#1
|
||
|
||
الدوله العباسية
استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة. و تعد الدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر. و قد قسم المؤرخون إجمالا مدة الخلافة إلى ثلاثة عصور رئيسية هي:
من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي: حركة التصنيف الجانب الأول: حركة التصنيفتنظيم العلوم الإسلامية الترجمة من اللغات الأجنبية من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى ابي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات. الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول:
في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد). و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية. وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد. الروابط التاليه فيه جميع مايخص الخلفاء العباسين " " 1 أبو العباس السفاح 2 أبو جعفر المنصور 3 محمد المهدي 4 الهادي 5 هارون الرشيد 6 الأمين (ابن هارون) 7 المأمون (ابن هارون) 8 المعتصم بالله (ابن هارون) 9 الواثق بالله 10 المتوكل بالله 11 المنتصر بالله 12 المستعين بالله 13 المعتز بالله 14 المهتدي بالله 15 المعتمد على الله 16 المعتضد بالله 17 المكتفي بالله (ابن المعتضد) 18 المقتدر بالله (ابن المعتضد) 19 القاهر بالله (ابن المعتضد) 20 الراضي بالله (ابن المقتدر) 21 المتقي لله (ابن المقتدر) 22 المستكفي بالله (ابن المكتفي) 23 المطيع لله (ابن المقتدر) 24 الطائع لله ( ابن المطيع) 25 القادر بأمر الله (حفيد المقتدر) 26 القائم بأمر الله (ابن القادر) 27 المقتدي بأمر الله 28 المستظهر بالله(ابن المقتدي) 29 المسترشد بالله (ابن المستظهر) 30 الراشد (ابن المسترشد) 31 المقتفي لأمر الله (ابن المستظهر) 32 المستنجد بالله (ابن المقتفي) 33 المستضئ بأمر الله (ابن المستنجد) 34 الناصر لدين الله (ابن المستضئ) 35 الظاهر بأمر الله (ابن الناصر) 36 المستنصر بالله (ابن الظاهر) 37 المستعصم بالله (ابن المستنصر) والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
__________________
عدنا .. راقي بديني ,, سامي بعقيدتي..
التعديل الأخير تم بواسطة ذكرى الرحيل ; November 15, 2008 الساعة 11:09 PM |
#2
|
||
|
||
رد: الدوله العباسية
علم...التااريخ...أسااس لمن ..أراد...فهم...السيااساات...وتفهم..كثير..من الأراء...!!
وتوولد..المعتقدات..التي...ساادت في أي عصر...!! ولكن...ليكن...ماتقرا..من تااريخ...تحرى..فيه..الكتب...الصحيحة..والتي لاتضلل..عقل..القاارئ..!! فكثير...من التااريخ..المكتووب ..لدينا..والذي يدرس في جاامااتنا...قد..شفر..أو ..زور..أو حرف..!! والمقصد..من ذلك..تسيييس..!..التااريخ..بمعنى...يجعل التااريخ..الذي يدرس...!! طبقا..لسياااسة..الدولة...!! فشكرا ..من الاعمااق لما جلب قلمك....!! وتقبل مروري المتوواضع...!! |
#3
|
||
|
||
رد: الدوله العباسية
اقتباس:
__________________
عدنا .. راقي بديني ,, سامي بعقيدتي..
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الدوله, العباسية |
|