فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 29, 2008, 07:37 PM
 
ابن الهيثم

هو العالم العربي محمد بن الحسن بن الهيثم أبو على البصري،عالم بصريات وهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلمالحديثمولده ونشأتهولد ابن الهيثم في مدينةالبصرة في العراق سنة 354 هجرية- 965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلفالعلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك أنكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءةكتب من سبقوه من علماء اليونان وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلكالعلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها.

أشهر أعماله: المناظر (أو علم الضوء) - صورة الكسوف - اختلاف منظر القمر - رؤيةالكواكب - التنبيه على ما في الرصد من الغلط - تربيع الدائرة - أصول المساحة - أعمدة المثلثات - المرايا المحرقة بالقطوع - المرايا المحرقة بالدوائر - كيفيات الإظلال - رسالة في الشفق - شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد - الجامع في أصول الحساب - تحليل المسائل الهندسية - تحليل المسائل العددية. ولابن الهيثم أكثر من 80 كتابا ورسالة، عرض فيها لسير الكواكب والقمر والأجرامالسماوية وأبعادها.

مؤلفاتهلابن الهيثمالكثير من المؤلفات التي يصل عددها الى ثمانين كتابا ورسالة في مختلف العلوم، ولعلأهم تلك المؤلفات كتاب المناظر الذي وضع فيه نظريته المعروفة التي أصبحت أساس علمالبصريات فيما بعد وتنص على ان العين تتمكن من الرؤية بانبعاث أشعة من الأجسامباتجاهها وهذا ما اثبته العلم الحديث مخالفا بذلك العالم اليوناني بطليموس الذي قالان العين تخرج أشعة باتجاه الاجسام للتتمكن من رؤيتها.


تأثيره على العلم الحديثدرس إبن الهيثم ظواهر إنكسار الضوءوإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتمبواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحاكاملا .

وفاتهتوفي إبن الهيثم في مدينةالقاهرة في مصر سنة 1038 ميلادية عن عمر 73 عام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 2, 2008, 06:41 AM
 
رد: ابن الهيثم

شكرااااااا
موضوووع رائع
__________________







رب اشرح صدري ويسر لي أمري


رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 29, 2008, 07:27 PM
 
رد: ابن الهيثم

موضوع قيم
ورائع
أشكرك
__________________
]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الهيثم, ابن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العالم أبو علي الحسن بن الهيثم admin شخصيات عربية 4 August 16, 2010 04:56 PM
حياة " ابن الهيثم " سـمــوري شخصيات عربية 4 May 4, 2008 08:19 AM
الحسن بن الهيثم harmy شخصيات عربية 0 December 14, 2007 02:53 PM


الساعة الآن 04:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر