فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم December 10, 2006, 09:03 AM
 
Angry مستثمرون يطالبون الشركات بعدم تضخيم علاوات الإصدار

تراجع سوق الأسهم يفقد الاكتتابات الجديدة بريقها



متداولون في سوق الأسهم السعودية

أبدى مستثمرون في سوق الأسهم عدم حماس للاكتتاب في الطرح الأولي للشركات التي تحدد علاوات إصدار عالية لأسهمها.
وقال المستثمر في السوق أحمد العثمان إن أسعار أسهم الاكتتابات الجديدة مرتفعة في ظل التراجع المستمر للسوق، حيث إن الأسعار الحالية للشركات المتداولة تعد أرخص وأفضل من الاستثمار في شركة حديثة تدخل السوق.
وأضاف العثمان أن الإقبال على الاكتتابات الجديدة فقد بريقه مقارنة بالإقبال الكبير الذي شهدته الاكتتابات السابقة قبل التراجع الحاد للأسهم المدرجة.
وطالب المستثمر عبد الرحيم العلي مسؤولي الشركات الراغبة في طرح جزء من رأسمالها للاكتتاب العام بمراجعة علاوات الإصدار وعدم تضخيم سعرها ليتسنى لأكبر عدد ممكن من المستثمرين المشاركة فيها.
وأضاف "ما نراه حاليا مبالغة في أسعار الطروحات الأولية مقارنة بأسعار الأسهم الحالية".
من جانبهم قال خبراء إن الاكتتابات الجديدة تعمق السوق وتزيد من حجم القاعدة الاستثمارية كما أنها ترسخ دعائمه وتوسع خيارات المستثمرين، إلا أنهم أكدوا على ضرورة عدم تضخيم أسعار علاوات الإصدار بحيث لا تتجاوز ما نسبته 3- 5 % من القيمة الاسمية للأسهم، مشيرين إلى أن علاوات الإصدار للشركات الجديدة قد تم تقييمها في فترات سابقة لا تعكس القيمة الحقيقية لها في الوقت الحاضر مع التراجع الذي يشهده السوق.
و يرى محمد العتيبي أن الاندفاع على الاكتتابات الجديدة قل بشكل كبير عن العام الماضي حيث تمت تغطية بعض الاكتتابات إلى ما يزيد على 300 مرة.
وأضاف العتيبي أن الإقبال سيكون أقل من عمليات الطرح السابقة، نظرا لما تمر به سوق الأسهم من تراجع أثر على المؤشر بوصوله دون 8 آلاف نقطة، حيث وصلت القيمة الاسمية لبعض الشركات لمستويات القيمة الدفترية، إلى جانب المخاوف من تعرض أسعار السهم لنكسة قوية، الأمر الذي دفع كثيرا من المستثمرين لإعادة التفكير بشكل جاد في المشاركة في الاكتتابات القادمة.
يذكر أن الاكتتاب في شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي بدأ أمس، حيث طرحت الشركة 19.5 مليون سهم ما يعادل 30 % من رأس المال البالغ 650 مليون ريال مقسمة إلى 65 مليون سهم يبلغ سعر السهم 42 ريالا بواقع 10 ريالات كقيمة اسمية و 32 ريالا كعلاوة إصدار.
ولم تحدد المصارف طبيعة وحجم الإقبال على اكتتاب الشركة في يومه الأول، مؤكدين على ضرورة اعتماد المستثمرين على معايير الوضع المالي والتشغيلي للشركة، والتي أعلنت في نشرات الإصدار عن خطط مستقبلية طموحة ونتائج مالية مبشرة.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 11, 2006, 02:43 AM
 
رد: مستثمرون يطالبون الشركات بعدم تضخيم علاوات الإصدار

يسلموو على الخبر 00
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مستثمرون, الشركات, الإصدار, تعدم, تضخيم, يطالبون, علاوات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتمال بناء سوق الأسهم بتطبيق نظام حوكمة الشركات والشفافية في تحديد الأسعار بو راكان علم الاقتصاد 2 November 7, 2006 10:57 PM


الساعة الآن 01:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر