فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 4, 2008, 01:50 PM
 
نقص تركيز فيتامين(د) في الشتاء يقلل من سلامة وقوة الجهاز المناعي

بسم الله الرحمن الرحيم



طلب : جريدة الرياض
قلة التعرض لأشعة الشمس تزيد من الإصابة بالأنفلونزا والرشح
نقص تركيز فيتامين(د) في الشتاء يقلل من سلامة وقوة الجهاز المناعي


احرص على تناول الخضار


نعيش هذه الأيام تقلبات في الطقس من حيث انخفاض في درجات الحرارة وتغير كبير داخل وخارج المنزل واستخدام المكيفات وغيرها من العوامل التي تزيد احتمالات الإصابة بالأنفلونزا أو الرشح (flu ) ومع هذه الزيادة نسمع هنا وهناك من التوصيات التي ترشح استخدام لقاح ضد الأنفلونزا )التطعيم) (FLU - SHOTS ) ولكن ليست هناك دراسات مؤكدة حول جدوى اللقاح من عدمه(Arc Pediatr
Adolesc Med. 2008 oct ;162 (10) :943 - )15ورغم ما ورد من توصيات من منظمة الصحة العالمية مؤخراً لتوفير هذه اللقاحات للدول النامية إلا أنه لا يزال هناك استمرار في استعراض آخر المعطيات الخاصة بالتجارب السريرية للتأكد من فعالية لقاحات الأنفلونزا وهي إلى الآن في طور الدراسة رغم ما ذكر عن أنها مأمونة !! وخاصة أن الدراسات التي أجريت كانت تدرس مدى تحمل الفئات المختلفة لها والتي تجرى في تجارب سريرية ما زالت قيد البحث .
كبار السن:
هناك ارتباط كبير بين الأنفلونزا أو كبار السن حيث إن انخفاض درجات الحرارة )البرد( يضعف الجهاز المناعي عند كبار السن وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل تنفسية فى الجهاز الهضمي التنفسي وقد يؤدي ذلك إلى التهاب الرئتين pneumonia ولكن وجد ان اللقاح والتطعيم ضد الأنفلونزا لم يحد من إصابة كبار السن من التهاب الرئتين لذلك لا ينصح باستخدام هذا اللقاح بشكل كبير .
احتواء معظم لقاحات الأنفلونزا على نسبة من الزئبق(mercury) وجد ان بعضها يحتوي على كمية أكثر من 25ميكروجرام وهذا التركيز له تأثير كبير على جهاز عصبي الأطفال وكبار السن حيث يعتبر هذا المعدن من المركبات الخطيرة والتي لها تأثير على المدى البعيد حيث قد تساهم فى حدوث مرض الخرف عند الكبار كما ان لها تأثيرا مباشرا على حدوث التهاب في المفاصل والعظام لذلك



يجب الحذر من ذلك وخاصة عند استخدام هذا اللقاح أو التطعيم لمرات عديدة.
لوحظ من بعض الدراسات الميدانية على استخدام لقاح الأنفلونزا ان أخذ اللقاح لن يضمن بشكل كبير الحد من الأنفلونزا والرشح لأن هذا اللقاح يحمي ضد نوع معين من الكائنات الحية وكما نعلم ان هناك تغيرا في أنواع هذه الكائنات الحية سنويا مما يجعل التحكم في اخذ اللقاح المناسب للعام الحالي ليس بالأمر السهل ،عموما انه يمكن الحد من الاصابة بالانفلونزا أو الرشح بالحرص على الوقاية منه في المقام الأول بالطرق الطبيعية من أهم ذلك ما يلي.
1- التأكد من معدل فيتامين )د( VIT - Dدور أساسي في الحد من العديد من المشاكل الصحية وخاصة الجهاز المناعي الداخلي حيث يساهم في تنظيم اكثر من (2000) ألفين جين في الجسم ومن ضمنها التي تلعب دورا فى تقوية وتنظيم الجهاز المناعي والذي يساهم بحد كبير في مقاومة البكتريا والفيروسات لذلك فإن نقص فيتامين (د) في الجسم يرتبط بشكل كبير في نقص المناعة وبالتالي يساهم بشكل واضح في زيادة احتمال الاصابة بالانفلونزا وامراض الجهاز التنفسي.
وكما نعلم ان أهم العوامل التي تساهم في زيادة ونشاط في فيتامين(د) في الجسم هو التعرض لأشعة الشمس مباشرة وهذا يذكرني بأهمية المشراق في الأيام الماضية لأبنائنا وأجدادنا حيث كانوا يجلسون لفترات طويلة ويتعرضون لأشعة الشمس بشكل مباشر مما يفسر قوتهم ومقاومتهم للأمراض لذلك يجب حرص الجميع وخاصة كبار السن والأطفال والنساء لأخذ جرعات جيدة من أشعة الشمس وخاصة هذه الأيام لأن فيتامين "د" يقل تركيزه في الشتاء كما يمكن اخذ جرعات من فيتامين (د) عن طريق الحبوب ولكن يجب التأكد من



تركيزه قبل ذلك وهناك تحليل بسيط يمكن قياس فيتامين(د) به إلا إنه يجب التأكد من المعمل الذي تجري الاختبار فيه لأن ذلك مهم ان يكون دقيقاً وان يعمل التحليل المناسب.
2- يجب الحرص على إتباع حمية مناسبة ومتوازنة وان نبتعد عن تناول السكريات البسيطة والتي في العادة تكون في الحلويات والشوكولاته والسكر الذي يضاف للشاي والقهوة.
3- يجب الابتعاد عن السهر لأن ذلك سوف يساهم في إضعاف الجاهز المناعي عند الإنسان فيكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة ومنها الأنفلونزا .
4- الحد من الضغوط النفسية والتي تلعب دورا مهما في زيادة الاصابة بالانفلونزا لأن الضغوط الشديدة النفسية لها تأثير على إضعاف جهاز المناعة عند الإنسان.
5- يجب الإكثار من السوائل بشكل كبير مثل الماء والعصائر كذلك الحرص على تناول واستهلاك الفواكه وخاصة الحمضيات مثل البرتقال والليمون وغيره لأنها تساهم في تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان.
6- الحد من الإرهاق والعمل الكثير الذي قد يساهم في إضعاف الجسم وذلك عن طريق إضعاف وإنقاص قوة الجهاز المناعي.



7- الحرص على النظافة العامة وخاصة نظافة المأكل والمشرب وغسل اليدين بشكل جيد خاصة قبل الأكل. مما سبق يتضح ان العديد من الدراسات العلمية الدقيقة تقلل أهمية استخدام اللقاحات والتطعيم ضد الأنفلونزا والرشح كما أنها وما تحتويه من مركبات كيميائية لها تأثير على الجسم وسلامته وقد تكون احد الأسباب للعديد من الأمراض لذلك ينصح باستخدام الطرق الطبيعية مثل التغذية والتعرض لأشعة الشمس والابتعاد بشكل كبير عن الإجهاد والسهر والضغوط النفسية وشرب السوائل بكثرة والحرص على الفواكه والخضار الطبيعية.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 7, 2008, 09:21 PM
 
رد: نقص تركيز فيتامين(د) في الشتاء يقلل من سلامة وقوة الجهاز المناعي

تسلمين
ياعمري
حلو الموضوع ياعسل

انا اعاني من نقص المناعة
ودايم اشتكي
من الانفلونزا
استفدت من موضوعك
لكي مني جزيييييييييييييييييل
الشكر

عبورة
__________________










آسٺغڤر اللـہ ،ِ
ڪثر مإآ أذنپٺ ۉآخطيٺ !





ۉآسٺغڤر اللـہ ڪثر ’’

[ مآضآق صدري ~


ۉآسٺغڤر اللـہ / ڪلمآ أصپحٺ ۉإآمسييٺ !

عن ذنپ آدري عنـہ آۉ مدري ~




عبير لندن
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 7, 2008, 09:47 PM
 
رد: نقص تركيز فيتامين(د) في الشتاء يقلل من سلامة وقوة الجهاز المناعي

موضوع جميل ومتكامل
وجا في وقته
تسلمي انكسار أنثى
ولكِ مني ارق تحيه
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المناعي, الجهاز, الشتاء, تركيز, يقلل, سلامة, فيتاميند, نقص, وقوة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيتامين B12 للجميع العيون الجميلة مقالات طبية - الصحة العامة 4 May 14, 2010 02:39 AM
فيتامين( و) عبير لندن مقالات حادّه , مواضيع نقاش 6 August 19, 2008 07:37 AM
تركيز عالى وقوي فى الذاكرة ممتازة المتخصص الشفرة مقالات طبية - الصحة العامة 1 January 12, 2008 01:46 AM


الساعة الآن 02:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر