فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 9, 2007, 09:21 AM
 
هل من إيجابية لنكسة الأسهم في 2006

د. سليمان بن عبدالله السكران
لعل السواد الأعظم ممن تعامل في سوق الأسهم السعودية خلال عام 2006يؤكد الرؤية المأساوية بأنه عام انتكاسة للسوق جاءت على الأخضر واليابس على أكثر من صعيد. فالقيمة السوقية الاجمالية انحدرت بنسبة تساوي 49.5% وهبط المؤشر بنسبة 53.2في حين اضيف 9شركات جديدة ليصل اجمالي الشركات المدرجة 86شركة. ونتيجة لذلك سبب اعصار سوق الأسهم كثيراً من المآسي راح ضحيتها صغار وجزء من كبار المتعاملين تمثلت في فقدان اموالهم ومدخراتهم او حتى ممتلكاتهم الأصولية والرأسمالية بل تعدى ذلك الى اثقال بعضهم بالديون لينتهي العام بكارثة مالية للكثير وطال ذلك الأثر الحالة الصحية او الاجتماعية لبعضهم.
وعلى الرغم من تباين الأسباب والمسببات والتأكيدات والتطمينات من مصادر التنظير الاقتصادية الحيادية والغير حيادية على ان السوق لم يعكس في أدائه القوة الاقتصادية والنمو الكبير في الاقتصاد الا ان السوق استمر طيلة عام 2006يتخبط في سلوكياته كمهرة تمرح بمزاجيتها في اي اتجاه خارج اسوار الأصطبل المعتاد لها. بل في البيداء ولا حدود لتلك المزاجية. ونحن هنا لا نشخص مزاجية تلك المهرة ومحددات ما يروق لها وما لا يروق لأن هذا شأن آخر ليس موضوع هذه الأسطر بل اعرض لبعض الايجابيات التي يجب ان نتلمسها من واقع تلك التجربة المالية المريرة.

ولمحدودية الحيز المتاح خصوصاً ان بعضا منها هو موضوع بحث كامل اكتفي بعرضها على هيئة نقاط او محاور من اهمها التالى:

1- صمود الاقتصاد اجمالاً ودلالة قوة نموه وثباته في مواجهة الأزمات والتي قلما تنجو منها الاقتصادات عادة مثلما حل بالنمور الأسيوية في التسعينات.

2- كشف الحاجة الى آنية التكيف مع التوجهات الاقتصادية الجديدة وتبني فلسفتها من توسيع لقاعدة الاقتصاد ومنافذ الاستثمار ورفع كفاءته.

3- رصد الضعف التأهيلي خصوصاً في الكوادر البشرية في القطاع المالي اجمالاً وتأكيد الحاجة الى توجيه مخرجات التعليم والتدريب اليها.

4- الكشف عن الحاجة الى اعادة النظر في المواقف الدينية من بعض التعاملات والتأكيد على توحيد مرجعيتها وإعطاء موقف واضح من مصدر موحد.

5- تجلي هشاشة التنظيم وسرعة تطبيق الأنظمة والاستجابة الفورية للمتغيرات سواءً ما يخص السوق وهيئته او الأطراف التي تتداخل معها جزئيا اعمال وتعاملات السوق.

6- تعرية استغلال العامة من قبل البعض اما بتمرير بيع حصص لشركات في السوق على هيئة اكتتابات جديدة او حتى من خلال المضاربات والشائعات واستمرار خرق قوانين سلوكيات السوق.

7- انكشاف تدني الإفصاح سواءً من قبل بعض الشركات او حتى الهيئة المنظمة او الجهات الاخرى واستمرار تقاذف الكرة او في بعض الأحيان "الجمرة".

8- وضوح استغلال المؤسسات المالية لاوضاع السوق على حساب تدني بناها الاساسية خصوصا في الكوادر البشرية.

واستمراراً لروح التفاؤل المستمدة من واقع النظرية الاقتصادية المعروفة عن السوق والتي لا تسيرها مزاجية "المهرة الغير مروضة" ارى بأن العام 2007م سيشهد نضجاً اكثر واعتدالاً في انتظام منهجية وسلوك السوق بما يتفق ومعطيات الاقتصاد والتي تؤكد على نموه بإيجابية غير مسبوقة خصوصا اذا تم العمل على درء ما عرفناه من مشاكل جوهريه. فلرب ضارة نافعة لأننا لا نريد التوقف عند محطة طفرة قصيرة المدى بل نروم نموا اقتصاديا مستداما يؤهلنا لنيل مقومات اقتصادنا الكبيرة.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 9, 2007, 03:04 PM
 
رد: هل من إيجابية لنكسة الأسهم في 2006

يسلمووووووووووووووووو على الموضوع
الله كريم الله كريم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2006, لنكسة, الأسهم, إيجابية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
2006 عام أسود على الأسهم الخليجية بو راكان علم الاقتصاد 0 January 6, 2007 09:09 AM


الساعة الآن 03:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر