فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 27, 2008, 01:01 AM
 
Lightbulb عفواً .... أنت مقلد فاشل

لقد قلد الإنسان منذ قديم الزمان الطبيعة وحينما أراد الله سبحانه وتعالى أن يعلم قابيل كيف يواري جثة أخيه أرسل إليه الغراب فكان التقليد والمحاكاة .. إن تقليد الطبيعة وتقليد الإنسان لأخيه الإنسان وانتشار العلوم والتجارب الإنسانية ما هو إلا نوع من أنواع المحاكاة والتقليد المفيد .
ولكن التحدي الحقيقي هو : ماذا نقلد و من نقلد ؟
س :- هل نحن نجيد التقليد ؟ ولا اقصد التقليد المجرد إنما اقصد التقليد المفيد الذي يخدم أهدافنا وتوجهنا والمتناسب مع عقيدتنا وديننا وعاداتنا وتقاليدنا كمسلمين في المقام الأول وكعرب . هل نجيد هذا التقليد ؟
س :- ألا توافقني الرأي بانا مولعون بتقليد الغرب .. تقليدا اعمي مخالفا لديننا ومنهج حياتنا وحتى بيئتنا التي نعيش فيها ؟
س : ألا توافقني الرأي بأننا صرنا مسخا مشوها . لا لؤلئك ولا لهؤلاء ننتمي ؟
هنالك مقولة مشهورة تقول مفادها إذا أردت أن تعرف تقدم امة انظر إلى فنونها .. وأكيد إن المسرح والسينما والغناء ضرب من الفنون ذات الأثر العميق في المجتمع بل إن في بعض المجتمعات يتسبب الغناء في هروب الإفراد من القبيلة ..
س : ماذا يجري في ساحات الغناء العربي هل هو تقليدا اعمي لثقافات الغير ؟ ألا تراهم مسخا على شاشات تلفازنا ؟ ألا تراهم فارغي المحتوى ؟ ألا تراهم يهيمون على ( نور ومهند ) ولا يدرون إنهم أذا نظروا إلى تراثنا لوجدنا فيه ( نورا ) أجمل ( ومهندا ) اطهر . أو دخلنا لبيوتنا لأوجدنا ألف صورة حب في أزواجنا وأولادنا دون الحاجة إلى هدم بيوتنا بتافهات من خيال مريض ؟
والعجيب أن نري ذلك نوعا من التحضر والتقدم ونرى التمسك بموروثاتنا الثقافية ذات المعاني الأصيلة ضربا من ضروب التخلف .هل فعلا هذا الاعتقاد موجود في دواخلنا ؟ هل هو عقدة نقص فينا ؟
علينا أن نواجه أنفسنا أولا بالوضوح والمكاشفة والصراحة مع الذات . أليس لذلك ؟
س : والسؤال المهم هل الغرب يقلدنا كما نحن نقله بهذا الشغف والوله ؟ هل إذا شاهدنا تلفاز بريطانيا أو روسيا أو منغوليا أو أمريكيا أو السكا أو غيرها . هل نتوقع أن نري مغنيا يلبس رداء عربيا أو فتاة تلبس ( دشداشة ) وتغني بأعلى صوته على إيقاعات ( التمتم ) أو ( السيرة ) أو ترقص ( الدبكة ) ؟ هل نتوقع ؟ مجرد توقع دعك من نراه يقيناً ؟ ألم نراهم يسيئون لأخلاقنا ولديننا ولعروبتنا ولكل موروثاتنا في أفلامهم الحمقاء ؟ هل هي الحقيقة المرة المجردة دون زيف أو تجميل ؟
فلنجلس أحبائي الكرام ونلتقط أنفاسنا قليلا ونفكر بصوت عال ولندافع عن آرائنا ومعتقداتنا وليكن لنا كينونتنا الخاصة أو لا نكون . فلا تفضلتم ؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 27, 2008, 02:30 AM
 
رد: عفواً .... أنت مقلد فاشل

السلام عليكم
اسئلتك ليست سهلة وعلي كثرتها ليس لها الا جواب واحد
وهو أننا ابتعدنا عن مصدر تميزنا وعزتنا وهو ديننا الحنيف وحين بحثنا عن بدائل تلقفنا تفاهات الغير وأسوأ ما عندهم
وغاب عنا أننا كنا مصدر الثقافة والعلم لكل الدنيا ولكن في النهاية لابد من التمسك بالأمل وننتظر حتي فجر جديد وحتي يأتي هذا اليوم لا أضمن لك أننا سنتوقف عن التقليد.
شكرا لموضوعك وتقبل مروري.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 29, 2008, 07:56 AM
 
رد: عفواً .... أنت مقلد فاشل

إذا كان الحديث عن التقليد الذي يضر ولا ينفع فأنا معك تماماً ، ولكنني أدعو بشدة للتقليد الذي نطمح إليه :تقليد الغرب في الجوانب المشرقة والإيجابية مثل حب العمل والجد فيه واحترام المواعيد والتطور العلمي . وتوجد مصيبة أعظم من مصيبة التقليد هي أننا أصبحنا مستهلكين ومجرد مستهلكين فقط لما ينتجه الغرب من تقنية ، فمتى نقلدهم في التسلح بالعلم والتسابق إليه ؟؟ القوي لا يقلد ... فمتى ما صرنا أقوياء بتمسكنا بديننا وبالعلم ... فلن نقلد تقليداً فاشلاً ،،،
شكراً لطرقك لهذا الموضوع الهام ... ولك تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنت, مقلد, عفواً, فاشل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل من مقلد لهذا الرجل ؟ ملك حنون النصح و التوعيه 1 November 8, 2008 01:25 AM
دجاج مقلي ع الطريقه الامريكيه SKRO وصفات الطبخ 11 March 26, 2008 12:35 AM
شفلور أو قرنبيط مقلي .. 00 روووعة 00 .. { ضَے سماآهُم ..! وصفات الطبخ 2 January 21, 2008 03:51 PM


الساعة الآن 06:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر