فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 16, 2007, 07:03 AM
 
تأكيدات مؤسسة النقد تعيد الاستقرار للريال في الأسواق العالمية

استبعدت السعودية أمس أي تغيير لسياسة ربط عملتها بالدولار ليهبط سعر صرف الريال في الأسواق العالمية لأقل مستوى في 13 شهرا. وانخفض الريال إلى 3.7512 ريال مقابل الدولار، وهو أقل مستوى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2005 عقب تصريحات حمد السياري محافظ مؤسسة النقد الذي جدد التأكيد بأن ربط الريال بالدولار مستمر. وحول إذا ما كانت الرياض سترفع قيمة العملة، كما يتردد بين فترة وأخرى في أسواق المال العالمية, اكتفى السياري بالقول "لا .. ليس هذا العام".
على صعيد ثان, قال السياري لدى حضوره ندوة المعايير الاحترازية للمصرفية الإسلامية في الرياض, إن العمل المصرفي المتوافق مع الشريعة يحظى بأهمية متزايدة بالنسبة للمهتمين بالاستقرار المالي، بما في ذلك المؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومصارف التنمية، ولجنة بازل للرقابة المصرفية، إضافة إلى السلطات الإشرافية في الدول التي تعمل فيها تلك المصارف.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


استبعدت السعودية أمس أي تغيير لسياسة ربط عملتها بالدولار ليهبط الريال لأقل مستوى في 13 شهرا مع تراجع التكهنات في السوق برفع قيمته.
واكتسبت التكهنات برفع قيمة الريال زخما الأسبوع الماضي عقب إعلان الإمارات أن محافظي البنوك المركزية في الخليج يناقشون ارتباط عملاتهم بالدولار المتراجع وقد يتخذون قرارا في هذا الشأن قريبا ربما في آذار (مارس). واستبعدت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أمس، أي إشارة لرفع قيمة الريال هذا العام لتصبح المملكة ثالث دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تعلن تمسكها بالنظام النقدي الذي وضع في إطار الاستعدادات لإقامة وحدة نقدية في 2010. وقال حمد سعود السياري محافظ المؤسسة لرويترز "هذا ليس مطروحا على جدول الاعمال، ولا ننوي تغيير موقفنا." وسئل السياري عما إذا كانت السعودية سترفع قيمة عملتها في الأشهر المقبلة فقال "لا، لا، ليس هذا العام."
وانخفضت العملة السعودية إلى 3.7512 ريال مقابل الدولار وهو أقل مستوى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2005 عقب تصريحات السيارى.
وارتفع الريال مثل العملات الأخرى في منطقة الخليج منذ يوم الخميس بعدما صرح سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي لرويترز بأن دول الخليج قد تتخذ قريبا ربما في آذار (مارس) حين تجتمع في السعودية قرارا بشأن إبقاء أو تغيير نظامها لسعر الصرف.
وهذا أول إقرار بأن دول الخليج قد لا تلتزم بنظام نقدي وضع في إطار الاستعدادات لإقامة وحدة نقدية في 2010 رغم أن الأسواق بدأت التكهن بزيادة أسعار الصرف العام الماضي مع هبوط الدولار نحو 10 في المائة مقابل اليورو.
وقال السياري "على الأرجح كان (يقصد السويدي) يعني أن الموضوع سيناقش، ولكنه ليس قضية رئيسة وسياستنا لن تتغير. لا أعلم أي دولة تساند ذلك." واستبعدت عمان والبحرين أصغر اقتصادين بين الدول الست أي تغييرات في سياسة سعر الصرف، لكن الأسواق كانت تنتظر موقف السعودية التي تمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة ونحو 60 في المائة من إنتاج المنطقة من النفط.
وقالت كارولين جرادي لـ "الاقتصادية" في دويتشه بنك في لندن "أعتقد أنهم سيرفعون قيمة العملة عند إصدار العملة الموحدة. لم أعتقد أنهم سيكونون في عجلة من أمرهم الآن نظرا لأن العملات لم تتحرك مقابل الدولار في 20 عاما." واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي الست وتضم أيضا قطر والكويت على إطلاق عملة موحدة في عام 2010 ولكن عمان أربكت الخطة في العام الماضي بإعلانها أنه لن يمكنها اللحاق بالموعد المحدد.
وقال السويدي إن محافظي البنوك المركزية قد يختارون توسيع نطاق تأرجح العملات بدلا من الربط الثابت الذي تطبقه جميع الدول الآن باستثناء الكويت التي رفعت قيمة عملتها العام الماضي. وأضاف أن محافظي البنوك قد يتفقون على التحول إلى عملة أخرى أو سلة عملات ورفض التعليق على العملات التي ستوضع في الاعتبار.
وقال السويدي إن التضخم المستورد أحد أسباب مناقشة سياسة ربط العملات. وأدى هبوط الدولار العام الماضي إلى رفع تكلفة الواردات في المنطقة حيث تدفع بعض الدول ومن بينها الكويت نصف قيمة وارداتها باليورو والين.
والكويت، التي تسمح لعملتها بالتأرجح داخل نطاق 3.5 في المائة حول السعر المرجعي الذي تحدد عام 2003، رفعت قيمة عملتها في آيار (مايو) لأول مرة في 17 شهرا فسمحت لها بالارتفاع بنسبة واحد في المائة أمام الدولار.
وأثارت هذه الخطوة موجة ارتفاع بين عملات الخليج إذ راهنت الأسواق على أن دولا أخرى خاصة السعودية ستتبع خطى الكويت في ذلك. غير أن السعودية بددت تكهنات السوق بشأن رفع قيمة العملة مرتين العام الماضي.
يأتي هذا بعد أن ظهرت قبل أسبوع وللمرة الثالثة خلال 12 شهرا في الأسواق العالمية تكهنات حول نية دول مجلس التعاون الخليجي إعادة تقييم عملاتها أمام الدولار أو ربطها بعملات أخرى في إطار معالجتها مستويات التضخم التي ارتفعت في هذه الدول مع ارتفاع كبير في السيولة ("الاقتصادية" 23/12/1427 )، متزامنة مع عمليات شراء مرتفعة للريال السعودي بالدولار، الأمر الذي تراجع بالعملة الأمريكية أمام السعودية إلى 3.734 ريال فيما كان يتم تداولها عند 3.74 ريال.
وقالت مصادر مصرفية الأسبوع الماضي لقد حدثت عمليات الشراء في التعاملات لمدة سنة وبلغت في صفقات متعددة نحو 600 مليون دولار.
وكان اقتصاديون قد استبعدوا في حديث مع "الاقتصادية" أن تتخذ الرياض خطوة من هذا القبيل خاصة مع التراجع الحالي في أسعار النفط, فضلا عن أن رفع سعر صرف الريال أمام الدولار سيؤثر سلبا في الصادرات السعودية ويخفض منافستها في الأسواق العالمية فيما يشكل دعما لزيادة الواردات. وضرب الاقتصاديون وقتها مثلا بالصين التي تتردد في رفع قيمة عملتها حتى لا تؤثر في صادراتها.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 16, 2007, 07:14 AM
 
اشكرك ع المشاركة الرائعة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للرجال, مؤسسة, الأسواق, الاستقرار, العالمية, النقد, تأكيدات, بعيد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 13/11/1427هـ الموافق3/12/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 12 May 1, 2015 01:56 AM
اخبار الاسهم يوم الاثنين16 جمادى الاولى 1427هـ الموافق 12/06/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 8 January 18, 2015 05:23 PM
للرجال حور عين ........................ فماذا للنساء؟؟ TrNeDo النصح و التوعيه 22 December 5, 2011 10:02 PM
مؤسسة بحرينية تمنح بوش جائزة[الكذاب الأكبر في العالم] الهامور قناة الاخبار اليومية 7 December 4, 2007 11:14 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/11/1427هـ الموافق 10/12/2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 8 December 10, 2006 08:47 AM


الساعة الآن 02:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر