فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 10, 2007, 02:52 PM
 
يهودية فرانز كافكا ؟

يهودية فرانز كافكا؟

هذا السؤال كثيراً ما يطرح نفسه على الساحة عند الحديث عن شخصية كافكا، ففرانز كافكا روائي ألماني يهودي، ولد سنة 1883 ونشأ فى تشيكوسلوفاكيا لأسرة يهودية، درس القانون وقضى معظم حياته فى مصحة للعلاج من السل وتوفي سنة 1924.
انقسم المهتمين بأدبه ما بين من يرى أنه كان يهودي أصيل، ومن يجده غير مكترث بالمرة بديانته، بل هناك تناقض واضح في تصرفاته إزاء هذا الأمر. رواياته لا تشير كثيراً إلي هذا الموضوع، ففي رواية أمريكا (سنة 1927) أوجد شخصيات متنوعة الجنسية ما بين الألمان والمجريون وإيرلنديون والفرنسيون والروس والسلاف وإيطاليون ويهودي واحد يعرف من اسمه.
وهناك من يجد بمذكراته اهتمام مركز بالصهيونية، وعلامات عديدة على اليهودية القديمة والمشروع الاستيطاني، بل ومنهم من يقول أنه حضر أحد المؤتمرات الصهيونية.
وهناك دراسات عديدة عربية تتناول أعماله وتجد بها إشارات يهودية واضحة، فمثلاً، رواية المحاكمة (1925) يجد الكاتب العربي كاظم سعد الدين بها سعي كافكا لكشف فساد دار الحاخامية، ويجد (نفس الكاتب) في رواية المسخ (1927) أنها تشير إلي التاجر اليهودي المتجول، والقلعة (1926) يجد بها حصن صهيون، ووجد أيضا أن وظيفة المسّاح ترمز إلي الحياة الدنيا لليهود، كما أن رمز سور الصين أسقطه كافكا على حدود الدولة المرتقبة وأنه سيشكل لأول مرة في التاريخ أساس راسخ لبرج بابل جديد وأن بدو الشمال هم الشعب العربي، وأن أبواب الهند هي أبواب فلسطين، وسيف الملك هي سيف داوود.
وكل هذا نجده في كتاب (حل رموز كافكا الصهيونية) للكاتب كاظم سعد الدين، ونجد أيضا من يناقض هذا الكاتب العربي فيما كتبه مثل الدكتورة بديعة أمين فى كتابها (هل ينبغي إحراق كافكا؟). وهناك من يجد أن كافكا لم يكن صهيونياً بالمرة فالفكر والأدب الصهيوني أداة ووسيلة ذات هدف واضح، ويهدف كذلك إلى الدفاع عن حقوقهم الضائعة وهم الشعب ذو العرق الخاص والثابت عبر الزمان والمكان،بينما أدب كافكا ينظر للبشر عموماً بطريقة مختلفة ومتقلبة وغير مستقرة وغامضة غير واضحة المعالم.
ومنهم من يجد أن كافكا يهودي وغير يهودي، فأدب كافكا مغرق في الحداثة والعبثية وبرواياته إحساس عميق بالشتات والضياع (وهذا حال اليهود عموماً، بل والمجتمع الأوروبي فى ذلك الوقت) وكذلك حال الكثير من الأدباء في هذا العصر الذي اتسم بالبعد عن الديانات والعقائد في ظل انتشار الكثير من النظريات الماركسية والداروينية والنازية والعلمانية وغيرها..
كان يحس عدم الاستقرار وعدم الهوية ولم يلجأ إلي خلق عالم مثالي يعيش فيه مستقراً أبداً، لأن هذا حال العالم وقتها والطبقة المثقفة بالذات، نجد تأثير ذلك واضح في شخصيات رواياته فهي شخصيات لأناس بلا تاريخ، يبحثون عن الاستقرار ويحاربون شر لا يعرفون سببه.بل أن بعض رواياته ينتهي بدون نهاية أو نهايات عبثية وهذا يوضح حالة اليهودي عامة (أي ما يدور فى نفسه كيهودي يحس بعدم الاستقرار والضياع) وليس يهودي يبحث عن الحل ويظهره في رواياته ومن هنا نجد أن يهوديته وواقعه ظهروا ليس إلا فى رواياته بإشارات غامضة وواقعية ترمز لحال اليهود عموماً ولكن ليس لنصرتهم أو دفاعاً عنهم أو من منطلق صهيونية زائفة تنسب إليه.
ومع ذلك قد يكون أديباً قبل أن يكون يهودياً، وفى نفس الوقت قد يكون يهودي أديب..ونحن هنا لا نهتم سوى بأدبه ذا الأثر العميق في الأدب الغربي حيث ترك لنا كافكا مصطلح (كافكاري) أو (كافكوي) لوصف الإحساس والشعور بالضياع والشتات فى ظل ظروف عبثية لا معنى لها، وبهذا خرج من خصوصيته الهامشية اليهودية إلي الساحة الأعم وهي الأدب العالمي وخاصة أدب العبث أو المسرح العبثي.

__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح

او بمراسله الادارة عبر صفحة اتصل بنا .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 2, 2007, 02:48 PM
 
رد: يهودية فرانز كافكا ؟

الله يعطيك العافيه اخوي بندر على الموضوع
وماقصــــــــرت





تركيـ الجوفـ
__________________
أحب الجوف وأهل الجوف ** وحبه من خفايا الجوف
لان الجوف وأهل الجوف ** حقيقة قطعة من جوفي
toorky2008@************
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 11, 2007, 11:45 AM
 
Love رد: يهودية فرانز كافكا ؟

مشكور يا اخ بندر كل مواضيعك مفيده ولك مني تحيه من بلاد الرافدين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
يهودية, فرانز, كافكا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من هم يهود روسيا ؟ admin التاريخ 2 April 15, 2008 10:02 AM
من هم يهود الفلاشا ؟ admin التاريخ 2 April 15, 2008 10:02 AM


الساعة الآن 12:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر