فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 4, 2008, 06:18 PM
 
موضوع

لا يمكن لأحد أن ينكر الانتشار الواسع للانترنت في العالم الإسلامي وكثرة مستخدميهخاصة بين الشباب. والمتأمل في هذا الأمر يلحظ كثرة المواقع والمنتديات وتنوعمجالاتها وموضوعاتها فمنها ما يتناول مواضيع اجتماعية و دينية و تربوية و صحي وسياسي و رياضية و اقتصادية وغيرها من المواضيع المفيدة والبناءة. غير أن عددًا ليسبقليل من المواقع والمنتديات العربية يتناول موضوعات لا تعود على المرء سوى بمضيعةالوقت وإرهاق الذهن وإثارة الشهوات؛ فمن هذه المواقع ما يتصفحها الباحثين عن الغناءوالمجون، ومنها ما يطلع عليها مدمني الإباحية وكل ما يستحي المرء من النظر إليه. ثمإن ظاهرة انتشار المواضيع الجنسية التي تتناول قصص وأخبار الجرائم الجنسيةوالأخلاقية التي لا يدري المرء مدى صحتها أصبحت تستحق منا الوقوف عليها ومناقشتهامناقشة جادّة.

فكثير منا من يتلقى رسائل الكترونية أو يقع تحت ناظريه عنوانفي منتدى كَ:

بالصورة! جريمة اغتصاب...........
شاب .................
بنت ت..............
وغيرها من العناوين التي تثير الغرائز وتحرك الشهواتوتفقد التركيز وتعبث بمشاعر الشباب والفتيان لمجرد قراءتها فتدفعهم دفعًا شهوانيًالقراءة الموضوع بكامله. بل إن القصة أو الخبر يذكر تفاصيل دقيقة تصف الأجسادوالأفعال وصفًا روائيًّا أبعد ما يكون عن الإخبار والنقل المجرّد.

فلو قلناإن الهدف من النقل هو انتقاد الفعل، فما بال الناقل يلحق الصور العارية بالخبر! أوليس النظر إلى هذه الصور جزءًا من الفعل المنتقد؟؟! أم أن النظر إليها تحت ذاكالعنوان او في مضمون الخبر المنقول أمر مسموح به فالنية الاطلاع على الخبر وفهمهبدقة وليس النظر إلى الصور بحد ذاتها!!!! وكأنه يقول انظر إلى هذا الجسد العاريواستغفر الله!!! وفي الحقيقة فإن هؤلاء يبحثون عن طرق لترويج منتدياتهم فتراهميلجئون إلى نشر هذه الموضوعات لجذب القراء ودفعهم للمشاركة في مواقعهم ومنتدياتهم.

ثم إن بعض الموضوعات المنقولة والتي تتناول جرائم –إن افترضنا صحتها- وقعتفي مجتمع ما أو في بيئة غير التي يعيشها القارئ والتي قد تخلو من هذه الجرائم ممايجعل بال القارئ خاليًا منها ولكنه ما إن يقرأ مثل هذا الخبر الذي يحرك شهوته فقدتدفعه الرغبة في تقليده، فالشيطان قرينه وهو يقرؤه وبعد الانتهاء من القراءة يزيّنله الفعل ويقرّبه إليه.

ولو أدركنا خطورة الروايات التي يكتبها الغربيون فيمجال العنف والجريمة لوعينا النتائج الوخيمة التي قد يسببها نقل هذه الموضوعاتوالجرائم الجنسية عبر المنتديات. فلطالما سمعنا في المجتمعات الغربية عن جرائمعنيفة كان الدافع وراءها رغبة الجاني بتقليد ما قرأه في أحد الكتب التي خطّ بهاالكاتب أقصى ما وصل إليه خياله من العنف والإجرام، فتراه يبدع ويتفنن في تأليفالقصة الإجرامية ويخترع فيها أشنع الأساليب كي يثري موضوعه ويضفي عليه متعة وإثارة. ولكن النتيجة كانت أنه بروايته قد اخترع الجريمة وقرّب الفكرة وفصّلها فكأنه يقدّمخطّةً إجرامية مفصّلة جاهزة للتطبيق يتلقفها المجرمون ويقلّدونها في المجتمعالواقعي. ولعل الأثر الذي تعود به رواية المواضيع الجنسية لا يختلف كثيرًا فلربمادفعت بالبعض إلى تقليدها وتطبيقها. فإن لم يكن تقليد الموضوع هو الحاصل فترى المرءمشغول الذهن مرهق الفكر لا يكاد يتوقف عن التفكير بما قرأه حائرًا بين الرادع الذييمنعه من فعل ما قرأه وبين ما سببته تلك الموضوعات له من إثارة الشهوة وإيقاظالغريزة!! وبدلاً من أن يشغل الشاب أو الفتاة نفسه في التفكير بأموره الدنيويةوالأخروية والقضايا التي تواجهها أمته تراه محاصرًا في دائرة ضيّقة لا تتجاوز منتدىأو موقع يتنقل فيه من موضوع لآخر ومن جريمة لأخرى. وبينما ينشغل الأعداء في العملالجاد والمشاركة في النهضة والحضارة التي يهدف إليها ترى شبابنا غارقٌ في مثل هذهالموضوعات منشغلٌ بها عمّا هو أهم وأجدى.

فيا أخي المسلم ويا أختي المسلمة! إلى متى يظل فكرنا غائبًا وعقلنا منشغلاً بتوافه الأمور؟! ومتى ندرك أن هذه الحياة عجلة سريعة إن لم ندركها داستنا دون أن تتوقّف عندنا؟ ومتىنرقى بموضوعاتنا ومناقشاتنا فنحرص على كل ما هو مثمرٌ ومجدٍ ومفيد؟! وإلى متى نظلمكبّلين بقيود الشهوة والغرائز؟!

أخي المسلم، أختي المسلمة! إن كنت قد علمت بوقوع بعض الجرائم أو القضايا الجنسية فلا بأسبالتحذير منها والإشارة إلى حدوثها ولكن بصيغة التعميم والإجمال دون الوصفوالتفصيل. وإن كنت قد قرأت موضوعًا كهذا في إحدى المنتديات فليكن تعليقك عليهمهذّبًا تراعي فيه الحياء والأدب فلا تستخدم الكلمات المثيرة والعبارات الشهوانية. ولتتحرّى الصدق والصحة فلا تنقل خبرًا دون التيقن من صحته والتأكد من وقوعه واللهتعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْفَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا} [سورة الحجرات:6 منقول من موقع طريق الاسلام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 5, 2008, 10:00 PM
 
رد: موضوع

رائع جداااااااااااااااااااااااااااا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع: أجمل موضوع قرأته مطر الربيع النصح و التوعيه 2 June 29, 2008 10:54 PM
موضوع فااارس الليل الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 June 20, 2008 01:23 PM
موضوع قيم مطر الربيع النصح و التوعيه 3 January 25, 2008 09:34 PM


الساعة الآن 01:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر