فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 30, 2021, 11:55 AM
 
التعريف بكتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن إعداد د/ محمد عباس محمد عراب

التعريف بكتاب
نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن
إعداد د/ محمد عباس محمد عرابي
من الكتب التربوية البسيطة في محتواها السهلة في تعلمها ،والذي حقق نجاحًا كبيرا في الوطن العربي وكثير من دول العالم في تعليم الأطفال القراءة وترتيل القرآن كتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن لمؤلفه الأستاذ / طارق السعيد.
والكتاب يأتي ضمن سلسلة تربوية قام الأستاذ / طارق السعيد بإعدادها لتعليم الأطفال أصول القراءة وترتيل القرآن(9 كتب لمرحلة التمهيدي )و(9 كتب للمستوى الأول ) و(9 كتب للمستوى الثاني ).
مكونات كتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن :
يشتمل كتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن بالإضافة إلى المهارات الأساسية في تعليم القراءة ،يشتمل الأحاديث ،الآداب – الأذكار – القصص – السيرة – الأناشيد )( )
وكتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن كما يذكر مؤلفه الأستاذ / طارق السعيد يقوم على تعليم القراءة لأطفال الحضانات ،ودور التحفيظ ،بالإضافة إلى تقوية ضعاف القراءة بالمدارس ومحو أمية الكبار والصغار من العرب والعجم ( )
كيفية الاستفادة من كتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن:
فيما يلي عرض لتوصيات المؤلف لكيفية الاستفادة من كتاب نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن :
معرفة شرح المنهج تفصيلا : لمعرفة شرح المنهج تفصيلا يوصي المؤلف بضرورة الاستفادة من كتاب (الفوائد الحسان في شرح نور البيان، والحرص على قراءة التوجهات الخاصة بالمعلم في نهاية كل صفحة بالكتاب ،والتطبيق لها بجدية .
تدريس المنهج كاملا : يوصي المؤلف بضرورة تدريس المنهج كاملا وعدم ترك أي درس منه ،وذلك لتحقيق النفع التام .
تدريس المنهج لضعاف القراءة :يوصي المؤلف عند تدريس المنهج لضعاف القراءة قراءة المتعلم للدرس قراءة جيدة ثم كتابته (نظرا )من الكتاب ،ثم الإملاء له (غيبا )مع المراجعة الدائمة لما تم دراسته تجميعًا ،وليس هجاء .
تدريس المنهج لمحو الأمية : يوصي المؤلف عند تدريس المنهج لمحو الأمية بضرورة الحرص على الاستعانة بكتاب (قاعدة اقرأ المصرية )،والذي يحتوي على تدريبات تساعد على تعليم الكتابة وإتقان القراءة .
تدريس المنهج لأطفال الحضانات ودور التحفيظ : يوصي المؤلف عند تدريس المنهج لأطفال الحضانات ودور التحفيظ ضرورة الحرص على دراسة الكتب المساعدة في تطبيق المنهج من خلال (سلسلة علمه البيان )وهي كتب (التلوين والواجب عليها )وكتب (الحركات والسكون والشدة )،والتي من خلالها يتعلم الطفل الكتابة ويُمكِّن القراءة . ( )
المراجع :
السعيد ، طارق :نور البيان لتعليم القراءة وترتيل القرآن، مصر ،2021
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضحك مع الأخطاء المطبعية إعداد محمد عباس محمد عرابي محمس عربي مقالات الكُتّاب 7 July 13, 2011 12:31 AM
دليل رسائل الماجستير في التربية إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 4 August 18, 2010 01:38 PM
رحم الله الدكتور محمد رجب البيومي إعداد محمد عباس عرابي محمس عربي مقالات الكُتّاب 2 August 10, 2010 05:55 PM
برنامج مقترح لتنمية عادة القراءة لدى طلابنا بقلم ياسر غريب تقديم محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 February 23, 2010 11:25 AM


الساعة الآن 10:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر