فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 13, 2007, 02:18 PM
 
مرحلة صعبة للسوق من تشاؤم مفرط

(من السوق) مرحلة صعبة للسوق من تشاؤم مفرط



خالد العبدالعزيز
تستحضرالسوق اعلانات الشركات عن مراكزها لتكون محفزا لها. والمستثمر يخشى في هذه الفترة الحرجة أن لا تحظى تلك الاعلانات اذا ما جاءت ايجابية على ردود فعل ايجابية.
فقد جرت عادة أسواق المال في منحاها الهابط أن لا توفر التفاعل الايجابي مع الأنباء الايجابية، فيما يترصد ذلك المنحى لكل صغير أوكبير من الأنباء السلبية ويتفاعل معها سلبا بشكل أكبر.

هذه المرة يتزامن اعلانات الشركات المساهمة عن مراكزها المالية مع دخول السوق مرحلة حرجة، حيث يلتف التشاؤم المفرط حول اتجاه الأسعار لتسجيلها مستويات متدنية بعد أن سجلت أدنى المستويات في أول اسبوع من عامها الجديد.

ومن خلال الاعلانات المحدودة لبعض من الشركات المساهمة في آخر الأسبوع الماضي عن مراكزها المالية للربع الأخير من عام 2006والعام المنصرم بأكمله، وما حملته من نتائج ممتازة وغير مسبوقة، فانها لم تجد التفاعل الايجابي المطلوب وربما ينطوي ذلك على الاعلانات المقبلة.

المضامين التي تحفل بها السوق في تعاملات أسبوعها الجديد تزامناً مع ما التف حولها من مجموعة ظروف لن تكون في صالحها خلال الفترة المقبلة، خاصة ما استجد من أحداث وتصعيدات سياسية إقليمية أو ما يستجد على أسعار النفط المتسارعة في الانخفاض، او ما يتعلق أيضا بفضائح متعلقة بالشركات المساهمة كماحدث في بيشة الزراعية.

الثابت للمستثمر أن الصورة القاتمة لم تنجل عن السوق، بل على العكس فإن قتامتها تزداد يوما بعد آخر، وذلك من شأنه أن ينفر الأموال، لذا لن يستغرب اذا ما انعكس نفور الأموال على الأداء العام للسوق.

أمام تلك الصورة القاتمة فإنه من الممكن أن تجد السوق نفسها أمام مستويات دعم ضعيفة وقابلة للانكسار، قد يقودها الى رسم قاع جديدة اذا ماواجهت تضاؤلا في التدفقات النقدية جراء الاقبال الضعيف والمتوقع من المشترين، يقابله تزايد في البيوع.

من غير الممكن أن لا يكون هناك تجاهلس للظروف المحيطة في السوق. في وقت تجاهلت فيه السوق الاقتصاد القوي الذي تعيش فيه والأرقام غير المسبوقة لميزانية الدولة وكل مؤشرات النمو حيث لم يسعفها كل ذلك في وقف منحاها الهبوطي.

وأخيرا.. فإن ما ستظهره الأيام المقبلة قد يكون أكثر مما تبطنه، ولعل في الاشارات التي تستدعي الولايات المتحدة لنشر مظلة من الصواريخ الدفاعية في منطقة الخليج حسب ما أفصح عنه رئيسها الخميس الماضي، ما يثير هواجس المتعاملين بشكل يستدعيهم لتمحيص قراراتهم على النحو المناسب
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسوق, مرحلة, مفرط, تساؤل, صعبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهارة التفاوض ودبلوماسية الإقناع بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 16 June 21, 2009 03:44 AM
فرص و فيرة لتحول جذري للسوق بو راكان علم الاقتصاد 2 December 10, 2006 06:23 AM
هل آن الاوان لتقسيم السوق؟ أم أن مزيداً من الهبوط لا يزال مطلوبا؟ بو راكان علم الاقتصاد 2 November 6, 2006 08:52 AM
معادلة رياضية للسوق +الرقم العادل للمؤشر (دراسة علمية ...خاصة بتداول ) بو راكان علم الاقتصاد 4 September 9, 2006 11:17 AM


الساعة الآن 02:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر