفهوم(Le concept): تمثيل ذهني عام ومجرد لموضوع ما.
v الكلمة: شكل حر وذو معنى والذي يدخل في إنتاج الجملة.
v الشيء: المصطلح الأكثر عمومية الذي نميز من خلاله كل ماهو موجود أو قابل للتصور.
v الموضوع: شيء محدد ويتم إدراكه بصفة شاملة من قبل الحواس أو العقل.
v التعريف : صيغة دقيقة تحدد مميزات مفهوم ما.

مثال من منهاج السنة الثالثة متوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة.
  • تعيين موضوع التعلم : الزلازل
  • تعريف هذا الموضوع بإزالة كل الالتباسات التي يمكن أن توجد مع المصطلحات القريبة منه مثل الهزات، الارتدادات ، الشدة ، المقدار، البؤرة ، المركز السطحي ، الأمواج ، الخطوط المتساوية الشدة الخ...
  • إعداد الخريطة أو المخطط المفاهيمي.

ملاحظة: يفترض أن تعد هذه الخريطة المفاهيمية بعد التقاط
تصورات التلاميذ حول الموضوع لأخذها بعين الاعتبار.
  • إعداد الشبكة المفاهيمية











1. الخرائط المفاهيمية لوحدات المجال المفاهيمي الأول

المباني والمنشآت

- هزات
- ارتدادات
- شدة
- مقدار
- مدة
- مركز سطحي
- بؤرة
- أمواج
- خطوط متساوية الشدة

يحدد المقدار

يسجل الأمواج

يحدد البؤرة والمركز السطحي

الفوالق والتشققات

انزلاق التربة

صعود أمواج البحر

المادية

البشرية

سلم الشدة

الخسائر

المظاهر الجيولوجية

الشدة

بالقرب والتوازي مع السلاسل الجبلية

فوائد التسجيلات

السيسموغراف

توزيع المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا

أجهزة القاس والتسجيل

الخصائص

المظاهر

الزلازل

(1)



























2. الشبكة المفاهيمية:



الزلازل: هي الهزات التي تحدث
على مستوى القشرة الأرضية

المظاهر: هي ما يمكن ملاحظته على سطح الأرض بعد حدوث الزلزال

الخصائص:
ما تتميز به الزلازل

أجهزة
القياس والتسجيل للزلازل

توزيع المناطق الزلزالية في شمال افريقيا

ع.و : ادماج مشكلات الزلزال من حيث المظاهر والخصائص والتسجيلات والمناطق
تمثل هذه الوضعيات في دراسة وثائق وتوظيف نماذج



























الزلازل: هي الهزات التي تحدث
على مستوى القشرة الأرضية






سلم الشدة:
سلم مركالي المقدر ب 12درجة


صعود أمواج البحر الى20م أو30م وتفيض على السواحل

انزلاق التربة: نزول كتلة من التربة الرملية
بفعل تحرك طبقات الرمل والغضار

الفوالق: انكسار على مستوى طبقات القشرة الأرضية والمتسبب في تنقل عمودي أو أفقي
التشققات: ا نفتاح شقوق في التربة

المظاهرالجيولوجية: ما يشوه سطح التربة أو تدفق مياه البحار والمحيطات

المادية:
حجم الخراب الذي يصيب المباني السكنية والمنشآت مثل الطرق والجسور والمطارات...

الخسائر: حجم الدمار والمخاطر المحدقة بالسكان

المظاهر: هي ما يمكن ملاحظته على سطح الأرض بعد حدوث الزلزال

الشدة: تقييم اثر الزلزال على السكان والمباني وتشوه سطح الأرض












البشرية:
عدد الضخايا والمفقود ين والجرحى

















الزلازل: هي الهزات التي تحدث
على مستوى القشرة الأرضية


متوازية وقريبة من السلاسل الجبلية الأطلسية


توزيع المناطق الزلزالية في شمال افريقيا

يحدد مقدار الزلزال أي قوته حسب سلم رشتر

يحدد موقع البؤرة والمركز السطحي

يسجل أنواع وخصوصيات الأمواج

الخصائص:
ما تتميز به الزلازل

§ هزات : رجات
§ ارتدادات: هزات ثانوية تحدث بعد الهزة الرئيسية
§ شدة (Intensité) : حجم أثر الزلزال
§ مقدار (Magnitude): كمية الطاقة المحررة أو قوة الزلزال حسب سلم رشتر(من0الى09)
§ بؤرة: النقطة التي يحدث فيها انكسار القشرة الأرضية( من1الى 700كم تحت سطح الأرض)
§ الأمواج : يؤدي هذا الانكسار إلى حدوث اهتزازات (أمواج) تنتقل في كريات متمركزة
§ مركز سطحي: النقطة السطحية الواقعة عموديا فوق البؤرة
§ المدة : زمن الهزة
§ خطوط متساوية الشدة: تجمع كل النقاط التي لها نفس الشدة


فوائد التسجيلات

السيسموغراف:
جهاز قياس وتسجيل الزلازل

أجهزة
القياس والتسجيل للزلازل


































3. فوائد الشبكة المفاهيمية

فهي مزدوجة لأنها :

أ‌- تقدم سندا للأستاذ من أجل :

§ تشخيص تصورات التلاميذ وإنتاج نشاطاتهم.
§ توجيه عملية التعليم والتعلم بأكثر فعالية، وبعبارة أخرى فإنها تسمح للأستاذ حسن تحليل محتوى المنهاج وحسن إعداد الحصص وتدرجاتها على أساس قاعدة ثابتة وذات مصداقية.

ب‌- تسمح للتلميذ بصفة غير مباشرة بتنظيم وهيكلة وإدماجالمعارف المنتظر اكتسابها عوض استرجاعها بصفةمتراكمة.

وحتى يفهم التلاميذ ما يتعلمون ينبغي إشراكهم في بناء المخططات التلخيصية التي تعبر عن هيكلة المعارف وبنائها على خلفية مستوى بناء الشبكات المفاهيمية السابق إعدادها في مرحلة تحضيرالدروس من طرف الأستاذ.


الخلاصة
بناء على ما تقدم ذكره وتلبية متطلبات حسن تنفيذ المناهج المصاغة حسب المقاربة بالكفاءات لقد أصبح من الضروري والأكيد الشروع في التدرب على بناء الشبكات المفاهيمية واستعمالها لحسن إعداد مختلف النشاطات البيداغوجية مثل الوضعيات التعليمية/ التعلمية والأهداف والنشاطات المطلوبة والتقويم والتدرجات والتوزيعات الخ ...




المراجع :
1.Philippe Jonnaert , Cecile Vander Borg ht
Créer des conditions d'apprentissage
2ème édition de Boeck Université 2003 Bruxelles
2. L'aurence cornu, Alain Vergnioux
La didactique En question
CNDP.Hachette 1992 Paris
3. Jean Pierre Astolfi, Michel Dewley
La didactique des sciences
Que sais-je ?PUF 1989 Paris
4. Jean Pierre Astolfi,Eliane Darot Yvette,Guisburer-Vogel , Jean Toussaint
Mots-clés de la didactique des sciences.
(Repères,définitions,bibliographies)
de Boeck Université 1997 Paris – Bruxelles
5.Sylvie Mersch Van Turenhoudt
Gérer une pédagogie différenciée
De Boeck Wesmael 1989 Bruxelles.




[/FLASH]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المفاهيمية, الشبكة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فستان ليلة الملكة يوم الشبكة الابتسامة..! مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 20 February 18, 2009 08:14 PM
مواقع الشركات على الشبكة العنكبوتية000 جوري السعوديه علم الاقتصاد 11 October 17, 2006 08:08 AM


الساعة الآن 08:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر