فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 25, 2008, 10:54 AM
 
Lightbulb .بروتينات قد تعالج سقوط الشعر

.
أدوية عجيبة ذات مفعول سحري قد يعيد بعضها للإنسان شبابه وقوته وأخرى قدرته الجنسية.. إلخ، أصبحت تباع في السوق مثلما تباع حلويات العيد.
ما هي فعالية هذه الأدوية؟
أصبحت في السنوات الأخيرة التلفزة بمختلف قنواتها والمجلات المتعددة وغيرها من وسائل الإعلام تروي للقارئ أحداثا وأخبارا مثيرة فيما يخص الامكانيات التي حققتها أو في طريق التحقيق الأبحاث الطبية، بعضها تخص استنساخ الإنسان ومدى إمكانيات الاستفادة من هذا المنتوج والبعض يخص الأدوية، بعضها هرمونية وأخرى غير هرمونية قد تحقق أحلاما راودت بتحقيق المعجزات... إلخ. كما تتحدث بعضها أيضا عن حبوب تباع في بلدان معينة دون الأخرى مثل بعض الهرمونات التي تقاوم التقدم في السن وأخرى تمحو التجعدات الجلدية وأخرى تقوي القدرة الجنسية وتعطي قوة للعضلات والعظام ورشاقة للجسم.. الخ.
تهتم النساء كثيرا بجسمهن ويحلمن بأن يبقين على رشاقتهن وشبابهن مدى الدهر. أما الرجال فيهتمون أكثر بشعرهم.
تروي مجلات أنه تم اكتشاف حبوب بإمكانها أن تشفي الصلع وتعيد للرجل الأصلع شعره أو أن تقوي الشعر الضعيف وتجدده وتكثفه. وهذا بتمكين الشعرة من استعادة نشاطها وحيويتها، علما أن الشعرة التي تتكون من غصن وجذر مغروسة في جريب شعري قد تدوم حياتها ما بين 2 و7 سنوات مرورا بمراحل هي مرحلة النمو ثم مرحلة الركود ثم مرحلة التوقف قبل وفاتها وتعويضها بشعرة أخرى. هذا في الظروف العادية عندما يكون شعر الإنسان في صحة جيدة؛ حيث تكون85 بالمائة منه في مرحلة النمو و2 بالمائة في مرحلة الراحة وأكثر من10 بالمائة في مرحلة السقوط، لكن هناك أسبابا عديدة ومختلفة قد تسرع بسقوط الشعر سواء مرض ما أو تناول الأدوية أو التعرض للضغط أو الإرهاق أو عندما تكون التغذية غير متوازنة أو ناقصة أو تفتقر لبعض العناصر الحيوية بالنسبة للشعر خاصة، وأخيرا فإن أكثر حالات سقوط الشعر تعود إلى أسباب وراثية أو هرمونية، مثل الدور الذي يلعبه هرمون التيستوستيرون الذي يُسرع نمو الشعر. وبذلك فهو يرهق الشعر ويجعله رقيقا وهشا وضعيفا فيصبح يميل للسقوط ويبدأ الرأس يفرغ من الشعر شيئا فشيئا.
أبحاث كثيرة تجري حاليا من أجل الوصول إلى معالجة هذه الحالة التي تقلق الكثير من الرجال والنساء، وتخص بروتينات تم اكتشافها مؤخرا والتي بإمكانها أن تحول مجموعة من الخلايا الجذعية إلى جريب شعري وشعر.
العملية تتمثل في حقن هذه البروتينات في منطقة خالية من الشعر تماما ليبدأ هذا الأخير بالظهور تدريجيا، إن مفعول هذه الأدوية يهدف إلى أولا، كبح هرمون التيستوستيرون في صيغة معينة من أجل عدم إرهاق الشعر حتى يسترجع قوته وحيويته.
ثانيا دفع تجديد الشعر والزيادة في كثافته.
لكن التجارب التي تم إجراؤها لحد الآن أثبتت نجاعة محدودة عند البعض فقط.
وليكن في علم المهتمين بالأمر أنه بمجرد التوقف عن استعمال الدواء، سواء كمرهم أو كحبوب ينقطع مباشرة مفعوله ويعود الشعر للسقوط.


د. صالح حناش
__________________
Helen Keller
I do not want the peace that passeth understanding. I want the understanding which bringeth peace


لا أريد السلام الذي يُمرر الفهم. ولكنني أريد الفهم الذي يجلب السلام.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشعر, بروتينات, تعالي, سقوط

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج سقوط الشعر عند المراة عبد القادر خليل مجلة العناية بالشعر والتسريحات 4 October 18, 2012 02:15 PM
وصفة عجيييبة..خياااال..تطول الشعر،تكثف الشعر،تنعم الشعر،وتزيل القشرة..للكبار الفتى الحزين ♥ الوفا طبعے ♥ مجلة العناية بالشعر والتسريحات 82 July 3, 2012 10:01 PM
ملف متكامل لاسباب سقوط الشعر وطرق علاجه TrNeDo مقالات طبية - الصحة العامة 4 October 15, 2010 08:27 AM


الساعة الآن 03:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر