فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 10, 2007, 08:48 AM
 
غاز «دولفين» يصل إلى أبوظبي في مايو المقبل

غاز «دولفين» يصل إلى أبوظبي في مايو المقبل



وصفت مجلة «ميد» مشروع دولفين للغاز بأنه أفضل مثال على التعاون الإقليمي في مجال الطاقة. وتصل أول شحنات من الغاز الطبيعي من قطر إلى الإمارات عن طريق خط أنابيب مشروع دولفين في مايو المقبل، عقب ثماني سنوات من التخطيط وثلاثة أعوام من الإنشاء والبناء.
وسوف تؤمن الدوحة من خلال خط الأنابيب بطول 360ك.م، منفذاً آخر لتصدير الغاز من خزاناتها الشمالية وفي الوقت نفسه تستقبل الإمارات نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يومياً لترتفع وارداتها من الغاز بمقدار الثلث، وتستغله في تشغيل محطات الطاقة التي تعمل حالياً بالبترول.
وفي العام المقبل تتلقى عمان نصيبها من الغاز من مشروع دولفين، وبذلك يتحقق أول مثال في دول مجلس التعاون الخليجي على التعاون البيني في مجال الطاقة، وفق ما ذكرته مجلة »ميد« الاقتصادية.
وتواجه كل من الإمارات وعمان نقصاً في موارد الطاقة والغاز، مقارنة باحتياجاتهما من الطاقة ويعمل البلدان على توفير الجزء الناقص باستغلال الحقول البحرية لإنتاج الغاز. غير أن مشروع دولفين في حد ذاته إنجاز مهم وتكلف 3.500 مليارات دولار.
وقال أحمد علي الصايغ رئيس تنفيذي دولفين للطاقة إنه عندما تولى المشرع في 1999 من شركة أدنوك عرف أن البلاد في حاجة إليه، غير أن البعض لم يكن واثقاً من أن المشروع سوف يمضي قدماً. لكننا لم نركز على العواطف بل على القضايا العملية.
وقال الصايغ إن الإمارات تربطها علاقات متميزة خاصة مع قطر وسوف يمضي المشروع قدماً في مرحلته الثانية التي يجري العمل بها حالياً وبمجرد الانتهاء منها سوف تكون هناك محطات معالجة إضافية في رأس لفان، ويتم حفر مزيد من الآبار في الحقل الشمالي.
ويعتقد المستشارون أن الاتفاق على المرحلة الثانية سوف يحدد اتجاهات أسعار الغاز في المنطقة وتتوقع مصادر في صناعة الغاز أن تصل أسعار الغاز إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف مقارنة بأسعار المرحلة الأولى.
لكن الصايغ يعتقد أن الأسعار في المنطقة لن تكون انعكاساً للأسعار العالمية بل تتحدد حسب مدى توفر الإمدادات وظروف السوق المحلية. وقال إذا كانت أبوظبي تستطيع إنتاج غاز بسعر دولارين للمليون وحدة للمستهلك داخل الإمارات، فسوف يكون هذا هو السعر الأساسي.
ولن يحل مشروع دولفين مشكلة النقص في كل من عمان والإمارات كلياً لكن وصوله إلى مشروع الطويلة في أبوظبي سيكون علامة ارتياح وتخفيف من حدة النقص والفارق بين العرض والطلب ويؤكد على أهمية التعاون الإقليمية بين دول مجلس التعاون. لكن الإمارات سوف تظل في حاجة إلى الوفاء بالطلب المتزايد على الطاقة. ويقول الصايغ إن الإمارات هي مفتاح المشروع لكنها جزء صغير منه.


__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 10, 2007, 01:10 PM
 
رد: غاز «دولفين» يصل إلى أبوظبي في مايو المقبل

يعطيك العافيه
الله لا يحرمنا من جديدك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاين, أبوظبي, المقبل, حصل, عاش, «دولفين»

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحرارة في رمضان المقبل في حدود 40 درجه مئوية والرطوبة في أعلى مستوياتها مجموعة أنسان قناة الاخبار اليومية 4 February 6, 2010 02:41 AM
42 ريالاً سعر سهم العبد اللطيف الصناعية.. وبدء الاكتتاب السبت المقبل بو راكان علم الاقتصاد 3 December 10, 2006 06:32 AM
البولي بروبلين تطرح 47 بالمائة من أسهمها للاكتتاب السبت المقبل بو راكان علم الاقتصاد 5 November 27, 2006 02:26 AM
قالها في انهيار مايو 2003 ويقولها الان ( ابراهيم الراجحي ) بو راكان علم الاقتصاد 2 November 6, 2006 12:46 AM


الساعة الآن 09:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر