فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 7, 2008, 10:53 AM
 
Lightbulb ][مهارات إدارة الوقت][



أهمية الوقت
1. إن الوقت هو عمر الإنسان وحياته كلها.

2. العمر محدد ولا يمكن زيادته بحال من الأحوال ”مورد شديد الندرة“ .

3. مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفنى“ .

4. مورد غير قابل للبدل أو التعويض .

5. يحاسب عليه المرء مرتان ” عمره ثم شبابه“ .



حقائق عن الوقت

(نتائج بحث موسع تم في الولايات المتحدة الأمريكية)

1. 20% فقط من وقت أي موظف تستغل في أعمال مهمة مرتبطة مباشرة بمهام الوظيفة وأهداف المؤسسة.

2. يقضي الموظف في المتوسط ساعتان في القراءة.

3. يقضي الموظف في المتوسط 40 دقيقة للوصول من و إلى مكان العمل.

4. يقضي الموظف في المتوسط 45 دقيقة في البحث عن أوراق أو متعلقات خاصة بالعمل.

5. يقضي الموظف الذي يعمل في مكتب يتسم بالفوضى 90 دقيقة في البحث عن أغراض مفقودة.

6. يتعرض الموظف العادي كل 10 دقائق لمقاطعة (محادثة عادية أو تليفونية...).

7. يقضي الموظف العادي 40 دقيقة في تحديد بأي المهام يبدأ.

8. يقضي الشخص العادي في المتوسط 28 ساعة أسبوعيا أمام التليفزيون.

9. الوصول المتأخر لمكان العمل 15 دقيقة يؤدي إلى ارتباك اليوم وضياع مالا يقل عن 90 دقيقة (أخري).




ويمكن إضافة هذه المعلومات لتساعدنا في فهم عملية إدارة الوقت


1. ساعة واحدة من التخطيط توفر 10 ساعات من التنفيذ.

2. الشخص المتوتر يحتاج ضعف الوقت لإنجاز نفس المهمة التي يقوم بها الشخص العادي.

3. اكتساب عادة جديدة يستغرق في المتوسط 15 يوما من المواظبة.

4. أي مشروع يميل إلى استغراق الوقت المخصص له، فإذا خصصنا لمجموعة من الأفراد ساعتين لإنجاز مهمة معينة، وخصصنا لمجموعة أخري من الأفراد 4 ساعات لإنجاز نفس المهمة، نجد أن كلا المجموعتان تنتهي في حدود الوقت المحدد لها.

5. إدارة الوقت لا تعني أداء الأعمال بشكل أكثر سرعة، بقدر ما تعني أداء الأعمال الصحيحة التي تخدم أهدافنا وبشكل فعال.




فوائد الإدارة الجيدة للوقت

1. إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.

2. التخفيف من الضغوط سواء في العمل و ضغوط الحياة .

3. تحسين نوعية العمل.

4. تحسين نوعية الحياة غير العملية.

5. قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.

6. قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.

7. تحقيق نتائج أفضل في العمل.

8. زيادة سرعة إنجاز العمل.

9. تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.

10. تعزيز الراحة في العمل.

11. تحسين إنتاجيتك بشكل عام.

12. زيادة الدخل.



لماذا يضيع الناس أوقاتهم؟
1. لا يدركون أهمية الوقت .

2. ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .

3. يستمتعون بالعمل تحت ضغط .

4. سلوكيات ومعتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت .

5. عدم المعرفة بأدوات و أساليب تنظيم الوقت .



تنظيم الوقت يساعدك على التخفيف من هذه الأزمات وفوق ذلك يساعدك على الاستعداد لها وتوقعها فتخف بذلك الأزمات وتنحصر في زاوية ضيقة، نحن لا نقول بأن تنظيم الوقت سينهي جميع الأزمات، بل سيساعد على تقليصها بشكل كبير
.




سلوكيات و معتقدات تؤدي إلي توفير الوقت
1. تحديد الهدف .

2. التخطيط.

3. احتفظ دائما بقائمة المهام To-do List .

4. التحضير للغد .

5. استخدام أدوات تنظيم الوقت .

6. انشر ثقافة إدارة الوقت .

7. عدم الاحتفاظ بمهام معقدة ( تقسيم المهام إلي مهام فرعية) .

8. لا تحتفظ بالمهام الثقيلة علي نفسك انته منها فورا).

9. لا تكن مثاليا .

10. رتب أغراضك .

11. الاتصال الفعال ( التأكد من وصول الرسالة كما تعنيها).

12. لا تتأخر في الوصول لمكان العمل .

13. التحضير للمهام المتكررة Check List .

14. تجميع المهام المتشابهة .

15. ارتدِ ساعة (راقب الوقت في أي مهمة تقوم بها).

16. تأريخ المهام (حدد لنفسك تاريخا أو زمنا للانتهاء من أي مهمة) .

17. المساومة في تحديد المواعيد .

18. لا تحتفظ بمهام ناقصة ( انته من كل مهمة بدأتها) .

19. لا تهمل كلمة ” شكرا“ .

20. لا تقدم خدمات لا تجيدها .

21. تعلم القراءة السريعة .

22. استغلال وقت السيارة – الانتقال - السفر .

23. لا تحتفظ بمقاعد مريحة في مكتبك .

24. علق لافتة مشغول حتى إنهاء المهام المحتاجة للتركيز .

25. استخدم التليفون بفاعلية .

26. تنمية مهارات التفويض .

27. اعرف نفسك ودورات أدائك اليومي ذهنيا و بدنيا







أتمنى أن أفيد نفسي والجميع بهذا النقل

°·.¸.•°°°°·.¸.•°®»سحرالأنوثة«®°·.¸.•°°°°·.¸.•°
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهارات, الوقت, إدارة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة تدريبية عن فن إدارة الوقت سـمــوري علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 39 June 17, 2013 04:44 PM
ملخص كتاب فن إدارة الوقت [كيف يدير الناجحون وقتهم] بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 30 February 19, 2013 02:29 AM
فن إدارة الوقت بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 13 November 20, 2012 11:51 PM
فن إدارة الأزمات سـمــوري كتب الادارة و تطوير الذات 18 March 4, 2012 05:47 PM
إدارة المشاعر بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 4 October 15, 2008 08:58 PM


الساعة الآن 05:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر