فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 25, 2008, 12:24 PM
 
Pizza .3 وجبات يوميا للمحافظة على الجسم السليم

.
أحسن نظام في الأكل والتغذية هو احترام الأوقات الطبيعية لتناول وجباته الغذائيه، خاصة في الصباح عند الاستيقاظ التي تمثل الوجبة الأهم والتي يتخلى عنها الكثيرون، وفي منتصف النهار، ثم العشاء.
كلنا نعلم أن التغذية تؤثر كثيرا على الصحة وقد تكون السبب الأول في ظهور الأمراض سواء المزمنة أو غيرها، كما تلعب دورا أكبر في الحفاظ على الصحة إذا ما وفقنا في اختيار أحسنها، وما يناسب كل إنسان، حسب سنه ونشاطه وحالته الصحية.
عدد من التحقيقات تبين أن تناول الدهون قد ازداد بصفة ملحوظة في عصرنا هذا عند كل المجتمعات، وأصبح تناول السكريات أمرا عاديا يوميا. وبذلك فاضت حصص الكلوريات عند الإنسان المعاصر بينما تم تسجيل نقص كبير في المواد الضرورية مثل حمض فوليك، الحديد، الكالسيوم، الفيتامينات 6B، 12B، D... الخ.
إن نوعية التغذية تتمثل في غنائها بالمواد الأساسية واحتوائها على نسبة قليلة من الكلوريات. كما نلاحظ كثرة السمنة عند النساء والرجال، والتي معروف أنها السبب الأول في أمراض القلب والأوعية الدموية وقد تؤدي لا محالة إلى الحوادث الوعائية المخية، أي تمزق وعاء دمويا في المخ أو تسبب في انسداده الذي يتبع بضمور منطقة من المخ وما ينجر عنها من مضاعفات كالشلل النصفي والبكم أو الغيبوبة العميقة.. إضافة إلى أمراض أخرى عدة كمرض السكري من النوع (2) وأنواع من السرطان الثدي، المرارة، الرحم، الكولون... الخ.
إن الوزن الجيد للإنسان هو ما يعادل عاملة الكتلة الجسدية (I.M.C) الذي يجب أن يكون ما بين 5 ,18 و25 بحيث إذا تعدى هذا العامل 25 يكون الإنسان معرضا للسمنة ويصبح سمينا إذا فات .27 كما تتزيد احتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية كلما فات قياس الخصر85 سم.
أفضل الطرق لتجنب هذه الأمراض هو الإنقاص من الوزن والتخلي عن الدهون والسكريات والتعود على تناول وجبات غذائية مناسبة ومنتظمة ثم متابعة نشاط يومي يساعد على الحفاظ على الوزن المناسب باستمرار وبانتظام.
يجب رفض كل المواد الغذائية التي هي عدو الصحة والرشاقة والخفة والتي تمثلها الدهون والسكريات كالحلويات التجارية وحتى المنزلية والمشروبات الغازية وعصير الفواكه المسكر والمقليات كالبطاطا وغيرها.. الخ، التي رغم احتوائها على نسبة هائلة من الكلوريات فهي لا تشبع. أحسن نظام في الأكل والتغذية هو احترام الأوقات الطبيعية للأكل أي في الصباح عند الاستيقاظ وفي منتصف النهار ثم العشاء وكلما كانت التغذية طبيعية أي على صيغة الأجداد كلما كانت أكثر نفعا وفائدة. إن المعطيات العلمية التي كانت تعتمد على الوجبات الغذائية المتوازنة من حيث الدهون والبروتينات والسكريات قد تجاوزها الوقت، والعلماء الآن يعتمدون أكثر على النوعية وبنية الجزيئات الغذائية التي تتجاوب مع الهرمونات والإنزيمات في الجسم.


د. صالح حناش
__________________
Helen Keller
I do not want the peace that passeth understanding. I want the understanding which bringeth peace


لا أريد السلام الذي يُمرر الفهم. ولكنني أريد الفهم الذي يجلب السلام.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 1, 2008, 01:25 PM
 
رد: .3 وجبات يوميا للمحافظة على الجسم السليم

اخت مريم مشكورة جدا على المعلومات القيمة.....واتمنى انه الجميع يستفيد منها.....بارك الله فيك وجزاك كل خير....
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمحافظة, الجزء, الصميم, يوميا, وجبات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطوات التخطيط السليم الهامور علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 16 October 7, 2013 12:12 AM
بالصور الدود داخل وجبات برجر كنج مجموعة أنسان قناة الاخبار اليومية 8 September 18, 2009 11:10 PM
الجسم السليم zet مقالات طبية - الصحة العامة 3 December 19, 2008 10:54 PM


الساعة الآن 11:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر