فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 20, 2008, 04:46 AM
 
Icon1 سوريا مهد الحضارات... حماه

محافظة حماه
زنبقة العاصي، مدينة أبي الفداء العريقة

إن محافظة حماه من أقدم مناطق السكن في الشرق الأوسط. ويرجع تاريخها إلى عصور موغلة في القدم، وتؤكد البعثات الأثرية أن حوض نهر العاصي كان مرتعاً للحياة البدائية والإنسان الحجري القديم بدليل العثور على أدوات وآثار سكن تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في أرجاء المحافظة جميعها.
تبلغ مساحة محافظة حماه /8880/ كم2 وهي مزيج رائع من السهول والجبال والبوادي التي ينساب خلالها مجرى نهر العاصي بشريطه الأخضر الممتد بطول /171/كم إلى جانب الغابات الوارفة والينابيع المتدفقة والمنازل والمتاحف المتميزة بطبيعة بنائها الخاصة وهي تنام هادئة مطمئنة في أحضان الطبيعة الفاتنة المتألقة بالرسوم والنقوش والظلال، وهي ترتبط بمحافظات القطر كافة بشبكة مواصلات دولية من طرق وسكك حديدية.
ومناخ محافظة حماه متنوع متباين بين الجبال بمصايفها المنعشة والسهول باعتدالها والبادية بدفئها وشمسها المشرقة.مدينة حماه:
وهي (حامات) القديمة التي سكنها العمالقة الروتانيون منذ الألف الرابع قبل الميلاد وخضعت من ثم للأكاديين والسومريين حتى أواخر القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد عندما هاجمها العموريون ودمروها ثم صارت مركزاً لهم. وخضعت حماه من بعدها للبابليين والحثيين إلى أن دمرها الهكسوس عام /1750/ ق.م وشهدت حماه العهود الفارسية واليونانية والهلنستية والسلوقية وازدهرت في عهد الأخيرة ودعيت (أبيفانيا) ثم احتلها الرومان فالبيزنطيون وفي عام /638/ م فتحها العرب المسلمون وشاهدت مختلف التطورات والأحداث في فترات حكمهم المختلفة، ثم أضحت عاصمة الإمارة الأيوبية وأشهر حكامها الملك العالم أبو الفداء مؤيد الدين إسماعيل صاحب كتب الجغرافية والتاريخ المشهورة. وفي حماه عدد وافر من الفنادق والمطاعم المتوزعة في أنحاء المدينة كما يوجد فيها مركز للاستعلامات السياحية في وسط المدينة. ومن أهم معالمها وأوابدها الأثرية:
النواعير:




القلعة:
وتقع وسط المدينة وفي بقعة سياحية رائعة وهي نواة المدينة وأصلها الأول وتضم بين حناياها آثار تعود إلى الألف السادس قبل الميلاد. وقد قامت وزارة السياحة بتشجير سطحها وأقامت عليها متنزها كبيراً أنيقاً يمكن السياح والزوار من قضاء وقت ممتع من خلال الإطلالة على اجمل مناظر حماه الطبيعية وأكثرها تنوعاً.

جامع الأعلى الكبير:
يقع في حي المدينة (جنوبي غربي القلعة) وتظهر فيه آثار ثلاث حضارات متغايرة في اللغة والعنصر والدين (الوثنية - المسيحية - الإسلامية) وهو خامس مسجد في الإسلام، ومن أهم معالمه المئذنة الشمالية - المئذنة الجنوبية - المنبر الخشبي المزخرف...

جامع النوري:
ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1163 م وفيه منبر أثري آية في الروعة والجمال والإبداع ومئذنة مربعة وكتابات تاريخية مهمة.

جامع أبي الفداء:
ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1326م ويضم قبر بانيه ملك حماه الجغرافي أبو الفداء وفيه فسيفساء رائعة مع تضفيرات رخامية بديعة.

المتحف:
يقع في جنوبي جامع النوري وضمن قصر العظم الذي بني في عام 1740م وهو تحفة نادرة ونموذج صادق للطراز العربي في فن البناء وزخرفته.


الحمامات والخانات:
في حماه عدد من الحمامات التي يعود بعض منها للفترة الأيوبية وبعضها الأخر للفترة العثمانية مع عدد كبير من الخانات أشهرها خان رستم باشا الذي يفتتح في عدد من المناسبات فعاليات ثقافية وفنية بالإضافة إلى سوق للمهن اليدوية.

سلمية:
وهي (سلاميس) القديمة وسيف بادية الشام وتقع على بعد 32 كم شرقي حماه. وهي بحق عاصمة الالتحام التجاري بين الحضر والبدو فيها اوابد وآثار أهمها:

مقام الإمام إسماعيل:
ويقع في القسم الجنوبي الشرقي من المدينة وهو مبني بالأحجار البازلتية الضخمة...

قلعة شميميس:
تقع غربي سلمية على بعد 4كم وتعود إلى عصور قديمة.
سور قلعة سلمية
الحمام الأيوبي

أسرية:
وهي سيريان القديمة وتقع على بعد 110 كم عن مدينة حماه باتجاه الشرق ومن أجمل ما بقي من ماضيها معبدها الروماني الجميل.

قصر ابن وردان:
يقع على بعد 63 كم من مدينة حماه باتجاه الشمال الشرقي وهو تحفة من تحف محافظة حماه السياحية والأثرية معاً ويعود بناؤه غلى عامي (561-564 م).


السقيلبية:
تبعد عن حماه 50 كم غرباً وتشرف على سهل الغاب الخصيب والمليء بالأماكن الطبيعية والسياحية (طاحونة الحلاوة - نبع الطيب - نهر البارد - عناب).

قلعة المضيق:
وهي حصن أفاميه وأكربولها القديم قطرها 250م وتجثو على تل عظيم على شكل مخروط مقطوع يعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد وتتميز ببقايا السور والأبراج. كما يوجد فيها جامع يرقى غلى عام 1524م. ويقع في أسفل الوادي الهابط من القلعة خان مساحته /7000/م2 ويتميز برواقه وأبهائه وقد تحول إلى متحف عام 1982م ويضم أروع لوحات الفسيفساء المكتشفة في أفامية وغيرها مما يجعله أحد أهم المتاحف العالمية في هذا المجال.

مصياف:
وقع إلى الغرب من مدينة حماه وتبعد عنها حوالي 45كم ويحيط بها سور قديم قليل الارتفاع وغابات ساحرة فاتنة وهي لطيفة المناخ صيفاً وعلى مقربة منها قلاع أثرية مهمة وأشهرها قلعة مصياف نفسها التي تعود أسسها إلى ما قبل الميلاد.


دير الصليب:
ويقع فوق هضبة صخرية تبعد عن حماه 40كم باتجاه الجنوب الغربي وعن مصياف 12كم باتجاه الشمال الشرقي . تم بناؤه عام 418م .
منقول
__________________
تحية محبة و تقدير لكل أعضاء و زوار المجلة الرائعة
مجلة
الابتسامة الدائمة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 20, 2008, 05:48 AM
 
رد: سوريا مهد الحضارات... حماه

شكررررررررررررررررررررررررررررررررا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 11, 2008, 07:49 PM
 
رد: سوريا مهد الحضارات... حماه

مشكووووور
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهد, الحضارات, حماه, سوريا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صراع الحضارات((اتمنى المناقشة بجديه)) sammmara مقالات حادّه , مواضيع نقاش 5 December 6, 2008 08:03 PM
أيسال من سوريا aysal الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 8 August 27, 2008 08:58 PM
المهندس عبد الدائم الكحيل حماه الله امة الله شخصيات عربية 1 March 27, 2008 12:43 PM
الحب في بعض الحضارات الإنسانية بو راكان كلام من القلب للقلب 1 January 15, 2008 02:12 PM


الساعة الآن 10:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر