فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 22, 2008, 03:31 PM
 
Smile الغناء جاسوس القلوب و دعوة للمصارحة

الغناء جاسوس القلوب

قال ابن القيم رحمه الله: "الغناء هو جاسوس القلوب، وسارق المروءة، وسُوسُ العقل، يتغلغل في مكامن القلوب، ويدب إلى محل التخييل، فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة، فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار، وبهاء العقل، وبهجة الإيمان، ووقار الإسلام، وحلاوة القرآن، فإذا سمع الغناء ومال إليه نقص عقله، وقل حياؤه، وذهبت مروءته، وفارقه بهاؤه، وتخلى عنه وقاره، وفرح به شيطانه، وشكا إلى الله إيمانه، وثقل عليه قرآنه... ".

تُلي الكتاب فأطرقوا لا خيفة *** لكنه إطراق ساه لاهي
وأتى الغناء فكالحمير تناهقوا *** والله ما رقصوا لأجل الله

إخوتي وأخواتي الكرام..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهنعم إخوتي ماأحوجنا إلى المصارحةكم تمضي بنا الدنيا.. ألا نستحق أن نقف دقائق نتصارح بلطيفالخطاب وعبارات المحب المشفق..

أخي ... أختيأرجو منكم أن لا تبخلواعليّ بقراءة مقالتي هذه... لاتستكثروا أن تعيروني خمس دقائق من أوقاتكم.....
ومن كان غير متهيئ للقراءة الآن فليطبع هذه الكلمات ويقرأها في وقت آخر.... فإنهاتستحق الاهتمام والتمعن.

أخي.. أختي..
يا من تستمعون للغناء..... حروفيتناديكم رجاءًلا تقولوا لن نستفيد ولو كررت النصح وأكثرت الموعظة
لكنبثبات الواثق قولوا نعم سننصت لداعي الحق، فالعاقل من أحقَّ الحقوقبِلَهوالجاهل من أغمض عينيه ورده.... والحق أبلج والباطل لجج.....

حسناًفلنبدأ....

ألم تلاحظ أخي ويا أختي... أنه: قد يصغي أحدكم لساعات متواصلةلمجموعة من الأغاني، وقد يهتز جسده كله معها وتتفاعل نفسيته مع تلك الأغاني، ولكنهفي الوقت نفسه يصعب عليه للغاية أن يجلس نصف ساعة فقط مع كتاب الله عز وجل، مع أنهشفاء لما في الصدور، ومع أنه هدى ورحمة، ومع أنه كتاب سماوي كله بركة ونور وخيروعافية؟!.
هل سألت نفسك: لماذا تحلو الأغاني في عينيك، وتستمتع بها، بينما يصعبعليك الجلوس المتدبر مع القرآن؟!

ببساطة: قال الله تبارك وتعالى {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ }
هذهالحقيقة وهذا بارك الله فيكم ما دعوتكم للمصارحة من أجله.

أحبابي....
مصيبة أن نخدع أنفسنا، والمصيبة الأعظم إيهامها بأن هذاالخداع ميزة وفضيلة فالأغاني همٌّ وضيق، بل وحياة ضنك لأنها إعراض عن ذكر الله.. فقد قال الله {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُمَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمَى} الأغانيحقيقتها أنها حسرة وألم، وإن كانت هناك نشوة فإنها نشوة مزيفة من فعل الشيطان...

واسمعوا هذا الخطاب الربّاني لإبليس اللعين.. قال تعالى { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْعَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِوَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً} ...

قالابن كثير رحمه الله في تفسيره: وقوله تعالى { وَاسْتَفْزِزْمَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} قيل هو الغناء قال مجاهد باللهووالغناء أي استخفهم بذلك.

وقال العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى-: ومنمكائد عدو الله ومصائده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين، وصاد بهاقلوب الجاهلين والمبطلين، سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة، ليصدالقلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، فهو قرآن الشيطان، والحجابالكثيف عن القرآن، وهو رقية اللواط والزنا، وبه ينال الفاسق من معشوقه غاية المنى،كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسنه لها مكراً وغروراً، وأوحى إليها الشبه الباطلةعلى حسنه، فقبلت وحيه، واتخذت لأجله القرآن مهجوراً.. أنتهى كلامه رحمه الله.

وتزول تلك النشوة الباطلة والفرح الموهوم وتبقى حسرة المعصية، و تذهبالفرحة المزعومة ويبقى الذنب مسجلاً في صحيفة الأعمال...

والغناء مجاهرةبالمعصية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم « كل أمتي معافىإلا المجاهرين» وبعض الناس يفخرون بالغناء ويهمهمون به شامخين به الرأس ..

وأي فخر.. يفخرون بمعصية الله؟! ومن تفاهة ما يسمع (فناني المفضل.. فنانتيالمحبوبة).. ألا يعلم هؤلاء أن المرء يحشر مع من أحب كما قال الصادق المصدوق صلواتربي وسلامه عليه؟!.

ولقد تلاعب الشيطان بهؤلاء الفنانين والفنانات.. فإنهيرى بعضهم أن الفن رسالة وتربية للأجيال.. وإذا سمعت فقط كلماتها أدركت أنها رسالةشيطان، وأنها تدعو للقاء المحرَّم بكل وضوح.. فوالله صدق من أسماها رقية الزناوبريد الزنا..

يا أبناء وبنات الإسلام...
لقد أمرنا الله بتطهير النفسفقال {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} والغناء ظلم للنفسالتي أودعك الله إياها وأمرك بتزكيتها، فحريٌّ بك تطهيرها من أرذال المعاصي والبعدبها عن أوحال الشهوات، وليس لك أن تغشها باستماع الغناء فتظلمها بذلك.. وقد قالالله تعالى { إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُون}

قال الله تعالى وَمِنَ النَّاسِ { مَن يَشْتَرِي لَهْوَالْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواًأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} قال بعض المفسرين لهذه الآية يشتريلهو الحديث بدينه وماله ووقته.

وقد أقسم عبد الله بن مسعود رضي الله عنهوهو من أعلم الصحابة رضي الله عنهم، بأن {لَهْوَ الْحَدِيثِ} هو الغناء...

وقد قال نبي الله صلى الله عليه وسلم مبيناً ومحذراًمن هذا الداء الذي يستلطفه الكثير اليوم.. قال عليه الصلاة والسلام «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف» بمعنى أنها أشياء محرمة وسيأتي زمن سوء تُستحل فيه هذه المحارم..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليشربن أقوام منأمتي الخمر يسمّونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات، يخسف الله بهمالأرض ويجعل منهم قردة وخنازير» قال الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى-: صحيح.

ولفظة المعازف تشمل آلات الطرب، فلا يأتي مسكين فيظن أن الموسيقىوحدها بدون غناء حلال أو يأتي من يقول بأن الأغاني الوطنية حلال... فأدلة التحريمواضحة.

ثم أن المال الذي اشتريت به تلك الأشرطة الغنائية والوقت الذي قضيتهفي الاستماع كل ذلك سوف تُسأل عنه.. ولن ينفعك ذلك اليوم لا مطرب ولا مطربة إلا ماقدمت من صالح العمل. فهل أعددت العدة لملاقاة الله وهل حسبت لذلك حساب...

وأخيراً... لكل من نوى والتوبة والرجوع للحق...أزفُّ له هذه البشرى... إلىمن عزم على الإقلاع عن الغناء وتطهير أذنيه من هذا الهراء... أزفّ إليك هذه البشرىفاقرأ....

قال تعالى {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُيَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ . فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْالصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} والحَبْرَة هي اللذةوالسماع.

وقال صلى الله عليه وسلم: « إن الحور العينلتغنين في الجنة، يقلن: نحن الحور الحسان.. خبئنا لأزواج كرام» قالالألباني حديث صحيح.

وقد نظم ابن القيم رحمه الله قول ابن عباس رضي اللهعنهما في أبيات در رائعة:

قال ابن عباس
ويرسل ربنا ريحاً

تهز ذوائب الأغصان
فتثير أصواتاً تلذ لمسمع

الإنسان كالنغمات بالأوزان
يا لذة الأسماع لا تتعوضي

بلذاذة الأوتار والعيدان
واهاً لذياك السماع فكم به

للقلب من طرب ومن أشجان
نزه سماعك إن أردت سماع

ذياك الغنا عن هذه الألحان
حب الكتاب وحب ألحان الغنا

في قلب عبد ليس يجتمعان
والله إن سماعهم في القلب

والإيمان مثل السمّ في الأبدان
والله ما انفك الذي هو دأبه

أبدا من الإشراك بالرحمن
فالقلب بيت الرب جل جلاله

حباً وإخلاصاً مع الإحسان
فإذا تعلق بالسماع أصاره

عبداً لكل فلانةوفلان..
وقد يسأل أحدكم… كيف أتخلص منسماع الأغاني؟ فإنني قد تعودت عليها ولا أستطيع تركها بسهولة؟؟ فإليكم هذه الخطواتفمن فعلها فاز بإذن الله:

1)
أولاً الصدق في التوبة.. وأن تكونوا أصحابهمّة عالية و جرأة و شجاعة كي تتخذوا هذا القرار الشجاع
2)
القيام بتحطيم كلما تملكون من أشرطة
3)
إذا أحسستم برغبة ملحة في سماع الأغاني... فسارعوا بفتحأقرب مصحف والقراءة منه فهو يطمئن النفس و يقمع رغبتها في المعصية، وإذا كنتم لاتستطيعون ذلك فاستمعوا لقراءة في مصحف لأحد المشايخ أو شريط محاضرات.
4)
إذااستهزأ بكم أحد على ترك سماع الأغاني فلا تردوا عليه، و اشغلوا ألسنتكم بذكر اللهحال مخاطبته لأحدكم و قولوا له إذا انتهى من كلامه "جزاك الله خيرا و هداك" فإن هذهالكلمة تؤنب نفسه و تهدئ أنفسكم.
5)
إذا كان أحد الوالدين أو الاخوة يستمعالأغاني وضّحوا لهم حكمها بكلمات مهذبة أوإهداء شريط قرآن أو محاضرة أو كتيب قيم.. وناصحوهم باللين والرفق و أخبروهم أنكم تتضايقون من هذه الأغاني لأنها تشعركم بأنكمبعيدون عنهم.

أخيراً أخي أخيّتي
اعلموا أن هذه الخطوات للتخلص من هذاالداء سهل جداً جداً إذا صدقتم في التوبة إلى الله وإذا سددتم كل منافذ الشيطانعليكم… ولا تسوِّفوا ويقول أحدكم بعد هذا الشريط الجديد سأتوب… ولا تقولوا بعديوم.. بعد شهر.. بعد سنة… فالشيطان يجعل اليوم يومين والشهر شهرين و السنة سنتين،وكم من أخ وأخت كا نوا هائيمن غافلين لا يكاد لسان أحدهم يسكت عن ترديد أغنيةوكأنها تسير في شرايينهم... وهم الآن يلهجون بذكر الله.. ومن ترك شيئاً لله عوضهالله خير منه..

أخي ... أخيتيإذا كا ن أحد الأقارب أو الأصدقاء يسمعالأغاني فانصحوه، فإن لم يستمع لكم فيجب أن تفارقوه فوراً ولا يقول أحدكم يكفي أنأتوب أنا ولن يؤثر علي. فاربئوا بأنفسكم عن مواطن السوء والهلكة تفلحوا، و سارعواإلى التوبة حال قراءة هذه المقالة ولا تسوِّفوا، لأن "سوف" من جنود إبليسوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمصارحة, الغناء, القلوب, جاسوس, دعوة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما سبب اتنشار قنوات الغناء المنصورالمنصور مقالات حادّه , مواضيع نقاش 3 September 29, 2010 01:07 AM
يا محب الغناء اترضى أن تكون مثل هذا امير الاسلام النصح و التوعيه 3 November 25, 2009 06:28 PM
افتح قلبك........دعوة للمصارحة بين اعضاء المنتدى sma_115 كلام من القلب للقلب 3 December 28, 2007 01:14 AM


الساعة الآن 02:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر