فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 10, 2007, 02:31 PM
 
العالم الكلاسيكي 500 ق.م الى600 م أعلام و أماكن

العالم الكلاسيكي: 500 ق.م - 600 م
(1)
Academy
أكاديمية
كانت تطلق هذه الكلمة أصلاً على الجمنازيوم (مدرسة لتدريب الرياضيين) والتي كانت على مشارف مدينة أثينا. والتسمية نسبة إلى البطل أكاديميوس Academeus. وقد حوّل هذه المدرسة (أكاديمي) الفيلسوف أفلاطون Plato (429-347 ق.م) إلى مدرسة لتدريب وتدريس الفلاسفة، وقد بقيت تعمل حتى أغلقها النصارى في القرن السادس بعد الميلاد.
Actium, Battle of
معركة أكتيوم
حدثت هذه المعركة في أوائل شهر سبتمير/أيلول عام 31 ق.م، وفيها استطاع أوكتافيان (أوغسطس) أن يصد أسطول مارك أنطوني وكليوباترا عند رأس أكتيوم في خليج أمبراسي شمالَ غربي اليونان. وبالرغم من أن مارك أنطوني وكليوباترا استطاعا أن يتحاشا أوكتافيان ويهربا جنوباً إلا أن انهزامهما هذا يعني خسارة الحملة التي قاما بها.
كان سبب هذه المعركة هو الصراع على كرسي الدولة الرومانية بعد اغتيال يوليوس قصير عام 44 ق.م حيث ترك اغتياله فراغاً في القوة في الدولة الرومانية، وبالتالي حصل الصراع بين مارك أنطوني، وهو أحد رجال يوليوس، وأوكتافيان وهو قريب لقيصر. وقد انتهى الأمر بأن أصبح أوكتافيان إمبراطور الدولة الرومانية.
Ardianople
أرديانوبل (أدرنة)
مدينة في شمال تراقيا (تركيا اليوم)، أسسها الإمبراطور هادريان Hadrian حوالي عام 125م. وقد حدث في موقعها معركة عام 378م حيث انهزم وقتل فيها الإمبرطور الروماني فالينس Valens على يد القوط الغربيين بدعم من القوط الشرقيين. وكان من نتائج هذا الانهزام أن يزود ثيودوسيوس Theodosius -الإمبراطور الروماني الجديد- القوط بالطعام كرد لمساعدتهم في الدفاع عن الحدود ضد أي تدخل خارجي. وقد أخذ الأتراك المدينة عام 1361م وغيروا اسمها إلى أدرنة.
Adulis
أدوليس
ميناء قديم على البحر الأحمر لمملكة أكسوم (في أرتيريا اليوم) وركيزة مهمة للتجارة بين عالم البحر الأبيض المتوسط ومناطق جنوب الجزيرة العربية وشرق إفريقية والمحيط الهندي. ومن المحتمل أن أدوليس قد أسسها المصريون القدماء. وقد برز دور هذا الميناء في أواسط القرن الثالث قبل الميلاد، وانتعشت من خلال نشاط البطالمة في التجارة.
Aegospotami, Battle of
معركة إيغوسبوتامي
إيغوسبوتامي نهر في تراقيا القديمة (تركيا اليوم).
حصلت هذه المعركة عند مصب نهر إيغوسبوتامي في البحر الأسود، وفيها حصلت هزيمة نكراء لأسطول أثينا على يد القائد الإسبارطي ليساندر Lysander عام 404 ق.م. وقد كانت هذه المعركة آخر الحروب البيلوبونية الثانية بين أثينا وإسبارطة والتي استمرت من عام 431 إلى 404 ق.م.
استمرت الحروب البيلوبونية الأولى من عام 460 إلى 445 ق.م.
Aeschylos
إيشيلوس
كاتب مسرحي من أثينا، عاش ما بين حوالي عام 525 و456 ق.م، ويعتبر عند البعض مؤسس التراجيديا الإغريقية، مع العلم أن قليلاً من أعماله ما زالت معروفة. وللمرة الأولى ظهرت شخصيات تمثيلية منفردة بدلاً من الكورَس لتلقي القصة على الجمهور. وقد عالجت ثلاثيته (Trilogy) أورِستيا (Oresteia) مشاكل العدل والعقاب في حكومة المدينة.
Aetius
إيتيوس
(حوالي 390-454 م) هو أحد آخر الجنرالات المهمين في الإمبراطورية الرومانية، والذي كان مسؤولاً عن هزيمة أتيلا (Attila) وقبائل الهون (Huns) في معركة سهول كاتالوني عام 451 م. وبالرغم من نجاحه فقد استمرت الإمبراطورية الرومانية بالانحطاط والتصدع بسبب ضغوط البرابرة. اغتيل إيتيوس في روما عام 451 م بأمر من الإمبراطور الروماني فالانتينيان الثالث.
Aetolia
إيتوليا
منطقة جبلية في غرب-وسط اليونان والتي بقيت خارج إطار الأحداث في التاريخ الإغريقي حتى القرن الرابع قبل الميلاد عندما اتحدت المستوطنات فيها تحت اسم الجامعة الإيتولية. وقد قامت هذه الجامعة باستيعاب المدن والمعابد المجاورة بما فيها مدينة دِلفي في القرن الثالث قبل الميلاد. وفي عام 168 ق.م انهزمت هذه الجامعة أمام القوات الرومانية.
Agri Decumates
أغري ديكوماتِس
الاسم الروماني لمنطقة جنوب غربي ألمانيا وشمالي نهر الدانوب و شرقي نهر الراين. ألحِقت هذه المنطقة بالدولة الرومانية من عام 75 م، لكنها تركت للألمان عام 263 م.
Ah Cacau
آه كاكو
ملك ممكة تيكال Tikal المايانية في أمريكا الوسطى (حكم 682-723م). وقد توسعت مملكة تيكال ثانية تحت حكمه وبنيت فيه صروح مهمة. اكتشف قبره المزين عام 1961م.
Ahura Mazda
أهورا مزده
الإله –المزعوم- في الديانة الزرداشتية، دين الأخمينيين والساسانيين في فارس. أوجده زرداشت في القرن السابع قبل الميلاد. أهورا مزده –ويعرف أيضاً بـ (أورمزد) أو المعرفة العظمى- قيل –حسب مزاعمهم- أنه خلق العالم وخلق توأمين من الأرواح: روح الخير وروح الشر. وأهورا مزده مرتبط بروح الخير ضد روح الشر.
Ajanta
أجنتا
موقع بوذي مقدس في مقاطعة مهاراشْترا في غربي الهند وتبعد حوالي 106 كلم شمال-غرب أورانغ أباد. يتألف هذا الموقع من معابد وأديرة مزينة بالنقوش ويرجع زمن بنائها من القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي. وقد تم اكتشاف هذه الآثار عام 1819م.
Alaric
ألاريك
القائد القوطي القوي الذي أوجد قوة قتالية من اللاجئين القوطيين الغربيين في الإمبراطورية الرومانية. وكان هدفه الرئيسي هو إيجاد أرض يمكن الاستقرار فيها، وعندما رفض الرومان المفاوضة والكلام معه دخل روما بمن معه وخربها عام 410 م. مات ألاريك بعد خرابه لروما.
Albion
ألبيون
الاسم القديم لبريطانيا، استعمله الإغريق لأول مرة في القرن الرابع قبل الميلاد، والتسمية تعود إلى لون البياض التي تتميز به شواطئ الدوفر الكلسية. وقد استخدم هذه الكلمة أيضاً الكتاب السلتيون Celtics ثم أصبحه علماً على إنجلترا.
Alemanni
ألماني
هذه الكلمة Alemanni تعني حرفياً (كل الرجال)، وهي تطلق على مجموعات من الشعوب الجرمانية التي بدأت تغزو حدود الدولة الرومانية في منتصف القرن الثالث الميلادي، وكانت أحياناً تصل في غزوها جنوب إيطاليا. لم تهزم هذه القبائل الألمانية حقيقة خلال غزواتها. إن الكلمة الفرنسية Allemagne (وهو اسم للبلد ألمانيا) لتذكرة على أثر هؤلاء الشعوب في التاريخ.
Alesia
أليشا
معقل السلتيين Celtics في وسط بلاد الغال (فرنسا حالياً) والمكان الأخير للقائد فيرسينغِتوريكس Vercingtorix أحد قواد السلتيين الأقوياء الذين وقفوا في وجه يوليوس قيصر سنة 52 ق.م. انهزم هذا القائد بعد حصار شديد من قبل جيش يوليوس قيصر. بعد ذلك دخلت بلاد الغال في الإمبراطورية الرومانية.
Alkibiades
القيبياديس
(451-404 ق.م)
جنرال أثيني أرستقراطي. كان ذا طموحات كثيرة. دفع وشجع الأثينيين إلى تجهيز حملة على جزيرة صقلية عام 415 ق.م لكنها فشلت، ففرّ إلى إسبارطة، ومع ذلك فقد أصبح قائداً لأسطول أثيني، ولكنه لم يستطع أن يكسب ثقة أثينا مرة أخرى.
Altaic Languages
اللغات الآلطائية (نسبة إلى جبال آلطاي)
مجموعة من اللغات التابعة للغات الأورالية-الآلطائية والموجودة في شرقي أوروبا وعبر روسيا، وهي تتألف من اللغات التركية والمنغولية والتونغوسية.
Amalasuntha, Queen
الملكة آمالاسونثا
هي ابنة ثيودوريك Theodoric ملك القوط الشرقيين في إيطاليا. أصبحت ملكة عند موت أبيها عام 526م نيابة عن ابنها. كانت تحترم الثقافة الرومانية وتقيم الروابط بينها وبين جوستينيان Justinian إمبراطور بيزنطة في الشرق مما أدى إلى أن يغتالها نبلاء القوط الشرقيين عام 534م.
Amaravati
أمارافاتي
موقع بوذي في ولاية أندرا برادش شرقي الهند، وعاصمة المملكة البوذية أندرا، ويعد أهم موقع للبوذية في الهند من القرن الثالث قبل الميلاد وحتى الفتح الإسلامي. وفي الموقع قبة عظيمة Stupa (منذ 200 ق.م) تحتوي على أصنام منحوتة بتفاصيل ودقة بالغة. وقد انتشر النموذج الأمارافاتي في بناء القبب في جنوبي النهد ووصل حتى جنوب شرقي أسيا.
Ambrose
أمبروز
أسقف النصارى في ميلان (إيطاليا) من عام 374 إلى 397م. عين أسقفاً لقدراته الإدارية. وقد أصبح فيما بعد من أقوى المعتقدين في الأصولية النصرانية ضد المذهب الأريوسي، وكان شديداً على الوثنيين. وقد قاطع الإمبراطور ثيودوسيوس الأول Theodosius I عندما ارتكب الأخير مذبحة بحق مخالفين له.
Anastasius
أناستاسيوس
حاكم الإمبراطورية الرومانية الشرقية (من عام 491م إلى 518م). ومع أن أناستاسيوس كان كهلاً عندما استلم الحكم إلا أنه كان إدارياً ممتازاً وترك خزينة الدولة ممتلئة. كان غير محبوب في القسطنطينية عاصمة مملكته لأنه كان يفضل الأقاليم الشرقية في دولته على المدينة نفسها.
Angles
إنجلز
قبيلة جرمانية في شمالي ألمانيا وجنوبي الدانمارك في بداية القرون الميلادية. وهي واحدة من ثلاث مجموعات رئيسية غزت بريطانيا في منتصف القرن الخامس. وقد استقرت هذه المجموعات بشكل رئيسي في نورثورمبريا Northumbria ومرسيا Mercia وشرق أنجليا Anglia، وهم الذين أعطوا إنجلترا اسمها.
Anglo-Saxon
أنجلو-ساكسون
هم الغزاة الجرمانيون الذين نزلوا بريطانيا واستوطنوا جهاتها الجنوبية والشرقية في القرن الخامس بعد الميلاد، وهم يتألفون من الإنجلز Angles والساكسون Saxons والجوت Jutes. وبعد حوالي مائتي عام انضمت هذه المجموعات الثلاثة في مجموعة واحدة دعيت بالأنجلو-ساكسون. استخدم هذا المصطلح كتاب غاليون للتفريق بين الغزاة وبين سكان بريطانيا الذين كانوا فيها قبل مجيء هؤلاء الغزاة.
ازدهرت إنجلترا تحت حكم الأنجلو-ساكسون إلى أن جاءهم الغزو النورماندي عام 1066م.
Antigonos
أنتيغونوس
(حوالي 382-301 ق.م)
قائد مقدوني. كانت من أطماعه السيطرة على إمبراطورية الإسكندر الكبير بعد موته. مع أنها كانت مهمة على كل أحد. كان خصوم أنتيغونوس يتغلبون عليه باستمرار إلى أن قُتِل في معركة إسبوس Ispus. وقد استطاع حفيده، واسمه أنتيغونوس أيضاً، السيطرة على مقدونيا وتأسيس مملكة مستقرة فيها.
Antioch, Antiochia
أنطاكية
عاصمة مملكة السلوقيين. بنيت في عام 300 ق.م. على ضفاف نهر العاصي في سورية. وقد ازدهرت وأصبحت مركزاً إدارياً وتجارياً، ثم أصبحت فيما بعد العاصمة الرومانية لإقليم سورية. كانت أنطاكية موطناً مهماً ومؤثراً للجالية النصرانية الأولى.
Antiochus III
أنطيوكوس الثالث
أشهر وأنجح ملوك السلوقيين، حكم من عام 223 إلى 187 ق.م. ويعرف بـ»أنطيوكوس الكبير«. وقد أعاد لمملكته السيطرة على أكثر أراضي مملكة فارس القديمة بما في ذلك مدينة بابل. وكمحاولة منه في إعادة تأثيره على اليونان قاد حملة ليصد فيها قوات روما، لكن كسِرت شكوته، وفقدَت مملكته الجزء الغربي من ساحل آسيا.
Antiochus IV
أنطيوكوس الرابع
هو الابن الطموح لأنطيوكوس الثالث وملك السلوقيين من سنة 174 وحتى 163 ق.م. أحبط الرومان محاولته في أخذ مصر. وأما محاولته في تحويل (يهودا) إلى الثقافة الهيلنيستية فقد أدت إلى نجاح ثورة اليهود فيها.
مات في إحدى حملاته العسكرية في فارس.
Antonine Dynasty
السلالة الأنطونية
سلالة رومانية تتألف من الأباطرة، هم: أنطونيوس بايوس (138-161م)؛ ماركوس أوريليوس (161-180م)، وقد شاركه الحكم أخوه بالتبنّي لوكيوس فيروس (161-169م)؛ وكومودوس (177-192م) ابن ماركوس أوريليوس.
Antoninus Pius
أنطونينوس بايوس
إمبراطور روماني حكم مابين 138م و161م. وقد كان حاكماً في آسيا خلال فترة العشرينات من القرن الثاني. تبنّاه الإمبراطور أدريان Hadrian فخلفه أنتونيوس في حكم الإمبراطورية الرومانية عام 138م. وقد كان أنتونيوس حاكماً مقتصداً ومجتهداً. خلفه في الحكم ماركوس أوريليوس.
Antony, Mark
مارك أنطوني
(حوالي 83-30 ق.م)
رجل دولة وجنرال روماني.
بعد اغتيال يوليوس قيصر عام 44 ق.م. أسس أنطوني حكومة ثلاثية مع ليبيدوس Lipidus وأوكتافيان Octavian (أغسطس) ضد الجمهوريين المتآمرين. بعد هزيمة كاسيوس Cassius وبروتوس Brutus على يد أنطوني في فيليبي عام 42 ق.م. تقاسم الحكام الثلاثة الدولةَ الرومانية بينهم، حيث أخذ أنطوني شرق البحر الأبيض المتوسط الغني. في مصر التقى أنطوني بكليوباترا (41 ق.م.) حيث أصبحا عاشقين. وقد تحالف أنطوني وكليوباترا سياسياً ضد سلطة أوكتافيان في الغرب. وقد سمحت علاقة أنطوني بكليوباترا أن يعتبره أوكتافيان خائناً. في عام 31 ق.م. انهزم أنطوني وكليوباترا أما أوكتافيان في معركة أكتيوم. انتحر أنطوني عام 30 ق.م. عند دخول أوكتافيان مدينة الإسكندرية.
Antony, St.
سانت أنطوني
(251-356م)
راهب نصراني عاش معظم حياته الطويلة في صحراء مصر. وهو غالباً ما يعتبر مؤسس الرهبانية المصرية.
Anuradhapura
أنورادهابورا
مدينة سيرلانكية كانت عاصمة مملكة أنورادهابورا في القرن الخامس قبل الميلاد.

<SPAN lang=AR-SA>
__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح

او بمراسله الادارة عبر صفحة اتصل بنا .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 13, 2008, 01:53 AM
 
رد: العالم الكلاسيكي 500 ق.م الى600 م أعلام و أماكن

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 15, 2008, 10:03 AM
 
رد: العالم الكلاسيكي 500 ق.م الى600 م أعلام و أماكن

__________________
واحبيباه
كم من الزمان مر على الفراق
واحبيباه
ليت الدمع يجدى لقفول الأشواق
الحنين يعذبنى
والآهات تعاقبنى
على ذنب لم أقترفه تجاه
فماذا أجناه....؟
قلب .... لم يخدع
عين ..... باتت تدمع
عمرا ..... فى حبه اخضع
لا أظن الحب
والإ
فلماذا الفراق ...؟
يامن عشت عمرى لأحظى بهواك
يامن طفت العالم بعقلى فلم أنساك
كيف بربك ...؟
جعلت الدموع تنحدر أنهارا
أسرت قلبى فلم تجدى معه الأعذار
واحبيباه
أشتاق لرؤياك
تحدثنى عينى بلقاك
فمتى اللقاء ......



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
500, أماكن, أعمال, الى600, العالم, الكلاسيكي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف مهرا التاريخ 28 August 15, 2010 02:43 PM
تغيير الجنس في العالم العربي.. نظرة المجتمع والواقع بو راكان مقالات حادّه , مواضيع نقاش 13 August 8, 2009 08:55 PM


الساعة الآن 05:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر