فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 4, 2008, 12:01 AM
 
Smile التضخم السنوي في السعودية

الرياض-رويترز

أظهرت بيانات رسمية أعلنت اليوم الأحد 3-8-2008، أن معدل التضخم السنوي بالسعودية زاد بنسبة 10.6% في يونيو/ حزيران الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ 30 عاما، فيما يرجع أساسا إلى الزيادات في أسعار السلع الغذائية وتكاليف السكن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط أن مؤشر التضخم ارتفع إلى 115.5 نقطة في 30 يونيو مقابل 115 نقطة في مايو/ أيار 2008.

وقال كبير الاقتصاديين بالبنك السعودي البريطاني جون سفاكياناكيس "قد نصل لنوع من الاستقرار في غضون 3 أشهر لكننا لا نرى تضخما متفشيا خارجا عن نطاق السيطرة".

ويمثل التضخم تحديا كبيرا في الدول العربية الخليجية، حيث ترتبط العملات المحلية بالدولار الذي يعاني ضعفا، بينما تشهد اقتصادياتها نموا بفضل وفرة عائدات النفط الذي بلغت أسعاره مستويات قياسية.

وأشارت مصلحة الإحصاءات إلى أن المؤشر سجل 104.4 نقطة نهاية يونيو 2007.

وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 15.8% في يونيو مقارنة مع زيادة بنسبة 15.1% في مايو، بينما ارتفع مؤشر الإيجارات الذي يشمل تكاليف الإيجار والوقود والماء بنسبة 18.7% مقابل 18.5% في مايو.

وزاد معدل التضخم الشهري بالسعودية 0.5 نقطة في يونيو مقارنة مع مايو، عندما سجل المعدل السنوي 10.4%، وبلغ 10.5% في إبريل/ نيسان، وكان ذلك أعلى مستوى منذ أكثر من 30 عاما.

وفي مايو تراجع المؤشر 0.2% على أساس شهري بعد زيادته بنسبة 0.9% في إبريل مقارنة بالشهر السابق.

وقال سفاكياناكيس، إن معدل التضخم السنوي ربما يبلغ ذروته بحلول نهاية الربع الثالث من العام، والذي يتزامن مع نهاية شهر رمضان الذي يشهد عادة زيادة في الاستهلاك والأسعار.

وأضاف أن أسعار الغذاء ستواصل الزيادة لكن فترة الصيف ربما تحد من الزيادة في مؤشر الإيجارات، وقال "ذلك لا يعني بالضرورة أنه سينخفض لكن نشاط العمل يتباطأ عادة في الصيف قبل أن يبلغ ذروته بعد ذلك".


نقل من موقع العربية
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 4, 2008, 03:13 AM
 
رد: التضخم السنوي في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كنت مترددا في طرح هذا الموضوع المهم بين اقسام هذا المنتدي فهناك قسم الاسهم والاقتصاد وبين الموضوعات الهامة والمواضيع المطروحة للنقاش واحببت ان اضعه هنا بعد اذن مشرفين هذا القسم.
يتطرق هذا الخبر إلى عدة جوانب مهمة للجميع وحيث ان الماء هو عصب الحياة فكذلك الحال للاقتصاد بالنسبة إلى أي تطور لأي مجتمع .. فهو القياس لمقدار قوة هذه الدولة من حيث فرض شروطها عند البدأ في مباحثات بين دولتين. قديما كانت الامور تأخذ بالقوة العسكرية والتدخلات كما هو الحال في الاستعمار من قبل الدول القوية للدول الضعيفة، اما الان في هذا القرن فهو عصر القيود الاقتصادية وفرض ما تريده الدول الغنية أو ما يسمى دول الثمانية أو الدول الصناعية.
هذا الجانب الاقتصادي بالنسبة لمعدل التضخم الحاصلة في بلد مثل المملكة العربية السعودية والتي تعتمد اعتمادا كليا على سلعة واحدة هي البترول نجد ان هناك عوامل منها على سبيل المثال المنتجات التي تستورد من الخارج من طعام وملبس وحاجيات ضرورية وغير ضرورية.
المتعارف عليه في أي دورة اقتصادية ان هناك زمن للتضخم ويأتي بعده زمن يكون فيه السوق على ثبات ومن ثم كساد والعكس. هل نشاهد كسادا قريبا جدا في النصف الاول من العام القادم؟ هذا بختصار.
ما هي عوامل هذا التضخم ولماذا لم يتم كبحه من قبل الدولة وما هو تأثيره مستقبلا؟
ادع هذه الاستفسارات والاسئلة مطروحة للنقاش العام.

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التضخم, السعودية, السنوي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التضخم النقدي ... ما هو ؟ المقدام علم الاقتصاد 12 April 22, 2015 11:14 PM
ماهو مشروعك السنوي لعام 1429ه؟؟ شوق الليل افتح قلبك 3 March 23, 2008 04:22 PM
التضخم الياباني عند اعلى مستوياته في عشر سنوات السندباد المصرى اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 February 29, 2008 04:48 PM
الأمير الوليد بن طلال لـ «الشرق الأوسط»: ريال واحد راتبي السنوي من الشركة rakan اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 13 October 10, 2007 05:52 AM


الساعة الآن 03:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر