فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 13, 2008, 05:51 PM
 
حوادث تكثر في الصيف

حوادث تكثر في الصيف
قد يصاب الإنسان أثناء قيامه ببعض الأشغال المنزلية أو الأعمال اليدوية أو إثر القيام بتصليح عطب ما أو الاعتناء بالحديقة...الخ، بجرح أو ضرر غالبا ما يحتاج إلى عناية كبيرة أو حتى استشارة الطبيب.
أكثر الحوادث التي تداهم الإنسان في الصيف هي الحروق، الجروح والإصابات المختلفة سواء على الأطراف أو منطقة أخرى من الجسم كالعين أو الأنف أو الأذن...الخ.
قد تحدث هذه الإصابات سواء في المنزل أو خارج المنزل إثر رحلة أو جولة في الهواء الطلق. ينبغي التحلي في هذه الفترة المتميزة من فترات السنة بالكثير من اليقظة والحذر لتفادي وقوع الحادثة أو على الأقل التقليل من أثرها السلبي الذي كثيرا ما تكون نتائجه وخيمة. كما يجب على الجميع معرفة وإتقان أولى الإسعافات التي يحتاج إليها المصاب في مثل هذه الظروف الحرجة.
أولا: الحروق، كثيرا ما يصاب المصطاف وهو في نزهة أو جولة إثر تحضيره لفطوره بحروق أثناء الطبخ أو عند محاولته إشعال المشواة أو باستعمال قارورة الغاز إذا لم يتم تركيبها كما يجب، أو كان أنبوب الغاز قديما أو أن الفرن نفسه غير صالح الخ.. وقد تصبح حالته في خطر كلما توسعت هذه الحروق أكثر أو أصابت منطقة معيّنة من الجسم أكثر حساسية مثل العين أو المخاطي أو مناطق الثني التي تمثل خطورة أكثر على مستقبل المصاب الذي يكون معرضا للإعاقة إذا غابت العناية اللازمة والإسعافات الأولية الضرورية. أول شيء نقوم به إثر الإصابة بحروق هو تبليل المنطقة بالماء لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم القيام بنزع الثياب المحاطة بالمنطقة المحروقة، ثم وضع كمادات على الحروق، ونقل المصاب بسرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي لتلقيه العناية الطبية اللازمة.
ثانيا الجروح: تحدث الجروح أثناء القيام بالأشغال في المنزل كالأعمال اليدوية كتصليح عطب ما مثلا باستعمال المطرقة أو المنشار وأثناء الاعتناء بالحديقة باستعمال المجز مثلا أو المقراض... التي غالبا ما تسبب جروحا أو أضرارا متفاوتة الخطورة يحتاج الجرح إلى التنظيف الجيد فور وقوعه باستعمال الماء والصابون أو تطهيره بمضادات التعفن كالكحول وغيرها.. ثم ترك الجرح بضعة دقائق للهواء الطلق حتى يجف، ثم تغطيته بعد ذلك بكمادات، لنستشير فور ذلك الطبيب، ومتابعة العلاج لتجنّب تفاقم الجرح وتعفنه أو ظهور مضاعفات.
ثالثا: لدغات الأفاعي والعقارب وعضات الكلاب والفئران: إن خطر لدغات وعضات هذه الحيوانات تكمن في مرضين هما في منتهى الخطورة، قد يوديان بحياة المصاب في الحين، ويتمثلان في داء الكلب وداء التيتانوس إضافة إلى تعفن الجرح الناتج عن اللدغة أو العضة إذا لم يتم تطهيره بسرعة.
يجب القيام بغسل الجرح الناتج عن لدغة الأفعى أو عضة كلب أو فأر جيدا بالماء والصابون فورا، أو استعمال مضادات التعفن ثم تغطية الجرح بكمادة مطهرة أو بمنديل نظيف، والإسراع بنقل المصاب مباشرة إلى الطبيب لتناوله حقنة السيروم المضاد للتيتانوس وربما أدوية أخرى كالمضادات الحيوية أو علاجا خاصا إذا تعلق الأمر بداء الكلب، والمتمثل في سلسلة من الحقن المضادة لهذا الداء طول مدة زمنية معينة.
هذا ولا ننسى لسعات الحشرات التي قد تصبح خطيرة عند البعض مثل الناموس أو النحل أو البرغوث أو البق أو الزنبور....الخ وخاصة إذا تعلق الأمر بالطفل الصغير.

بقلم د صالح حناش
__________________
Helen Keller
I do not want the peace that passeth understanding. I want the understanding which bringeth peace


لا أريد السلام الذي يُمرر الفهم. ولكنني أريد الفهم الذي يجلب السلام.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 14, 2008, 10:31 PM
 
رد: حوادث تكثر في الصيف

يعطيك الله العافية..
والله يحمينا من كل شر,,,,
__________________



وصيتي لك يا صاحبي ,,
* * *
غض النظر يا صاحبي و أمسك لسانك في حذر ..
طالع عيوبك قبل ما تجرح احاسيس البشر ..
* * * * * *
خلك في خطواتك حذر و أبعد عن الدرب الخطر ..
و ان شافت عيونك خطأ عيون البشر كلها نظر ..
* * * * * *
اخذ المسائل من يسر و ابعد عن الدرب العسر ..
حاول تسامح من غلاك و خلك تكون المقتدر ..
* * *
و نصيحتي لك ,,
(( ان كان بيتك من زجاج لا ترمي الناس بحجر









رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحف, تكثر, حوادث

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جناية الشافعي ، زكريا أوزون إسماعيل الجوهري كتب اسلاميه 1 August 13, 2013 11:45 AM
هل انت تنمو ام انك تكبر فقط ؟؟ براءة علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 6 December 1, 2012 05:15 PM
أجمل حواجب ~سهاد~ مجلة المكياج والعطور 4 March 1, 2008 08:28 PM
هل أنت تنمو أم أنك تكبر فقط ؟ TrNeDo كلام من القلب للقلب 7 July 25, 2007 06:56 PM


الساعة الآن 09:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر