فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 21, 2008, 12:22 AM
 
أسلحة الطاقة الموجهة

بسم الله الرحمن الرحيم

من المعلوم بأن كل شيء مر على عدة مراحل من التطور فنجد أن بدايته بسيطة جداًً حتى تطور ووصل لأمور وتعقيدات من الصعب إدراكها أو حتى فهمها من كل شخص.

الأسلحة أول ما ظهرت كانت على شكل سيوف ورماح ونبال وأسهم إستخدمها الإنسان على مر العصور حتى وقت قريب وتطورت ومرت بمراحل من التطوير حتى ظهرت الأسلحة النارية من بنادق ومسدسات التي تطورت ليظهر لنا الجيل النصف آلي أو الآلي بالكامل كالرشاشات والأسلحة القناصة .

ما يهمنا من هذا الإستعراض المبسط هو إظهار ذاك البون الشاسع والقفزة الهائلة لتقنية التسليح القادمة .

دائماًً ما نشاهد ببعض أفلام الخيال العلمي وكذلك في بعض مسلسلات الأنيمي ما تسمى ببنادق الإشعاع Beam Rifles أو مصطلحات تدل على الأسلحة الإشعاعية أو بالإصطلاح العلمي أسلحة الطاقة الموجه التي نجدها بعدة مصطلحات في بعض المسلسلات الشهيرة كما في مسلسلات Mobile Suit Gundam وربما نعتبرها ضربناً من الخيال العلمي أو لا يمكن تحقيقها على المستوى القريب في المستقبل.

من خلال هذا الإستعراض أحب أن أقول بأن أسلحة الطاقة الموجهة دخلت منذ زمن من المجالات العلمية البحته إلى المجالات التطبيقية العسكرية لبعض جيوش الدول المتقدمة وخاصة مجال الدفاعات الجوية وسنقوم برحلة بسيطة للتعرف على هذا النوع الجديد والغريب من الأسلحة والتي يطلق عليه مصطلح

(أسلحة الطاقة الموجهة) (Directed Energy Weapons) .

التعريف:-

الطاقة الموجهة مطلح يقصد به تقنيات إنتاج حزمة مركزة من الطاقة الكهرومغناطيسية أو الذرات أو مكونات الذرة 1 , حسب تعريف وزارة الدفاع الأمريكية الرائدة في هذا المجال.


للمعلومية فإن تطبيقات الطاقة كانت مستخدمة في مجالات كالإتصالات والألياف الضوئية والتطبيقات الطبية والمنزلية كأفران الميكرويف لكنها الآن دخلت حيز التطبيق في الأسلحة القتالية والدفاعية وطبعاًً يقاس مقدار الجهد فيها بالوات (Watt)

التطور الذي شهدته هذه التطبيقات أداى إلى إنتاج تقنيات تولد أنواع مركزة من حزم الطاقة تقاس بالميجاوات(MegaWatt) وبات بالإمكان إتلاف الخلايا البشرية و تدمير المعدات العسكرية والصواريخ عن بعد .


المكونات الأساسية لأسلحة الطاقة الموجهة:-
- مولد حزم الطاقة.
- حاكمات حزم الطاقة , لتركيز الطاقة والتحكم بها وتوجيهها.
- مستشعرات, لتتبع الأهداف وتحديد خصائصها.
- وسائل ومعدات لتقدير مدى تأثير الطاقة على الهدف.



وتصنف أسلحة الطاقة حسب نوع حزمة الطاقة المستخدمه فيه إلى :.
- أسلحة الليزر العالي الطاقة (High Energy Laser, HEL).
- أسلحة الموجات الدقيقة العالية القدرة (High Power Microwave. HPM).
- أسلحة حزم الجزيات (Particle Beams).


الصنف الأول:- أسلحة الليزر العالي الطاقة (High Energy Laser, HEL).
ربما تطبيقات الليزر معروفة لدى البعض لكن سألقي عليها الضوء بعجاله

الليزر ينقسم إلى عدة أنواع وهي:.

الليزر الكيماوي :وهو ينتج عن إثارة ذرات مواد مثل الفلورايد(Fluoride) واليود (Iodine) بالتفاعلات الكيميائية ويتم توجيهه بواسطة المرايا.

ليزر الحالة الصلبة: ويتم توليده بواسطة تسليط ضوء شديد على قضيب مصنوع من الأحجار الطبيعية النادرة كالزفير والياقوت, والجهد المبذول لتوليد هذا النوع أقل من النوع السابق لذلك هذا النوع هو المناسب لتركيبة على الطائرات.

ليزر الإلكترون الحر: يتم توليده عبر سيل من الإلكترونات يتم تمريرها بين مصفوفة خطية من المغناطيس الكهربائي وبدورة يقوم بتسريعها لتنبعث منها الأشعة التي يتم تركيزها في حزمة وحتى الآن هذه النوع يواجه صعوبات هندسية تحيل بينها وبين تطبيقها فعلياًً.

بعض الصور المتفرقة لهذا الصنف من الليزر العالي الطاقة (High Energy Laser, HEL).





الصنف الثاني:- أسلحة الموجات الدقيقة العالية القدرة (High Power Microwave. HPM).

الكثير من الأسلحة طويلة المدى تعتمد على تقنية إلكترونية إن توقفت تعطل السلاح (الصواريخ مثلاًً) وكثافة الطاقة اللازمة لإتلاف الدوائر المتكاملة لسلاح ما ضئيلة جداً مقارنة بناتج الجهد ببساطة بيد أنه في الماضي وللإستفاده من هذه القدرة كان عسيراًً خصوصاًً إذا ما روعيت المسافة البعيدة لكن الآن مع نظام الطاقة الموجهة باتت من السهولة بمكان تعطيل أي سلاح محدد بتوجيه الطاقة بإتجاه الهدف المنشود.

- حزام الميكروويف العالية القدرة: حيث يعتمد على إطلاق كميه هائلة من الطاقة عبارة عن (1000) نبضة من الموجات الدقيقة (Microwave) تصل قوتها إلى مائة مليار وات بإتجاه الغرض المستهدف لإتلافه أو تعطيله وتشير الدراسات التي أجرتها قاعدة (كيرتلاند) الجوية الأمريكية في عام 1988م إلى أن طائرة قتال (بدون طيار) قادره على حمل مائة ألف نبضه من الموجات الدقيقة وأستهداف مائة غرض في مهمة طيران واحدة.

- ذخائر الميكروويف : إنفجار ذخيرة من هذا النوع يولد نبضات كهرومغناطيسية تقاس بالجيجاوات مع أن الطاقة التي تصل إلى الهدف تعتبر ضئيلة جداً إلا أنها كفيلة بإتلاف الدوائر الإلكترونيه للأغراض المستهدفة وأنفجار كمية مقاربة 2000 رطل فقط كافية لتعطيل جميع الأهداف المحيطة في دائرة نصف قطرها 200 متر (في مسلسل Gundam Seed شاهدنا مثل هذه التقنية حين محاولة قوات زافت إحتلال منطقة البنما وتحديداً الحلقة 37 حيث أطلقوا قنابل سموها بإسم [جنجنير] في مواقع محددة كانت سبباً في تعطيل وشل حركة تقنيات تحالف الأرض وبهذا صاروا لقمة سهلة لقوات زافت).

- الدروع الكهرومغناطيسية: يتم تركيبه في الغرض المراد حميايته (سفينة - طائرة - دبابة) وهو عبارة عن نظام ميكروويف حيث توجد مستشعرات تصدر إنذاراًً بقدوم خطر كالصاروخ مثلاًً ليبدأ النظام بإطلاقة سحابة كهرومغناطيسية تصل قوتها إلى مائة مليار وات تسبب إنفجار الصاروخ أو تعطله قبل وصوله إلى هدفه (أليست هذه مشابة لتقنية الدروع التي نشاهدها في Gundam Seed Destiny ).


بعض صور المتفرقه من صنف أسلحة الموجات الدقيقة العالية القدرة (High Power Microwave. HPM).





الصنف الثالث :- أسلحة حزم الجزيات (Particle Beams).

إن كانت الطاقة في الصنفين السابقين عبارة عن أشعة فهذا الصنف مختلف لأن طاقته تكون عبارة عن ذرات أو أجزاء من الذرات تم زيادة تسارعها لتصل لسرعة مقاربة للضوء وطاقة حركية عالية جداً وبمجرد إصطدامه مع الغرض المستهدف سينجم عنه التأثير البالغ وطبعاً الجزيئات المستخدمه هي البروتون أو الإلكترون أو ذرة الهيدروجين .
طبعاً حتى الأن يعتبر الإسلوبان تحت التجربة والعلم النظري ولم يصل لدرجة التطبيق العملي ولإستفادة من هذا الصنف نظرين هناك إسلوبين.
1- حزام الجزيئات المشحونة. 2- حزام الجزيئات المحايدة .

بعد هذا الإستعراض والذي حاولت فيه الإختصار بشكل كبير يتبين لنا فوائد هذه التنقية لمستخدميها حيث تتميز :-
- قلة التكاليف.
- دقة الإصابة.
- السرعة الفائقة.
- إمكانية التحكم بمفعول الطاقة ومدى التأثير.


حيث يمكنها فقط أن تحدث تأثير متفاوت الدرجات حسب رغبة الرامي , فالتأثيرات المتاحه هي بين الشلل المؤقت بعده تعود التقنيات الألكترونية للعمل وبين التسبب بإحتراق وذوبان الأسلاك والدوائر الألكترونية وأنصهار القواطع الكهربائية أو التدمير الكامل للمعدة بحيث لا يمكن الإستفادة منها مجدداًً كما تحدثه الصواريخ والقنابل .



تم بحمد الله

- المصدر بعض المواقع المختصه بهذا الشأن بالإضافة إلى كتيب مرفق مع مجلة الدفاع السعودية العدد الثالث ذو الحجة 1426ه من تأليف / العقيد المهندس الركن محمد الخطيب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 21, 2008, 01:12 AM
 
رد: أسلحة الطاقة الموجهة

سلمت الشطرنج...
الموضوع احتاج تركييييييييييز
شكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أصلية, الموجهة, الطاقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث حول أسلحة الدمار الشامل ashraf_2004 بحوث علمية 5 March 9, 2011 03:47 AM
العاب مسلية للأطفال وقت السفر halaa امومة و طفولة 1 November 10, 2007 08:05 AM


الساعة الآن 10:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر