فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 28, 2008, 04:48 PM
 
الاقتصاد الاسلامي صامد في وجه العاصفه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعاً

بينما كنت اتصفح الشبكه العنكبوتيه .. وقعت عيني على مقال رائع .. وحقيقه معلومه لدينا .. ومغيبه عن الغرب .. وكأنها اكتشاف .. سأنقل لكم المقال ..

وهو من ترجمة علاء البشبيشي .

وكاتب المقال هو كلانسي ييتس- ذا سيدني مورنينج هيرالد
(اقتصاد مزدهر).. مصطلح أصبح أشد ندرة من الكبريت الأحمر، في ظل أزمة مالية يموج بها العالم. ورغم ذلك لا يزال هناك قطاع مالي يقف صامدًا في وجه هذه العاصفة الهوجاء، ألا وهو (النظام المالي الإسلامي)، الذي تفوق رغم عمره القصير على نظرائه التقليديين القدامى؛ ففي الوقت الذي تدوي فيه أصداء انهيارات المؤسسات المالية الأمريكية والأوروبية التقليدية في المعمورة كلها، لم يُشِر خبر واحد إلى انهيار أي شركة أو مصرف يعمل وفق الشريعة الإسلامية.
هذا الكلام إن صدر من داخل العالم الإسلامي، ربما يعتبره البعض (شهادة مجروحة)، أما وقد جاء من الغرب؛ فلا أحد يستطيع التشكيك في نزاهته.
أحد هؤلاء الشهود كان كلانسي ييتس، وهذا نص شهادته كما نشرتها صحيفة "ذا سيدني مورنينج هيرالد":
في الوقت الذي ينفجر فيه النظام المالي العالمي من الداخل، يقف النظام المالي الإسلامي صامدًا في وجه العاصفة، ورغم أنه ما زال صغيرًا، إلا أنه ينمو بوتيرة متسارعة.
وبينما تنهار الأسواق المالية في كلٍ من أمريكا وبريطانيا، يُظهِر مؤشر "داو جونز" للأسواق المالية الإسلامية في المقابل ارتفاعًا نسبته 4,75%، في الربع الأخير من هذا العام، كما أظهر نموًا خلال العقد الماضي, تراوحت نسبته بين 15 و20 % سنويًا.
هذا الاقتصاد لم يُظهِر مرونة وفقط أمام هذه العاصفة الشرسة بل إنه متوجه الآن لمرحلة توسع كبيرة، بعدما أثبت سرعة في النمو، فاقت ما حققته أي من الأنظمة المصرفية العالمية.
أسبوعية "ذي إيكونوميست" الليبرالية البريطانية قدرت الأصول الإسلامية التي يتم التعامل فيها بما قيمته 700 مليار دولار، وهي الأرقام المرشحة للارتفاع خلال السنوات المقبلة.
ليس هذا وفقط، بل الأغرب من ذلك أن كل هذه الأرباح تحققت عن طريق نظام إقراض يرفض الفائدة باعتبارها ربا محرم ، وينأى بنفسه عن المضاربات في البورصة، والاقتراض الكبير.
باختصار، لقد حرَّم النظام المالي الإسلامي بعضًا من إفراطات الغرب التي جعلته يجثوا على ركبتيه، وهو الأمر الذي اتضحت حكمته في الواقع، أو على الأقل حسن طالعه.
جدير بالذكر أن النظام الإسلامي يستمد كل هذه التعاليم من أحكام الشريعة.
ونتيجة لهذا الصعود، قامت كبريات الأسواق في منطقة الشرق الأوسط والدول الإسلامية، بل والبنوك العالمية، بتدشين فروع لها تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
ويقوم النظام المالي في الإسلام على ثلاثة مبادئ أساسية، هي: (العدالة والشراكة ورفض المخاطرة المفرِطة)، ورغم أن البعض قد يجد هذه القيود صارمة، إلا أن الفارق الجوهري بين هذا النظام وغيره يكمن في منع الفائدة.
وتعتبر الشريعة الإسلامية هذه الفائدة أمرًا غير أخلاقي، لأنها تضع في الحسبان مدى التأثير الذي سيقع على المدين نتيجة هذه العملية. وهي الحقيقة المرة التي يعاني منها الآن الكثيرون ممن تورطوا في شراء العقارات، حيث تضمن الفائدة للبنوك دفعات ثابتة من المدين، بغض النظر عن حالة السوق.
لقد طورت المصارف الإسلامية وسائل جديدة لجني المال دون اللجوء لفرض الفوائد؛ فقامت ببيع الأصول نيابة عن الدائنين، الذين استطاعوا سداد ديونهم، ودفعوا مقابل استخدامهم لتلك الأصول باعتباره نوعًا من الإجارة.
.. لما سبق وغيره الكثير؛ نجحت الصناعة المالية الإسلامية في رفع حجم سوقها إلى نحو 800 بليون دولار حول العالم.



انتهى مقاله ..

يقول الله جل جلاله: ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون [الأعراف:96].

قال الله تعالى (( يمحق الله الربا ويربي الصدقات )))
لو عملوا بما تقتضية الآية الكريمة .. لسعدو في دنياهم وآخرتهم

(ياليت قومي يعلمون)..

هديه متواضعه للعلمانيين والبراليين

منقول
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلامي, الاقتصاد, العاصفه, سالي, وجه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو الفوراكس في الاقتصاد بو راكان علم الاقتصاد 14 July 1, 2015 11:17 AM
علم الاقتصاد علاء سند علم الاقتصاد 6 March 30, 2012 02:52 PM
كتب عن الاقتصاد الاسلامى اوالبنوك الاسلاميه الهاتريك أرشيف طلبات الكتب 5 November 30, 2008 12:54 AM
من الذى بنى علم الاقتصاد؟ carental_motors علم الاقتصاد 1 October 15, 2008 09:40 AM
مقدمة لعلم الاقتصاد aymen علم الاقتصاد 6 March 23, 2008 05:24 PM


الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر