فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > العلوم و الطبيعه

العلوم و الطبيعه كل مايخص الطبيعة و البيئة و القنص و الصيد و الحدائق و الطيور و الحيوانات و الزراعة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 18, 2022, 11:55 AM
 
بحث عن مكونات الجهاز الدورى د-سويسى الظايط

الجهاز الإخراجي
/بحث عن (الجهاز الدورى ) د-سويسى رمضان الظايط / مجله مركز البحوث / جامعه المنيا / 2022 م
التعريف:
هو جهاز بيولوجي سلبي يقوم بإخراج المواد الزائدة وغير الضرورية من الكائن الحي، وذلك للمساعدة في الحفاظ على الاتزان داخل الكائن الحي ومنع تعرض الجسم للأضرار. وهو مسؤول عن إزالة فضلات التمثيل الغذائي وكذلك الفضلات السائلة والغازية الأخرى على شكل بول وكأحد مكونات العرق والزفير. وحيث إن معظم الأعضاء التي تعمل بشكل سليم تنتج فضلات أيضية وغيرها من الفضلات الأخرى .



.
الأعضاء التي يتكون منها الجهاز:
الجلد
يُعتبر الجلد عضوًا إفرازيًا. على الرغم من أن تنظيم درجة حرارة الجسم يؤدي إلى إفراز العرق الذي يحتوي على يوريا وفضلات أخرى مع أملاح أيضًا إلا أن إفراز أي نوع من الفضلات لأي غرض من الجسم يُسمى إفرازًا حتى لو كان ذلك الإفراز عبارة عن ماء فائض.
الرئتين
من الوظائف الرئيسية لـالرئتين التخلص من الفضلات الغازية مثل ثاني أكسيد الكربون، من مجرى الدم كجزء طبيعي من التنفس.
الكُلى
تتمثل الوظيفة الرئيسية للكُلى في التخلص من الفضلات من مجرى الدم عن طريق إفراز البول. وهي تؤدي وظائف استتبابية عديدة مثل:
الحفاظ على حجم السائل خارج الخلوي
الحفاظ على التوازن الأيوني في السائل خارج الخلوي
الحفاظ على درجة الحموضة والتركيز التناضحي للسائل خارج الخلوي.
إفراز المواد الأيضية الثانوية السامة مثل اليوريا والأمونيا وحمض اليوريك.
وتؤدي الكُلى هذه الوظائف باستخدام الكُليونات. وهناك أكثر من مليون كُليون في كل كلية، وتعمل هذه الكُليونات كمرشحات داخل الكُلى. وتقوم الكُلى بترشيح المواد التي يحتاجها الجسم والفضلات، وتعود المواد التي يحتاجها الجسم إلى مجرى الدم وتصبح المواد التي لا يحتاجها بولاً ويتم التخلص منه.
الحالب
الحالب هو قناة عضلية تدفع البول من الكُلى إلى المثانة البولية. وفي الإنسان البالغ، عادة ما يتراوح طول الحالب ما بين 25 و30 سم (من 10 إلى 12 بوصة). وعند البشر، ينشأ الحالب من الحوض الكلوي على الجانب الأوسط من كل كلية قبل النزول نحو المثانة على الجزء الأمامي من عضلة القطنية الكبرى. ويعبر الحالب حافة الحوض بالقرب من تشعب الشرايين الحرقفية (التي تسير فوقها). وهذا "التقاطع الحوضي الحالبي" هو موقع شائع لانحشار الحصى الكلوي (والمكان الآخر هو الصمام الحالبي المثاني). ويسير الحالب خلفيًا على الجدران الجانبية للحوض. ثم ينحني الحالب إلى الأمام في الوسط ليدخل المثانة عن طريق الجزء الخلفي، عند التقاطع المثاني الحالبي، ليسير داخل جدار المثانة لبضعة سنتيمترات. ويتم منع ارتداد البول بواسطة صمامات تُعرف باسم الصمامات الحالبية المثانية. وبالنسبة للإناث، يمر الحالب عبر مسراق الرحم أثناء الطريق إلى المثانة.
المثانة البولية
المثانة البولية هي عضو يقوم بتجميع البول الذي تفرزه الكُلى قبل عملية التخلص منه عن طريق التبول. وهي عبارة عن عضلة مجوفة وقابلة للتمدد (أو مرنة) وتستقر على الجزء السفلي من الحوض. ويدخل البول المثانة عبر الحالب ويخرج عبر مجرى البول.
الإحليل
في التشريح، الإحليل هو قناة تربط المثانة إلى خارج الجسم. وعند البشر، للإحليل وظيفة إخراجية عند الجنسين لإخراج البول إلى الخارج.



المحافظة على الجهاز البولي
توجد مجموعة من النصائح التي يمكن باتباعها المحافظة على صحة الجهاز البوليّ وتقليل فرصة المعاناة من الأمراض التي تُصيبه، ومن هذه النصائح ما يأتي:
الحرص على شرب كميات كافية من السوائل، ويُفضل أن يُشكل الماء نصف كمية السوائل المتناولة يوميًا، وبشكل عام يُوصى بشرب ما يُقارب ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، أو على الأقل الحرص على شرب الماء عند الشعور بالعطش، والجدير بالذكر أنّه توجد بعض الحالات التي يُوصي فيها الطبيب بالحدّ من شرب الماء، كحالات الإصابة بفشل القلب الاحتقاني، وبعض أمراض الكلى، ولذلك تجدر استشارة الطبيب حول كمية الماء والسوائل التي يمكن شربها يوميًا في حال كان الشخص المعنيّ مصابًا بمشكلة ما. التقليل من تناول ب المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة، إذ إنّ الكافيين يعمل كمُدرّ للبول فضلًا عن احتمالية تسبب الكافيين بتهيج بعض أجزاء الجهاز البوليّ، ويُنصح بالحدّ من شرب المشروبات الغازية، والامتناع عن شرب الكحول لتسببها بأضرار على مستوى الجهاز البوليّ. الإقلاع عن التدخين. محاولة تجنب مشكلة الإمساك لاحتمالية إلحاقها الضرر بالجهاز البوليّ بصورة غير مباشرة، ومن الوسائل التي تساعد على ذلك: الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على الألياف، وشرب كميات كافية من الماء، فضلًا عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية أو على الأقل النشاط البدنيّ. المحافظة على وزن صحيّ؛ وذلك بالانتباه إلى طبيعة الأطعمة المتناولة وممارسة الرياضة. الحرص على الذهاب إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة لذلك، وبشكل عام يُنصح بالذهاب إلى الخلاء مرة كل ثلاث إلى أربع ساعات؛ لأنّ احتباس البول في المثانة لفترة طويلة يُضعف عضلات المثانة، فضلًا عن احتمالية تسببه بزيادة فرصة المعاناة من التهاباتها. تفريغ المثانة قدر المستطاع عند الذهاب إلى المرحاض، لذلك يُنصح بأخذ الوقت الكافي في المرحاض لإتمام عملية التبول. الذهاب إلى المرحاض من أجل التبول بعد الانتهاء من الجماع، وذلك للرجل والمرأة على حد سواء، بهدف الحدّ من فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية. اختيار الملابس الداخلية القطنية وغير الضيقة، وذلك للمحافظة على المنطقة جافة



أمراض الجهاز البولي:
في الحقيقة، هناك مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز البولي، ويمكن أن تترتب على هذه الأمراض الوصول إلى ما يُعرف بالمرحلة الأخيرة من المرض الكلويّ، ويجدر بيان أنّ الأمراض التي قد تُصيب الجهاز البوليّ تختلف فيما بينها بالمُسبّب المرض، والجزء المصاب من الجهاز البولي، ومن الأمثلة على هذه الأمراض:.
التهاب كبيبات الكلى.
عدوى الجهاز البولي ، مثل:
التهاب المثانة .
الحصوات الكلوية.
القصور الكلوي الحاد.
اعتلال الكلى السكري.
الاعتلال البولي الانسدادي .
تضخم البروستات الحميد.
المصدر/بحث عن (الجهاز الدورى ) د-سويسى رمضان الظايط / مجله مركز البحوث / جامعه المنيا / 2022 م
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجهاز الاخراجى -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط معلومات ثقافيه عامه 0 April 4, 2022 11:31 AM
الجهاز الدوري -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط العلوم و الطبيعه 0 April 4, 2022 11:28 AM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )رقم 2--د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:22 PM
احمد لطفى السيد الظايط (الكاتب المنسى )د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط شخصيات عربية 0 November 22, 2018 02:17 PM


الساعة الآن 11:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر