فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية > اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي اخبار يومية وتحليل فني للأسهم السعودية والاقتصاد العالمي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 15, 2007, 07:53 AM
 
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين25/12/1427 الموافق 15يناير2007

قطاع البنوك يواصل ضغوطه بقيادة "سامبا"
مؤشر الأسهم يقلص خسائره عند الإقفال مع دخول صفقات شراء وتصيد

قلص مؤشر الأسهم خسائره عند الإغلاق وسجلت معظم الشركات ارتفاعات سعرية رغم انه أغلق عن مستوى نزولي جديد هو الأسوأ منذ 26شهرا حيث تشبعت السوق من الهبوط ولم يعد بإمكانها تسجيل مزيد من الانخفاض .وعند الإقفال انخفض المؤشر 30نقطة بنسبة 0.42% وصولا إلى 7180نقطة علما أن اقل مستوى سجله في ذروة الهبوط بمستوى 182نقطة وصولا إلى 7029نقطة وشهدت بعض الاسهم الصغيرة عمليات شراء قوية دفعت بعضها للاقفال بنسبة 10% خاصة الدريس والاحساء والبحر الاحمر وسيسكو والفنادق .ويعزى هبوط الأمس إلى الانخفاض الكبير الذي تعرضت له أسهم مجموعة سامبا والراجحي مع ان الأخير أغلق مرتفعا بسعر 167ريالا بعد تسجيله 161.75ريالا في أغلق الأول منخفضا بنسبة 8% إلى 115ريالا وهو سعر جديد لم يسجله السهم منذ عدة سنوات وشهد السهمان عمليات بيع كبيرة وعروضا قوية جعلتهما يسجلان مستويات قياسية في الهبوط .ويشكل الراجحي وزنا يبلغ 10% على المؤشر في حين يصل وزن مجموعة سامبا إلى 6.7% ورغم الهبوط الذي تعرض له السوق فقد لوحظ دخول طلبات شراء وصفقات تصيد تدريجية على الكثير من الأسهم خاصة قطاع الاسمنت وبعض الأسهم الصناعية التي تدنت الى مستويات مغرية نتيجة مبالغة السوق في الهبوط والنظرة السلبية التي تؤثر على قرارات المتعاملين وتجعلهم يتخذون قراراتهم بصورة عاطفية . وارتفعت سيولة السوق بواقع 2.1مليار ريال بنسبة 36% وصولا الى 7.9مليارات ريال كما ارتفعت كميات التداول بواقع 65مليون سهم بنسبة 47% وصولا إلى 203.9مليون سهم موزعة على أكثر من 226.4ألف صفقة . ومن أصل أسهم 85شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 62شركة في حين تراجعت أسعار 21شركة وسجل قطاع الاسمنت اكبر نسبة ارتفاع بلغت 3.86% . وبإغلاق الأمس يكون المؤشر قد تراجع 752نقطة في اقل من أسبوعين تعادل نسبة 10% ويعتبر مؤشر البنوك الأكثر هبوطا في العام الحالي بنسبة 15% بينما يسجل قطاعا كل من الاسمنت والزراعة ارتفاعين بنسبة .440% و3.6% على الترتيب
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 15, 2007, 07:54 AM
 
رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين25/12/1427 الموافق 15يناير2007

(من السوق) أم الفضائح

خالد العبدالعزيز
حسن تخلص السوق من موجات أخرى من الهلع تترافق مع كسر السوق لحاجزها الألفي هبوطا الى مادون السبعة آلاف نقطة من شأنه أن يزيل أي عنف في عمليات البيع وهو ماسيبعد السوق عن تفاقم خسائرها.
والسؤال هو ما هي طبيعة السوق بعد الابتعاد عن الافراط في المجازفة في شراء أسهم الشركات ذات الخسائر؟ والإجابة تكمن في أن ذلك الافراط سيضمحل ويتلاشى بشكل كلي.وان لم تتغير السوق بمقدار 063درجة كما ذكرت بالأمس. وتجد أسهم العوائد و الاستثمار إقبالا منصفا وعادلا فانها ستظل تعاني من قصر النظر مستقبلا.

وخلافا لما كانت تحظى به أسهم العوائد والاستثمار من تجاهل غير مقبول وغير مرض في الفترة الأخيرة .فان مثل تلك الدروس ستترك أثرا واضحا لاسيما أن أسواق المال حنكت متعامليها.فمنهم من كان مؤهلا لمواجهتها. ومنهم من تعلم عبر المعاناة بتصحيح أخطائه التي وقع بها.

وما يستحب ذكره هنا أن حالة الهلع التي صاحبت السوق أمس الأول مع قرار تعليق أسهم بيشة الزراعية.اتجهت الى التلاشي في الساعة الأخيرة من تعاملات الأمس.وبغض النظر عن التراجع المحدود الذي صاحب أداء المؤشر فان الهلع لم يكن موجودا.وهذا مؤشر سيكون له دلالاته.وسيشير إلى أن السوق تعاطت مع الحقائق بشكل دقيق وموضوعي.ومن أن توجيه الاموال قد تم الى الشركات التي تستحق الشراء من خلال أساسياتها. فضيحة بيشة لاتزال تداعياتها ماثلة. ولابد أنها ستفتح الملف الكامل لكل جوانب القصور. وستميط اللثام عن الجهات التي تسببت في مثل هذه الفضائح. اما بسبب التراخي في تطبيق الأنظمة. واما بسبب الاهمال. واما بهما معا.

القوانين واضحة ونظام الشركات ملزم في التطبيق.وبغير تلك الأنظمة لايستقيم حال بعض من ادارات الشركات المساهمة السيئة. بل سيحفزها على المزيد من التراخي وتغليبها للمصالح الخاصة على مصالح الشركة ومصالح المساهمين.

لا أقف بنسبة مائة في المائة في صف من يقول أن الجمعيات العمومية لها دور كبير حيال وقف مايحدث للشركات من قصور واهمال.والشواهد على ذلك موجودة وماثلة للعيان . و منها ما واجه احدى الشركات المساهمة حيث لم يوافق غالبية مساهميها قبل تسعة أشهرعلى جدول أعمال الجمعية العمومية .وطالبوا بحل مجلس الادارة. وفتح باب الترشيح لمجلس ادارة جديد. ولم يتضح للسوق عن ماتم بشأن مطالبهم.

مثل تلك الصيغ التي تواجه مطالب المساهمين في الجمعيات العمومية وعدم أخذ مطالبهم بالصرامة من قبل الجهات المعنية تصدم مساهمي الشركات الذين يسعون وراء مصالح شركاتهم.ففي حين كان يتعين مساعدتهم وتقبل مطالبهم . أوالتوضيح لهم عن المصاعب التي تعترضها ان كان لها صفة القانونية.بدلا من احباطهم في هذا التجاهل
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 15, 2007, 07:54 AM
 
رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين25/12/1427 الموافق 15يناير2007

انقسام في المرافعات القضائية يثير مخاوف مساهمي "سحاب" من تأخر استرداد حقوقهم المالية

الرياض - محمد عبد الرزاق السعيد:
ثارت مخاوف بين أوساط مساهمي مخطط السحاب (شمالي العاصمة الرياض)، من انقسامهم في رفع دعوى المطالبة باسترداد حقوقهم المالية في الجهات القانونية، مما قد يتسبب في تأخر استرداد حقوقهم المالية البالغة نحو 138مليون ريال التي ساهموا بها قبل 30شهراً.
وجاءت مخاوف 1500مساهم في كون أن هناك نحو 300مساهم أوكل المحامي علي العقلا المستشار القانوني والوكيل الشرعي السابق لمجموعة أملاك المطورة (المالكة والمسوقة للمخطط) للمرافعة في ديوان المظالم ضد وزارة التجارة، فيما أوكل آخرون -أي المساهمين- المحامي الدكتور محمد الدوسري في رفع قضية في محكمة العامة بالرياض ضد أصحاب المجموعة المالكة للمخطط،إلا أن المحاميين قللوا من هذه المخاوف كون أن الهدف يصب في المطالبة باسترداد حقوق المساهمين المالية.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبيد الدوسري محامي المساهمين في دعوى المرفوعة في محكمة الرياض ضد أصحاب المجموعة المالكة للمخطط، أن توجه لرفع دعوى ضد صاحب المساهمة جاء بعد تأكد بأن الأرض التي طرحت للمساهمة ليست مشمولة بترخيص وزارة التجارة حتى تتم منازعة الوزارة في ذلك، والتي هي أيضاً- والحديث لدوسري- غير مسؤولة مسؤولية مباشرة عن المساهمة وفقاً للمستندات، وبالتالي فإن مقاضاة وزارة التجارة في أرض لم يتم الترخيص لها لا يعدو أن يكون مزايدة على الوقت على حساب المساهمين الذين يترقبون كل جديد لمعرفة مصير الأموال التي استولى عليها المدعى عليهم- مستدركاً- بأن ذلك لا يعفيها من المسؤولية عن القيام بدورها في التأكد من تقيد المرخص لهم بضوابط الترخيص أثناء الاكتتاب. وذكر الدوسري بأن أصحاب مكتب أملاك المطورة للتطوير والاستثمار العقاري المالكة للمخطط لم يتقيدوا بالضوابط التي نص عليها ترخيص وزارة التجارة وإنما اكتفوا في ذلك بتضمين رقم الترخيص والصك الموجود به في إعلاناتهم الدعائية، بينما خالفوا ذلك في عقودهم مع المساهمين، موضحاً بأنه قد تم مواجهة وكيل المدعى عليه (تحتفظ الجريدة باسمه) بهذه الملاحظة فادعى بأن ذلك مجرد خطأ مطبعي، حيث ان الأرض المشمولة بالترخيص تقع ضمن مربعات الأمير سعود الفيصل . بينما الأرض التي طرحت للمساهمة تقع ضمن مربعات الأمير عبدالرحمن الفيصل .وأشار الدوسري أنه في حال صدور حكم الديوان لصالح المدعي ضد وزارة التجارة ، فإن الحكم سينسحب على جميع المتضررين، إلا أنه يلزم لكل متضرر أن يتقدم إلى الديوان بطلب إثبات حقه ليصدر له صك حكم مستقلا يستطيع التنفيذ به وهو ما لا يستغرق سوى جلسة واحدة على الأكثر.ولذا فإن الدائرة الإدارية الخامسة بديوان المظالم بالرياض إنما نظرت في قضيتين من إجمالي القضايا التي قدمها المدعي وغيره من المدعين بالأصالة ، وهذا ما يؤكد أنه لا بد لكل متضرر من صدور حكم مستقل له بحقوقه ليستند له في التنفيذ.من جهته، أكد المحامي علي بن فريح العقلا المستشار القانوني والوكيل الشرعي السابق لمجموعة أملاك المطورة (المالكة والمسوقة للمخطط)، أن القضية المرفوعة في ديوان المظالم ضد وزارة التجارة لن تتعارض مع الدعوى المرفوعة ضد شركة أملاك المطورة في حالة الاتفاق على آلية واضحة للمطالبة. مبيناً أن الدعوى التي رفعها في ديوان المظالم ضد وزارة التجارة هي للتعويض عن الضرر بحجة أنها المتسببة بالضرر، وأما الدعوى المرفوعة من قبل المحامي الدوسري في محكمة الرياض ضد أملاك فهي للحصول على الحقوق. وعن أسباب توجه لرفع قضية ضد التجارة في ديوان المظالم، بين العقلا بأن الوزارة صرحت لمساهمة مخطط سحاب دون التأكيد من مطابقتها لشروط المساهمات العقارية المقرر من مقام مجلس الوزراء، فهناك ثمانية شروط وضوابط لم تطبق على هذه المساهمة وكانت هي السبب المباشر في ضياع حقوق المساهمين.

وعن حقيقة الوضع القائم بيّن العقلا "أن مكتب أملاك اشترى الأرض محل النزاع ممن لا يملكها في الأساس ألا وهي خطط المستقبل ودفع 17مليونا دفعة والباقي من أموال المساهمين وذلك خلال ثلاثة أشهر فانتهت المدة وخاطبت خطط المستقبل مكتب أملاك عدة مرات لتسديد الباقي وإفراغ الأرض ولكن دون جدوى حتى أعلنت تسويقار المالك الأصلي للأرض في شهر ربيع الآخر من العام قبل الماضي سحبها للأرض من خطط المستقبل، مشيراً إلى أن بعض المسؤولين في هاتين الشركتين عرض على مكتب أملاك إفراغ الأرض حتى بعد انتهاء المدة وكان آخر مرة في شهر جمادى الأولى الماضي وأظن أنه ما زالت لديهم النية بإفراغ الأرض بشرط سداد باقي قيمة الأرض". ومن جهتها، كانت مجموعة أملاك المطورة (المالكة والمسوقة للمخطط)، ذكرت في آخر ظهور لها عبر بيان أصدرته في نهاية شهر يوليو من العام الماضي، إنها قد أرجعت مبلغ 59مليون ريال للمساهمين خلال الفترة السابقة، وأنها سوف تسعى إلى إرجاع المبالغ المتبقية وقدرها 79مليون ريال خلال الفترة القادمة، ووعدت في حينها المساهمين بإرجاع 30في المائة من قيمة السهم مع نهاية شهر أغسطس قبل الماضي، مشيرة في بيانها إلى أن النية تتجه إلى تسهيل الإجراءات للراغبين من المساهمين في المشاركة في الأراضي التي تمتلكها في باقي مناطق المملكة لحل هذه القضية. كما أوضحت المجموعة في بيانها وقتها أنها التزمت بكافة العقود والمواثيق مع خطط المستقبل فيما يخص تملك الأرض، داعية المساهمين إلى عدم الاستماع إلى الإشاعات التي تصدر من قبل المغرضين، وأشارت إلى أن صاحب المكتب ومديري العموم متواجدون داخل السعودية ويعملون على حل هذه الأزمة.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
15يناير2007, ليوم, الأبوين, المختار, الموافق, الإقتصادية



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 25/11/1427 هـ الموافق 16/12/2006 م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 January 18, 2015 06:07 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 27/11/1427هـ الموافق 18/12/2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 13 December 18, 2006 08:17 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 13/12/1427هـ الموافق 04/12/2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 6 December 4, 2006 04:07 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاربعاء 10/10/1427هـ الموافق 01/11/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 5 November 1, 2006 08:47 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 8/10/1427هـ الموافق 30/10/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 13 October 30, 2006 07:25 AM


الساعة الآن 03:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر