فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 6, 2008, 02:03 PM
 
ادعية مختلفة

**روي عبد الرزاق عن الحسن:أن اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلمسألوه:أين ربنا؟فأنزل الله
(
واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع اذادعان)

**
روي الترمذي عنه:انه صلوات الله عليه وسلامه قال:"من سره ان يستجيبالله تعالي له عند الشدائد فليكثر الدعاء في الرخاء"

**
عن عائشة رضي اللهعنها قالت:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم"لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع ممانزل ومما لم ينزل وان البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان(يتصارعات ويتدافعان)الييوم القيامة"رواه الطبراني

**
عن ابي أمامة قال:قيل:يارسول الله أي الدعاءاسمع؟ قال:"جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبة"رواه الترمذي

**
من تعارمن الليل(اي سهر وتقلب علي الفراش)فقال: لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملكوله الحمد وهو علي كل شئ قدير الحمد لله، وسبحان الله، ولا اله الا الله، واللهأكبر ، ولا حول ولا قوة الا بالله ثم قال:اللهم اغفر لي او دعا استجيب له فان تؤضأوصلي قبلت صلاتهأداب الدعاء:
1-
تحريالحلال
2-
استقبال القبلة ان امكن
3-
تحري الاوقات الفاضلة(كيوم عرفة،شهررمضان،يوم الجمعة،الثلث الاخير من الليل،وقت السحر،اثناء السجود،نزل الغيث،بينالاذان والاقامة،التقاء الجيوش،عند الوجل ورقة القلب)
4-
البدء بحمد الله والثناءعليه والصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم
5-
رفع اليدين حذو المنكبينروي عنسلمان ان رسول الله ص قال:"ان ربكم تبارك وتعالي حي كريم يستحي من عبده اذا رفعيديه اليه ان يردهما صفرا"
6-
حضور القلب والتوسل لله
7-
عدم استبطاءالدعاء
8-
الدعاء مع الجزم بالاجابةلما رواه داود عن ابي هريرة ان رسولالله(ص) قال:"لا يقولن احدكم:اللهم اغفر لي ان شئت اللهم ارحمني ان شئت ليعزمالمسألة فانه لا مكره له"
9-
تكرارالدعاء ثلاثا
10-
اذا دعي لغيره فليبدابنفسهالدعاء بظهر الغيب:**عن ابي داودوالترمذي :ان النبي صلي الله عليه وسلم قال:"أسرع الدعاء اجابة دعوة غائبلغائب"

من صيغ الدعاء المستجاب بأمر الله:
1)عن بريدة :ان رسول الله صليالله عليه وسلم سمع رجلا يقول:"اللهم اني اسألك باني اشهدك أنك انت الله لا اله الاانت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد" فقال:"لقد سألت باسمكالاعظم الذي اذا سئل به أعطي واذا دعي به أجاب" رواد أبو داود والترمذي

2)
عنمعاذ بن جبل ان النبي (ص) سمع رجلا وهو يقول:ياذا الجلال والاكرام فقال:"قد استجيبلك فسل" رواه الترمذي

3)
عن أنس قال:مر رسول الله(ص) بأبي عياش وهو يصليويقول:"اللهم اني اسألك بأن لك الحمد، لا اله الا انت، ياحنان،يامنان،يابديعالسموات والارض،ياذا الجلال والاكرام،ياحي ياقيوم" فقال رسول الله صلي الله عليهوسلم:"لقد سالت الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به أجاب واذا سئل به اعطي"رواه احمدوغيره
4)عن معاوية قال:سمعت رسول الله يقول:"من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس،لميسال الله شيئا الا أعطاه اياه:
لا اله الا الله، والله اكبر، لا اله الا اللهوحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير، لا اله الا الله ولا حولولا قوة الا بالله" رواه الطبرانيأدعية الرزق :
**
الاستغفار يجلب كل خير , فأكثروا منه تنالون ما ترجونقال عز وجل : (( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم أنهارا * ما لكم لا ترجون لله وقارا * وقدخلقكم أطوارا )) سورة نوح 10 - 14


**
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقةأبدا ) أخرجه الترمذي

**
روي الترمذي عن علي رضي الله عنه:أن مكاتبا جاءهفقال: اني عجزت عن كتابتي فأعني فقال: ألا اعلمك كلمات علمنيهن رسول الله لو كانعليك مثل جبل صبر دينا أداه الله عنك . قل (( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك , وأغنني بفضلك عمن سواك ))

**
وكان الإمام علي رضي الله عنه يدعو بهذا الدعاءالعظيم طلبا للرزق مع أخذه بأسباب العمل و السعي :
(( اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك , و أستعطف شرار خلقك , و أبتلى بحمدمن أعطاني , و أفتن بذم من منعني , و أنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع ))

**وعن جرير رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ (( قل هو الله أحد ))
حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل و الجيران ) أخرجه الحاكمعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي أبو بكر فقال : سمعتمن رسول الله صلى الله عليهو سلم دعاء علمنيه قلت : ماهو ؟قال : كان عيسى ابنمريم عليه السلام يعلم أصحابه ,
قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب ديناً فدعاالله بذلك الدعاء لقضاه الله عنه :
(اللهم فارج الهم , و كاشف الغم , و مجيبدعوة المضطرين , رحمان الدنيا و الآخرة و رحيمهما ,
أنت ترحمنا فارحمني برحمةيغنيني بها عن رحمة من سواك)
قال أبو بكر رضي الله عنه : فكنت أدعو اللهبذلك فأتاني الله بفائدة فقضى عني ديني .

و لجلب الرزق و المال تدعو صباحاو مساء سبع مرات بهذا الدعاء : (
ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا علىالسرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر , لا يعزب عنك شيء , أسئلك فيضة من فيضانفضلك , و قبضة من نور سلطانك , و أنسا ً و فرجاً من بحر كرمك , أنت بيدك الأمر كلهو مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك , فإنك واسع الكرم , كثير الجود , حسن الشيم , فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريميا رحيم )
لقضاء الدين بأمر الله:(اللهممالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شئقديرتولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت والميت منالحي ترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء وتمنع منتشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سولك)
(
اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيبدعوة المضطرين رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما انت ترحمني فارحمني برحمة تغنني بها عنرحمة من سولك)

لسعة الرزق بأمر الله:(اللهمرب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ منزل التوراة والانجيل والقرأنفالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته أنت الاول فليس قبلك شئ وأنتالاخر فليس بعدك شئ وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ اقض عنيالدين واغنني من الفقر)

** دعاء الحوائج الدنيوية والرزق ** " اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي منغير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.. اللهم يا رازق السائلين.. يا راحمالمساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياثالمستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. و إنكان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. و إن كان قريبا فيسره.. و إنكان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صلي على محمد وآل محمد.. واكفنيبحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.. وصلىالله على محمد وآله وصحبه أجمعين"

عندالكرب:**روي البخاري ومسلم عن ابن عباس : ان رسول الله صلي اللهعليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا اللهرب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ، ورب العرشالكريم"
أدعية أخري:ياعماد من لا عمادلهوياذخر من لا ذخر لهوياغياث من لا غياث لهياكريم العفو، يامحسنالتجاوز ،ياكاشف البلاء ياعظيم الرجاء ياعون الضعفاء يامنقذ الغرقي يامنجي الهلكييامحسن يامجمل يامنعم يامفضلانت الذي سبحك سواد الليل ونور النهار وضوء القمروشعاع الشمس وذوي الماء وحفيف الشجريالله(الدعاء 3 مرات) ثم الصلاة عليالنبي

منقول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 8, 2008, 12:16 AM
 
رد: ادعية مختلفة

شكرا لكي يا اختي جنان وجعله الله في ميزان حسناتك
__________________






رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 8, 2008, 12:29 AM
 
رد: ادعية مختلفة

أحسنت نقلاً وجهداً
وفقك الله لما يحب ويرضا
__________________
رَحلْتِ عنِّي
وأخذْتِ كلَّ العمرِ مِنّي
لكنْ بِرغمِ رَحيلِ وجهِكِ يا حياتي فاطمَئنِّي
مِن بَعدِ حبِّك ِكلُّ حبٍّ
ليسَ أكثرَ من صدى
لحن
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مختلفة, ادعية



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادعية مختلفة reEm-113 النصح و التوعيه 0 June 8, 2008 04:36 PM
ادعية مأثورة reEm-113 النصح و التوعيه 0 June 8, 2008 04:33 PM
ادعية نوال87 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 0 November 8, 2007 12:26 AM


الساعة الآن 01:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر